الجمعة، 14 فبراير 2020

الفعل الصحيح و الفعل الأجوف


مستوى : السنة الخامسة ابتدائي .~
تمرينات حول أنواع الأفعال :                                                             إعداد الأستاذة مجوّل رجاء رحيمة~
   1- الفعل الصحيح

التمرين الأول : إليك مجموعة هذه الأفعال و صنّفها في الجدول التالي :

سأل – يجلس – يرحلون – يقوم –  شدّ – عزل – كتب- قرأ – وزع -  سئم – سدّ – دأب – هنَأ – أسر – ملّ – دخل – قال – أمر – عاد – رسم – نشأ – بدأ – أخذ – وعى – شقّ – رأسَ- صدّ  - شقشق – عسعس - عدّ – هبّ -  زلزل – دمدم – لملم – هلهل –

فعل سالم
فعل مهموز
فعل مضعف





2- الفعل المعتل :

التمرين الثاني : إليك مجموعة الأفعال التالية و قم بتصنيفها في الجدول التالي حسب نوعها :
قام – يكون – يسّرَ – يجد – يحبُ – يسيرُ – عزف – عطف – نما – شرى – رأى – ينام – وقف – يقفون – يشترون – روى – وعى – لوى – كوى – شوى – قال – نثر – كوى – سار – صار- ضحى – سعى – يكسو – يحبو – نال – نسى – يغفو – عفا –
فعل مثال
فعل أجوف
فعل ناقص
لفيف مقرون
لفيف مفروق






التمرين الثالث : تصريف أفعال :
تصريف الفعل وجدَ مع : أنتَ : ................. أنتم :.................... أنتما : ....................  هما..................
تصريف الفعل يقول مع : نحن :............ أنا ............. أنتِ :.............. أنتَ:............. هما : ..................
تصريف الفعل مشى مع : أنا :............. أنتَ : ............. أنتِ : ........... أنتما :.................. أنتم ..............
تصريف الفعل : قام مع : هو :............  هي :.............. هما:.............. هن: ..................هم :................

الجمعة، 17 يناير 2020

جمع مذكر سالم - جمع تكسير- فعل مبني للجمهول - همزة قطع


                                                                   إعداد : الأستاذة  مجول رجاء رحيمة
السند :
        قررَ مديرُ المؤسسةِ الاستشفائيةِ لولايةِ الوادي بإعادةِ هيكلةِ النظامِ الصحيِّ بما يَخدمُ راحةَ المواطنينَ, ومنْ أهمِ الأمورِ التّي سُطِّرَ العملُ عليهَا في بدايةِ السنةِ الجديدةِ هُو إعادةِ تكوينِ الأطباءِ في جميعِ التخصصاتِ في بعثاتٍ تكوينيةٍ بالخارجِ مع فتحِ ورشاتٍ عملٍ تطبيقيةٍ , و أيضًا استرادُ أجهزةٍ طبيةٍ حديثةٍ منْ دولٍ أوروبيةٍ , وكذَا عملِ تكويناتٍ للممراضاتِ والممرضينَ في كيفيةِ العملِ عليهَا , مع إعطاءِ توجيهاتٍ بضرورةِ احترامِ قواعدِ النظافةِ وقواعدِ المناوباتِ الخاصةِ بجميعِ العُمالِ , وعلى ضرورةِ الإخلاصِ في العملِ , ولأنّ هَؤلاءِ المرضَى تكفلُ لهم الدولةِ الجزائريةِ حقَ العنايةِ الصحيةِ المجانيةِ , فإن الحرصُ على تقديم سُبل الراحة لهم من أهمِ الأولوياتِ .
       إنّ خدمةَ الوطنِ تتطلبُ العملَ الجماعي و مشاركة جميعِ أفرادِ المجتمعِ المدني في شتى القطاعات للنهوض بالمصلحةِ العامةِ, ولنخففَ من مشاكلِ المواطنين البسطاءِ الذين يعانون ضعفِ القدرةِ على تلبيةِ أهمَ مقوماتِ الحياةِ الاجتماعيةِ مثل الصحةِ . 
                                                          نصوص قرائية للأستاذة رحيمة .~

أسئلة الفهم :
1-  اختر العنوان المناسب للنص : القطاع الصحي – خدمة الوطن – تكوين الأطباء
2- من أين قرر مدير المؤسسات الاستشفائية استراد الأجهزة الطبية ؟
3- استخرج من السند شرح كلمة : تقديم  و ضد كلمة عامة .

