الجمعة، 30 أكتوبر 2020

الجموع التكسير المذكر السالم المؤنث السالم و المثنى الفعل و الفاعل مراجعة سنة رابعة

 

مراجعة في اللغة العربية                   إعداد الأستاذة : مجول رجاء رحيمة

النشاط الأول: صنّف في الجدول الاسم و الفعل :

دخلَ – زهرةٌ – البابُ – يحرسُ – مكتبةٌ – يلونُ – يمضي – عادَ – خالدٌ – جائعٌ – يشربُ – الجزائر – فسحةٌ – كتبَ -  صافيةٌ – بركانٌ – تلعبين – يركضُ -  يشتريان – تنامُ – كتبٌ – المدرسةَ – طبيبٌ – يفحصُ – زارَ – يزرعُ – يوزعُ

الــفعــــــــــل

الاســـــــــــــم

 

................................................

................................................

..............................................

..............................................

 

..........................................

..........................................

.........................................

......................................

 

النشاط الثاني: صنف في الجدول الفعل والفاعل :

1- البستانُ جميلٌ .    4- يعيشُ السمكُ في الماءِ.         7- شمَّ عليٌّ وردةً .      10- يعتني عمادُ بالحيواناتِ

2-  قطفَ محمدٌ زهرةً .         5- الشمسُ طالعةٌ.          8-  كتبَتْ التلميذةُ رسالةً لمعلمتِهَا.

3- يفحصُ الطبيبُ المرضى      6- يحكي الجدٌ قصةً لأحفادهِ .    9- يَطوفُ الحجاجُ على الكعبة

 

الفـــــــــاعل

الفعل

 

............................................

...........................................

..........................................

........................................

 

.......................................

......................................

......................................

.......................................

 

النشاط الثالث: استخرج و صنف في الجدول الفاعل و الفعل الماضي و الفعل المضارع :

1- يودُّ عليