الجمعة، 21 أبريل 2017

نشاط ادماجي حول الجمع المذكر السالم .~



           السنة الرابعة ابتدائي                                                                                                                                                                                               الموسم الدراسي : 2016\2017
                                                             المعلمة : رحيمة رجاء مجوّل         
                                                                        
~النشاط الإدماجي السادس عاشر في نشاط اللغة العربية ~
الســـند                                  
 
     إنّ الإنسانَ منذُ بدايةِ وجودِهِ في الكونِ واجهَ تحديّاتٍ ومصاعبَ جمّةً حتى أثقلَتْ همّتَهُ وصارَ ضعيفًا أمامَ كثرتها وقسوتِها عليه ، مما جعلَه يبحثُ عن معينٍ له ، ومنه يُلاحظ أن الحياةَ تَحتاجُ إلى تعاونٍ لتذلّـلِ جميعِ الصّعاب أمام الإنسانِ .
    نرى التّعاونَ في مجتمعاتِ النّحلِ العاملينِ ليلَ نهارَ لنتمتّعَ نحن بعسلٍ مصفّى، وإيمانًا من الفلاحين بقيمةِ التّعاونِ انضموا إلى بعضِهم بعضا ، وأصبحوا يعملونَ جنبًا إلى جنبٍ ، وكذا الإنتصاراتِ التي تحقّـقُها الفرقُ الرّياضيّةُ ,فاللّاعبون على الملعبِ تجمعُهم روحُ التّعاون لتحقيقِ الفوزِ.
    ومن هنا نجدُ أن جميعَ المخلوقاتِ قد أدركت أهميّةَ التّعاونِ في حياتِها ، وقد أمر الله تعالى بالتّعاون فقال :" ﴿وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ﴾.سورة المائدة :2
2
                                                 - نصوص قرائية للمعلمة رحيمة ~
أسئلة الفهم:
1- هات عنوان مناسب للسند ؟
2- أين يرى الكاتب التعاون في حياة المخلوقات ؟
3- متى أصبح الإنسان ضعيفا و يحتاج إلى معين له؟
4- اشرح المفردات التالية من النص : وَهِنًا = ........, نقي =............, الخير=.........
أسئلة اللغة :
1- أعرب ما تحته سطر في السند؟
2-استخرج من السند ما يلي :
اسم إن
مضاف إليه
صفة
جمع مؤنث سالم
جمع مذكر سالم





3- لماذا كتبت التاء مفتوحة في كلمتي : المخلوقات – أثقلَت
4- حوّل الجملة التي ما بين قوسين إلى المثنى :

الوضعية الإدماجية :
خلال هذه السنة الدراسية قمت مع زملائك بالتعاون في إعداد عدة نشاطات تربوية منها مشروع التراث السوفي و أيضا مشروع السياحة في الجزائر .
- أكتب فقرة من 9 أسطر تتحدث فيها عن التعاون الذي قام به زملاؤك معك لإنجاز المشاريع السابقة ذكرها مع توظيف جمع مذكر سالم و جمع مؤنث سالم و اسم فاعل . 

الاثنين، 17 أبريل 2017

جمع المذكر السالم و المؤنث السالم و المثنى- نشاط معالجة شامل



 السنة الرابعةابتدائي
                                                                    الموسم الدراسي : 2016\2017
                                                                      المعلمة : رحيمة رجاء مجوّل

~المعالجة الثالثة عشر في نشاط اللغة العربية ~

النشاط الأول : صنف في الجدول التالي كل اسم حسب نوعه:

1- سعِدَ النّاجحونَ. 2- نسمعُ إلى المتكلّمينَ. 3- مدحْتُ المجتهدين .4- تبيضُ الدجاجتان بيضتين في اليوم. 5- ذبلَت الزّهراتُ.

6- رسم الفنانُ لوحتين. 7- الشّجراتُ باسقاتٌ . 8- تكلّمْتُ عن المؤمناتِ.9- يتسلق الرياضيان الجبلَ. 10- شاهدتُ الحيواناتِ .

11- نجحَ التلميذان.12-الحمامات طائرات.13- جلس الطالبان بجانب بعضهما.14- سجّلَ اللاعبُ إصابتين.15- بلاد ما بين النهرين.
16- حلبت الأمهات البقرات.17- يجر الحصانان عربتين.18- اشتريتُ عصفورين. 19- رأيتُ 
اللاعبين و هم منتصرون.
20- المتعلمون النشيطون محبوبون. 21- يثقُ المسافرون بالطيّارين الماهرين.22- يمشي الكشافون مع المشرفين.23- الأمهاتُ متفانياتٌ في خدمة أولادهن.
24- الوالداتُ يرضهن أولادهن حولين كاملين.25- الخيلُ تجرُّ العربات .26- أنتعَتِ الثمراتُ. 27- تقدمت الممرضات للإسعاف .


النشاط الثاني: أعرب ما يلي:
- رسم الفنانُ لوحتين
-تقدمت الممرضات للإسعاف
- المتعلمون النشيطون محبوبون 
- يثقُ المسافرون بالطيّارين الماهرين
- الأمهاتُ متفانياتٌ في خدمة البيتِ


خاصة بالدراسة النص و معالجات في اللعة العربية مستوى ابتدائي

للفعل المعتل مثال و أجوف مع تصريف معالجة

السنة الخامسة ابتدائي المعالجة الرابعة                                                    إعداد الأستاذة : مجول رجاء رحيمة النش...