الاثنين، 17 أبريل 2017

تحويل من الفعل الماضي إلى الفعل المضارع و العكس معالجة



السنة الرابعة ابتدائي :                                                   الموسم الدراسي: 2016\2017
                                                                المعلمة : رحيمة رجاء مجوّل

~المعالجة الثالثة في نشاط اللغة العربية ~

التمرين الأول : حوّل الأفعال التالية من الماضي للمضارع و العكس :

فعل ماض
فعل مضارع

احْتَرَمتُ



نَنْطِقُ


     
    كَـتَـبْـتُمَا



تَجْلِسُونَ

قَـرَأْتُ



تَحْلُمُ

نَـطَـقْنَ


التمرين الثاني : حوّل الجملة التالية مع ضمائر المتكلم .:

لقد كَتَـبْـتُمَا دَرسَكُمَـا كَعادتكمَا دونَ تَأجِيل .






التاء الربوطة و تحويل الفعل إلى اسم -معالجة



السنة الرابعة ابتدائي:                                                    الموسم الدراسي " 2016\2017
                                                                         المعلمة : رحيمة رجاء مجوّل

~المعالجة الثالثة في نشاط اللغة العربية ~

التمرين الأول: أكمل الناقص في الكلمات التالية :

المَدْرَسَ... ـ العُطْلَ... ـ الصَيْفِيَـ.... - بَيْـ... – خَدِيِجَ... ـ الجَمِيلَ... ـ البَدِيعَ... ـ المَكْتَبَـ... -الطَـائِرَ... , الحَمَامَـ... – الكُرَ... .نَشِيطَ....
 
التمرين الثاني: حوّل الكلمات التالية من الفعل إلى اسم :

الفعل
اسم
جَلَسَتْ
......................................
نَامَ
...........................
يَقْرَأُ
.........................
دَخَلَ
........................
يَأكُلُ
.........................
تُسَافِرُ
.........................
يَسِيرُ
.........................



 

الفعل الماضي و التاء المربوطة العالجة الثانية




 السنة الرابعة إبتدائي
                                                                            الموسم الدراسي : 2016\2017
                                                              المعلمة : رحيمة رجاء مجوّل

~المعالجة الثانية في نشاط اللغة العربية ~


التمرين الأول :  ضع سطراً تحتَ الفعل الماضي في الجمل التالية :
1- غَسَلَ الولدُ يديهِ.  2- يا طلاب لقد دَخَلَ علينا فصلُ الخريفِ,
 3- من طَلَبَ العلاَ سهرَ الليالي , 4- من أَحَبَ الخيرَ لصديقه فهو إنسانٌ صالحٌ.
 5- تُساعدُ سُميّةُ أمهَا في تنظيفِ البيتِ
التمرين الثاني : ـ أملأ الفراغات التالية بفعل ماض مناسب:
          أ ـ ...............  الولد أسنانه بالفرشاة
          ب ـ...............  الصائم عند سماع أذان المغرب
           ج ـ ...............  الحجاج حول الكعبة.

التمرين الثالث : علل لماذا كتبت التاء مربوطة هكذا :
- جميلة : .................................................................................
- المدينة:.................................................................................

خاصة بالدراسة النص و معالجات في اللعة العربية مستوى ابتدائي

للفعل المعتل مثال و أجوف مع تصريف معالجة

السنة الخامسة ابتدائي المعالجة الرابعة                                                    إعداد الأستاذة : مجول رجاء رحيمة النش...