أسئلة اللغة :
1- أعرب الكلمات التي تحتها سطر .
2- استخرج من السند :
فعل مبني للمجهول
جمع تكسير
جمع مذكر سالم



3- علل سبب كاتبة الهمزة في الكلمة الأطباء .
4- استخرج كلمة فيها همزة قطع

الوضعية الإدماجية :
في نهاية الأسبوع الماضي سمعت أن زميلا لك في المدرسة مريض بالأنفلونزا و قررت أن تزوره لتطمئن عليه . أكتب فقرة تتحدث فيها عن حالة زميلك و بما نصحته لي يشفى من مرضه. موظفا لام التعليل و إن أو إحدى أخواتها و جمع تكسير. 

الجمعة، 13 ديسمبر 2019

نصوص للنائب فاعل و الفعل المبني للمجهول و جمع المؤنث السالم و جمع المذكر السالم


الســـند                                  
     
        بعدَ انقضاءِ مدةِ الاختباراتِ للفصلِ الأول أرَادَتْ مديرةُ المدرسةِ منحَ جوٍّ من التّسليةِ لتلاميذِ مدرستِها فقرّرَتْ أنْ تُقيمَ يومًا للعروضِ البهلوانيّةِ باستدعَاءِ المهرجِ إلى المدرسةِ .
       في عشيةِ يومِ الإثنينِ استعدَّتْ المدرسةُ بتلاميذِها للعروضِ و رُفعَ السّتارُ على منصّة العرض (وتقدّم المهرّج وهو يرتدي زيًّا مزركشًا بالألوان) و الأشكال الهندسيّة , (ثمَّ أُطلِقَتِ بَالونةٌ ملونةٌ كبيرةٌ فوقَ رؤوسِ الصّغار) اِنقسمَتْ بعدَ لحظاتٍ إلى نصفينِ لتمطرَهُم بنجومٍ ورقيّةٍ مُضيْئَةٍ مُعلنةً على بدايةِ العرضِ, وقدْ كانَ العرضُ غايةً في المتعةٍ تحتَ تصفيقِ وهُتافاتِ الأطفالِ الّذينَ ظلّتْ عُيونَهم تُرَاقبُ كلَّ الألعابِ والنّكتِ المُسليّةِ التّي يَرويها من حينٍ إلى آخر لإضْحَاكِهِمْ .
     وفي نِهايةِ العرضِ ودّعَ المُهرّجُ التّلاميذَ بإطلاقِ حَماماتٍ ملوّنةٍ من صُندوقِه السّحريّ و بعض الحَلوى الّتي وُزِّعَتْ عَليهم وهُم في غَمرَةٍ من الفرحِ بهذهِ الأمسيّةِ الجميلةِ . 


- نصوص قرائية للأستاذة رحيمة~
 
السند:
   

    حلّت عطلةُ الرّبيعِ وبدأَتِ التّحضيراتُ بعيدِ المدينةِ ، كانت الطرقاتُ مزيّنةً بالرّاياتِ الملوّنةِ ولافتاتٍ كُتِبَتْ عليها عباراتُ التّرحيبِ بالزّوارِ، ودعوة الناسِ إلى حضورِ النّشاطاتِ الثقافيةِ التي سَتُقامُ في الشّارعِ الرئيسيّ للولايةِ .

         وفي يوم الموالي بدأ الإحتفالُ بكلمةٍ تقدّمَ بإلقائها والي الولايةِ على المنصّةِ مرحّبًا بالجمهور الّذي حضرَ من كافة ولاياتِ الوطنِ , ثم أعلن عن بدايةِ الإحتفالاتِ حيث كانت الإنطلاقةُ مع فرقتيْـنِ من الفرقِ (الفولكلوريةِ) الشعبيةِ الّتي قدمَتْ عروضًا غنائيّةً تراثيّةً ورقصاتٍ شعبيّةً مع إطلاقٍ طلقاتٍ من البارودِ في الهواءِ لرفعِ الحماسِ بين صفوفِ المتفرّجين ، وفي جهة أخرى من هذه التّظاهراتِ التّراثيّةِ فقد نُصبَتْ خيمةٌ كبيرةٌ أُقيِمَتْ فيها معارضُ للصّناعاتِ التّقليديّةِ والأكلاتِ الشّعبيّةِ الّتي تُعرفُ بها المنطقةُ مع التفاتةٍ إلى إظهارِ الطّابعِ العمرانيّ للولايةِ في القديمِ عبر تجسيدِ ذلكَ بمجسّماتٍ للبيوت وصورٍ قديمةٍ للطّرقات والشّوارع.

