الاثنين، 17 أبريل 2017

الإسم و الفعل و الحرف المعالجة الأولى



السنة الرابعة ابتدائي                                                  الموسم الدراسي: 2016\2017
                                                        المعلمة : رحيمة رجاء مجوّل

~المعالجة الأولى في نشاط اللغة العربية ~

التمرين الأول :
اقْرَأ الجمل التالية و ميّزْ بين الأسماء و الأفعال و الحروف :
1- يفتحُ محمدٌ البابَ  ,      2- يشتري التاجرُ القطنَ      ,       3- يزرعُ الفلاحُ القَصَبَ      ,  4- يقرأ سعيدٌ الكتابَ
5- يدخلُ الهواء في الغرفةِ  ,  6- الثمرُ يتساقطُ على الأرضِ ,  7- الثورُ يحرثُ الأرض  ,   8- تُصْنَعُ الأحذيةُ من الجلدِ
9- العصفورُ يغردُ على الشجرةِ    ,   10- يذهبُ العمالُ إلى المصنعِ 

التمارين الثاني :
اِيت بجملتين تبدأ كلاً منهما باسم :
-......................................................................................
-......................................................................................
اِيت بجملتين تبدأ كلاً منهما بفعل :
-..............................................................................................
-..............................................................................................
-................................................................................................
-............................................................................................
اِيت بجملتين تتوسط كلا منهما حرف :
-........................................................................................
-........................................................................................










الأربعاء، 5 أبريل 2017

الفعل الماضي المبني للمجهول و النائب فاعل - نشاط ادماجي 15



          السنة الرابعة ابتدائي                                                                                                                                                                                                             الموسم الدراسي : 2016\2017
                                                                  المعلمة : رحيمة رجاء مجوّل         
                                                                         
~النشاط الإدماجي الخامس عاشر في نشاط اللغة العربية ~
الســـند                                  
     

              بعد انقضاءِ مدة الاختبارات للفصل الثّاني أرادَتْ مديرة المدرسة منح جوٍّ من التّسلية لتلاميذ مدرستها فقرّرت أن تقيم يوما للعروض البهلوانيّة باستدعاء المهرج إلى المدرسة .
       في عشية يوم الإثنين استعدّت المدرسة بتلاميذها للعروض ورُفعَ السّتارُ على منصّة العرض (وتقدّم المهرّج وهو يرتدي زيًّا مزركشًا بالألوان) و الأشكال الهندسيّة , (ثمَّ أُطلِقَتِ بالونةٌ ملونةٌ كبيرةٌ فوقَ رؤوسِ الصّغار) انقسمت بعد لحظات إلى نصفين لتمطرهم بنجومٍ ورقيّةٍ مضيئةٍ معلنةً على بداية العرض, وقد كان العرضُ غايةً في المتعةٍ تحت تصفيق وهتافات الأطفال الّذين ظلّت عيونهم تراقبُ كلّ الألعابِ والنّكت المسليّة التي يرويها من حين إلى آخر لإضحاكهم .
     و في نهاية العرض ودّع المهرّج التّلاميذ بإطلاق حماماتٍ ملوّنةٍ من صندوقِه السّحريّ و بعض الحلوى الّتي وُزِّعَت عليهم وهم في غمرة من الفرح بهذه الأمسيّةِ الجميلةِ .
                                                                                                                         
                                                                 -نصوص قرائية للمعلمة رحيمة –
أسئلة الفهم :
1- قدم عنوانًا مناسبًا للنص ؟
2- ماذا قررت مديرة المدرسة بعد انقضاء الإختبارات للفصل الثاني ؟
3- بماذا ودّعَ المهرج التلاميذ في نهاية العرض؟
4- هات شرح الكلمات الآتية من السند ؟ منيرةٌ = .......... , تركَ =...............
أسئلة اللغة :
1- أعرب ما تحته سطر .
2- استخرج من السند ما يلي:
اسم موصول
اسم كان أن إحدى أخواتها
صفة
مضاف إليه نائب فاعل
فعل ماضي مبني للمجهول




 

3- حوّل الجملتين اللتين بين قوسين إلى المثنى و غير ما يجب تغييره .
4- لماذا كتبت التاء مفتوحة في كلمة " حمامات " 

الوضعية الإدماجية :~ مع بداية العرض استخدم البهلوان جهاز مكبر الصوت حتى يصل صوته أثناء كلامه إلى كل من في الساحة .
- تحدث في بضعة أسطر عن هذا الجهاز ومن اختراعه و مكوناته و فوائده موظفا حال و صفة و نائب فاعل .

                                                                                                - بالتوفيق للجميع



   

خاصة بالدراسة النص و معالجات في اللعة العربية مستوى ابتدائي

للفعل المعتل مثال و أجوف مع تصريف معالجة

السنة الخامسة ابتدائي المعالجة الرابعة                                                    إعداد الأستاذة : مجول رجاء رحيمة النش...