الثلاثاء، 10 نوفمبر 2020

خواص الجمع و الطرح - الأعداد - مسائل

 

نشاطات الرياضيات : الأعداد – خواص الجمع و الطرح           

  اعداد: الأستاذة : مجوّل رجاء رحيمة

النشاط الأول : أكتب الأعداد بالحروف .

- 98025  ..............................................................

-22001 .............................................................

- 7422 ...........................................................

- 312 ..........................................................

أكتب الأعداد بالأرقام :

- ثمانية و عشرون ألفا و سبعمائة و ثلاثون ..............

- سبعمائة و خمسة و عشرون ..............     – ستة عشر ألفا و ثلاثمائة ................

- تسعة ألاف و خمسة عشرة ...........          – ألفان و مئتان .............

- أربعة و خمسون ألفا و ستمائة و عشرة  ...............     – مئتان و خمسون  ...............

النشاط الثاني : أكمل الجدول :

الأعداد

رقم العشرات

عدد العشرات

رقم المئات

عدد المئات

رقم الآلاف

عدد الآلاف

25048

 

 

 

 

 

 

16320

 

 

 

 

 

 

78910

 

 

 

 

 

 

4331

 

 

 

 

 

 

النشاط الثالث : أكمل الفراغات :

5612=(5×………….)+(6×………)+(1×……….)+2

65033= (6×………….)+(5×………)+(0×……….)+33

 12580=(1×………….)+(2×………)+(5×……….)+80

النشاط الرابع :

1- اشترت الأم فرنا بقيمة 8600DA                 

استفادت الأم من تخفيض قدره 300DA         

- كم دفعت الأم ثمنا للشراء الفرن ؟    

         

 2- لتجديد أثاث البيت اشترى الوالد تلفاز ثمنه 3260DA 

و أريكة ثمنها 2310DA  , و طاولة بـ321DA  و ساعة حائط  بـ 41 DA 

 - أحسب ثمن المشتريات ؟

 

اسم - فعل - حرف - أنواع الفعل

 

 نشاطات العطلة                               اعداد: الأستاذة : مجوّل رجاء رحيمة

النشاط الأول : أكمل الناقص بما يناسب .

- يشتدّ البرد .....في الشتاء    - يقرأ رضا .........    – الحصانُ ........ العربةَ .

- الخروفُ ........ الحشيشَ.  - ......... مصطفى الغصن  .    – جلسَ الضيفُ ........ الأريكة

- يحلقُ......... عاليًا .  -  ........المسلمُ ....... المسجدِ .  – رسمْتُ ........... جميلة ً.

النشاط الثاني : صنّف الكلمات التالية في الجدول :

ليمونٌ- طاولةٌ – ليلى – يشربُ- في – يصنعُ- من – الورق – بتوجهُ- مسحَتْ – التلميذُ- على

اســــم

فعـــل

حرف

...............................

..................................

..................................

.....................................

.................................

................................

النشاط الثالث : صنّف في الجدول الأفعال التالية .

هربَ- يقرأُ – اصعدْ – سكبَ- يقومُ- اجتهدْ – يمسحُ- تابعَ

فعـل ماض

فعل مضارع

فعل أمر

...............-..................

................-.................

..............-..............

الاثنين، 9 نوفمبر 2020

أنواع الكلمة و الضمائر

 

نشاطات اللغة العربية :أنواع الكلمة و الضمائر.            

 اعداد: الأستاذة : مجوّل رجاء رحيمة

النشاط الأول: ميز بين الاسم الفعل الحرف في الجمل التالية:

- نجحَ وليد في الاختبارِ – ينامُ القطٌ في الفناءِ -  يصنعُ الورقُ من الحلفاءِ– يغادرُ المشاهدونَ قاعةَ العرضِ

- عاملَتْ حوريةُ صديقتها رجاءُ بلطفٍ  - سكبَ مراد العبرةَ على كراسهِ – ذهبَ الأبُ إلى الحقلِ

اســــم

فعــــل

حــــرف

..........................

..........................

...........................

..........................

............................

..............................

...............................

..............................

......................

.......................

......................

....................

النشاط الثاني : أكمل الجملَ بالفعل المناسبِ :

- ................. عائشةُ إلى المطارِ.   – المسلمُ لا ................. من أخيه المسلمِ .

- .............. مصطفى ثمار البرقوقِ حتى شبعَ . - ............... وئام في الامتحانِ .

النشاط الثالث: هات من انشائك :

- اسم حيوان ................ - .................  * اسم إنسان ............. -....................

اسم شيء ................-..................... * اسم لصفات ................. -.......................

فعل ماضي ..............-..............  * فعل مضارع.........-...............

النشاط الرابع :  اِربط كل فعل بالضمير المناسب له : 

 - أنا               - يمارسُ الرياضةَ صباحًا .    – أنتمَا             - يقولون الصدقَ .

 - أنتِ           - أشربُ الحليب بالشوكولاتة.   – هم         - تراجعان دروسكما دائمًا .

  - هو              - تكتبين جيدا .                   – نحن               - جاهزون للعملِ.

النشاط الخامس:

عوض الاسم بالضمير المناسب:

- العاملانِ يتسلقانِ الشجرةَ.-........  

 – الممرضات يحرسن على راحة المرضى. -.........

النشاط السادس: ضع الضمير المناسب :أنت - هي - أنا - هو

............. أدرسُ في الفوجِ الأولِ , و معي يدرسُ أخوان : رامي و ....... فَتى مشاغبٌ و كسولٌ, لمْ ينجح فياجتيازِ الامتحانِ .و حنان و........ تلميذةٌ مجتهدةٌ نجحَتْ بامْتيازٍ , فكانَ الجميعُ يقولونَ لهَا :..... فتاةٌ رائعةٌ ,............. فعلا مٌختلفانِ رغمَ أنّهمَا شقيقانِ.

 

خاصة بالدراسة النص و معالجات في اللعة العربية مستوى ابتدائي

للفعل المعتل مثال و أجوف مع تصريف معالجة

السنة الخامسة ابتدائي المعالجة الرابعة                                                    إعداد الأستاذة : مجول رجاء رحيمة النش...