الأربعاء، 5 أبريل 2017

الفعل الماضي المبني للمجهول و النائب فاعل - نشاط ادماجي 15



          السنة الرابعة ابتدائي                                                                                                                                                                                                             الموسم الدراسي : 2016\2017
                                                                  المعلمة : رحيمة رجاء مجوّل         
                                                                         
~النشاط الإدماجي الخامس عاشر في نشاط اللغة العربية ~
الســـند                                  
     

              بعد انقضاءِ مدة الاختبارات للفصل الثّاني أرادَتْ مديرة المدرسة منح جوٍّ من التّسلية لتلاميذ مدرستها فقرّرت أن تقيم يوما للعروض البهلوانيّة باستدعاء المهرج إلى المدرسة .
       في عشية يوم الإثنين استعدّت المدرسة بتلاميذها للعروض ورُفعَ السّتارُ على منصّة العرض (وتقدّم المهرّج وهو يرتدي زيًّا مزركشًا بالألوان) و الأشكال الهندسيّة , (ثمَّ أُطلِقَتِ بالونةٌ ملونةٌ كبيرةٌ فوقَ رؤوسِ الصّغار) انقسمت بعد لحظات إلى نصفين لتمطرهم بنجومٍ ورقيّةٍ مضيئةٍ معلنةً على بداية العرض, وقد كان العرضُ غايةً في المتعةٍ تحت تصفيق وهتافات الأطفال الّذين ظلّت عيونهم تراقبُ كلّ الألعابِ والنّكت المسليّة التي يرويها من حين إلى آخر لإضحاكهم .
     و في نهاية العرض ودّع المهرّج التّلاميذ بإطلاق حماماتٍ ملوّنةٍ من صندوقِه السّحريّ و بعض الحلوى الّتي وُزِّعَت عليهم وهم في غمرة من الفرح بهذه الأمسيّةِ الجميلةِ .
                                                                                                                         
                                                                 -نصوص قرائية للمعلمة رحيمة –
أسئلة الفهم :
1- قدم عنوانًا مناسبًا للنص ؟
2- ماذا قررت مديرة المدرسة بعد انقضاء الإختبارات للفصل الثاني ؟
3- بماذا ودّعَ المهرج التلاميذ في نهاية العرض؟
4- هات شرح الكلمات الآتية من السند ؟ منيرةٌ = .......... , تركَ =...............
أسئلة اللغة :
1- أعرب ما تحته سطر .
2- استخرج من السند ما يلي:
اسم موصول
اسم كان أن إحدى أخواتها
صفة
مضاف إليه نائب فاعل
فعل ماضي مبني للمجهول




 

3- حوّل الجملتين اللتين بين قوسين إلى المثنى و غير ما يجب تغييره .
4- لماذا كتبت التاء مفتوحة في كلمة " حمامات " 

الوضعية الإدماجية :~ مع بداية العرض استخدم البهلوان جهاز مكبر الصوت حتى يصل صوته أثناء كلامه إلى كل من في الساحة .
- تحدث في بضعة أسطر عن هذا الجهاز ومن اختراعه و مكوناته و فوائده موظفا حال و صفة و نائب فاعل .

                                                                                                - بالتوفيق للجميع



   

السبت، 4 مارس 2017

معالجة لدرسي الفعل الماضي المبنى على للمجهول و النائب فاعل



اسم المتعلم \ة ..................                          الموسم الدراسي : 2016\2017
  السنة الرابعة ابتدائي                                              المعلمة : رحيمة رجاء مجوّل

~المعالجة العاشرة في نشاط اللغة العربية ~

النشاط الأول :حوّل أفعال الجمل التالية إلى المبنى للمجهول و غير ما يجب تغييره : 

 جملة مبنية للمعلوم
جملة مبنية للمجهول
ورَّعَ المديرُ الجوائزَ على الفائزين

قالَ الشاهدُ الحقَ

صامَ المؤمنُ رمضانَ

تعلّمَ أخوكَ السباحةَ

خالَفَ السائِقُ قواعدَ المرورِ

شغلَ خالدٌ المذياعَ

فتحَ الوالدُ بابَ البيتِ

ظنَ اللّصُ الحارسَ غافلاً

منحَ المعلمُ التلميذَ شهادةً


النشاط الثاني: عين نائب الفاعل مما يلي:
 
الجمل
النائب فاعل
أُغلِقَ البابُ

سُحِبَ البِساطُ من تحتِ قدميه

دٌقَّ جرسُ المدرسةِ

غُسِلَتِ الملابسةُ صباحًا


النشاط الثالث: أعرب : 

الكلمة
إعرابها
دُقَّ

جرسُ

المدرسةِ

أُغلِقَ

البابُ

نشاط الادماجي في درس المثنى



                                                               السنة الرابعة ابتدائي                                                                                                                                                   الموسم الدراسي : 2016\2017
                                                                    المعلمة : رحيمة رجاء مجوّل         
                                                                         
~النشاط الإدماجي الرابع عاشر في نشاط اللغة العربية ~
الســـند                                   
                                                                              ~ الأميران الصغيران ~
        كان لحاكمِ المدينةِ وادي الأمان ولدانِ , ولدٌ اسمهُ فَخْرُ الدين , و الآخر يونس . أرْسلَ الأعداءُ فرقتينِ من الجيشِ لِمُحاربةِ الحاكمِ وقتلهِ . فتقدمَتْ كلُّ فرقَةٍ مِنْ جِهةٍ لمُحاصرةِ المدينةِ واستطاعَ الأعداءُ النيلَ منَ الحاكمِ وقتلِهِ , فقامتْ زوجتُهُ وهرّبتِ الولدينِ إلى اِحدى القرى المجاورةِ .
    (وصلَ الأميرانِ الصّغيران إلى دار الشّيخِ أبي صقر الخزان , فرّحب بهما ومنحهما غرفتين في دارهِ وأحسنَ تربيتَهُمَا) . 

أسئلة اللغة:
1-- استخرج من النص الأسماء التي تدل على مثنى و حوّلها إلى مفرد .
 المفرد  المثنى





2- أعرب ما تحته سطر في السند :
3- حوّل الجملة التي بين قوسين الى المفرد .
4- استخرج من السند ما يلي :
صفة
اسم مجرور
مضاف إليه






5- حوّل الجمل التالية من المفرد إلى المثنى:
المفرد
المثنى
قطارٌ مسرعٌ

الرجلُ الصادقُ محبوبٌ

المسلمَةُ محبةٌ للخيرِ

السباحُ ماهرٌ في الغطسِ

وقفَتِ الطالبةُ على المنصةِ

اشترى مالك قصةً جميلةً

قرأت عبير كتابًا جديدًا

قلّمَ أبي الشجرةَ الكبيرةَ



خاصة بالدراسة النص و معالجات في اللعة العربية مستوى ابتدائي

للفعل المعتل مثال و أجوف مع تصريف معالجة

السنة الخامسة ابتدائي المعالجة الرابعة                                                    إعداد الأستاذة : مجول رجاء رحيمة النش...