السنة الخامسة ابتدائي الأستاذة مجول رحيمة رجاء
الوادي في : 2019\11\21
صديقتي العزيزة
إسراء
السلامُ
عليكم , وأرجو أن تكوني على خيرِ ما يرامُ.. إنَّ الرسالةَ التّي بعثْتِ
بها إليّ قد أدخلَتْ السرورَ على قلبي , كما أهنئكِ بعودتِكِ إلى الصفوفِ
الدراسيةِ وأتمنى لكِ التوفيقَ و النجاحَ
, وأنتهزُ هذه الفرصةَ لأعتذرَ لكِ عن عدمِ الزيارةِ بسببِ سفرِ عائلتي
المُفاجِئ نحو القريةِ للاطمئنَانِ على أحوالِ كبارِ العائلةِ , ولمْ يتسنَ لي زيارتكِ
بعد خُروجُكِ من المشفى, وما أشدّ خجلي منكِ لورودِ رسالتَكِ إلي وأنَا التّي قد قَصرْتُ
في حقِ أعزِّ الصديقاتِ في ظَرفِهَا الصَّعبِ , ليتَ الجميعَ يصدقُ أنّ هناكَ
أشخاصٌ مخلصينَ مثلكِ في علاقاتِهم بالآخرين, وأنّ المعدنَ النفيسَ
للأشخاصِ لا يتغيرُ ولا يَحولُ, ولعلّ الرسائلَ عربونُ تواصلٍ يُبـقِي آخر
حبائلِ الودّ ِ بين الناسِ , وإنَّ
توصلَنَا مستمرٌ , لطيبِ مَعْشَرَكِ , وحُسنِ أخلاقَكِ .
) أقولُ هذه الكلماتِ من قلبٍ محبٍ بصدقٍ لكِ (, وأدعو الله لكِ أن يمدكِ بالصحةِ والعافيةِ
.
أختك في الله : عبير
الأسئلــة:
البناء الفكري:
1- ما هو موضوع الرسالة ؟
2- بماذا عللت عبير عدم
زيارتها لصديقتها إسراء؟
3- أين و متى كتبت الرسالة ؟
4- استخرج من الرسالة : مرادف أغتنمُ - ضد منقطعٌ
البناء اللغوي:
1- أعرب ما تحته سطر في الرسالة .
2- استخرج من الرسالة ما يلي :
حرف جزم
|
اسم موصول
|
اسم اشارة
|
ضمير متصل
|
ضمير منفصل
|
3- صرَف الجملة الواقعة بين قوسين إلى الجمع .
4- علل كتابة التاء في كلمة العافية - و
الهمزة في كلمة أَعزّ – الرَسَائِلَ
الوضعية الإدماجية : اعتمادا على الرسالة التي أرسلتها عبير
لصديقاتها إسراء املأ الجدول التالي:
المُرسـل
|
|
المُرسلُ إليه
|
|
تاريخ و مكان
الرسالة
|
|
المـقدمـة
|
|
موضوع الرسالة
|
|
الخاتمة
|