       فعيدُ المدينةِ هو تظاهرةٌ ولائيّةٌ ثقافيّةٌ ، فمن خلالها يتم التّعريفُ بعاداتِ (ولايةِ الوادي) وتقاليدها إلى جميع الزّوار من مختلف أنحاء الوطن.
                                                                
- نصوص قرائية للأستاذة رحيمة~


الأربعاء، 11 ديسمبر 2019

اختبار اللغة العربية الفصل الاول اعداد مجول رحيمة


الجمهورية الجزائرية الدمقراطية الشعبية
وزرة التربية الوطنية
مدرسة : بن عمر مسعود                                                السنة الدراسية : 2019\2020
 مستوى السنة الخامسة

اختبار الفصل الأول في نشاط اللغة العربية
السـند:
    في ذِكرى استقلالَك ليسَ أمامي إلا أنْ أكتبَ ابتهاجًا بهذا الوطنِ , وليس أمامي إلا أنْ أزغردَ له, فيكفي أنّي استنشقُ عَبيرُهُ كلَّ صباحٍ و ألتحِفُ سماءَهُ كلَّ مساءٍ ,وعندما أصحوُا من نَومي , أحمدُ اللهَ أنّي أعيشُ حبَّ هذا الوطنِ , إنّ الحروفَ الّتي أكتُبُهَا لهذا الوطنِ أعلَمُ أنّها تخرجُ من شراييني , وكلَّ كلمةٍ أقُولُهَا أُدركُ أنّهَا تخرجُ من فُؤَادي , أنت الوطنُ الذي عايشنَاهُ وعشقنَاهُ , وأنت الوطنُ الذي فرحْنَا على تُرابِه وأسعدَنَا الانتماءُ إليهِ, و اليومَ نقفُ مَوقِفَ المَسْرُورينَ لأننا تذَوقنَا طعمَ الحريةِ على أرضِنا .
    يـا سيّدَ الأوطانِ ونحن نَحتَفِلُ باستقلالك ونَبْتهِجُ لك نَطلبُ منك أنْ تسامحَنَا , نعم بعضُنَا أسَاءَ إليك وهو ينْعَمُ بكلِّ هذه الخيرَاتِ في جَنَاتِك , وهو (لا يَدْرِكُ قِيمَةَ أنْ يكونَ لهُ وطَنٌ بِحَجْمِكَ ومَكَانَتِكَ), فو اللهِ سَنُسْأَلُ عَنْكَ يَومًا ما , لأنّ خِدمَتكَ وحُبِكَ واجِبَةٌ علينَا وعلى الجَميعِ أنْ يُدركوا ذلك .
أسئلة الفهم :
1- اقترح عنوانا للسند .
2- ماهي المناسبة الوطنية التي تحدث عنها الكاتب في النص ؟
3- هات من السند شرح كلمة  يعلمُ  - و ضد كلمة نَحزَنُ , ثم وظفهما في جملة .
أٍسئلة اللغة :
1- أعرب ما تحته سطر في السند.
2- استخرج من السند ما يلي :
 فعل مزيد
فعل من الأفعال الخمسة
جمع مذكر سالم




3- علل كتابة الهمزة في كلمة فُؤَادي - وعلل كتابة التاء في كلمة الخيرات
4- حوّل الجملة الواقعة بين قوسين إلى جمع الذكور "هم"
الوضعية الإدماجية:
  السند : وطني من أجملِ الأوطانِ وحبُّ الوطنِ شعورٌ يسكنُ قلوبنا ويزداد كلّمَا اشْتَدَتْ مِحَنُ الوطنِ
المطلوب : أكتب فقرة من 8 أسطر تتحدث فيها عن قيمة الوطن بالنسبة لك و واجبك نحو وطنك موظفا صيغة  " لذلك "– و جملة ناسخة بـ إنّ أو إحدى أخواتها . 


                                                                         بالتوفيق~

الثلاثاء، 3 ديسمبر 2019

الفِعْلُ المَبْنِي لِلْمَعْلُومِ والفِعْلُ المَبْنِي لِلْمَجْهُولِ:نماذج في الإعراب


*مستوى السنة الخامسة ابتدائي                              الموسم الدراسي 2019\2020

 

1- الفعل المبني للمعلوم هو الفعل الذي ذكر فاعه .

مثال : كتبَ التلميذُ الدرسَ .

كَتَبَ : فعل ماض مبني على الفتح مبني للمعلوم

التلميذُ : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

 

2- الفعل المبني للمجهول هو  الفعل الذي لم يذكر فاعله .

و يضم أوله و يفتح ما قبل آخره في الفعل الماضي , مثال : كُتِبَ الدرسُ 

كُتِبَ: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح

الدرسُ : نائب فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

 

أما في الفعل المضارع فيضمُ أوله و يفتح ما قبل آخره مثال : يُكتَبٌ الدرسُ

يُكتَبُ : فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره 

الدرسُ : نائب فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره 

 

خاصة بالدراسة النص و معالجات في اللعة العربية مستوى ابتدائي

للفعل المعتل مثال و أجوف مع تصريف معالجة

السنة الخامسة ابتدائي المعالجة الرابعة                                                    إعداد الأستاذة : مجول رجاء رحيمة النش...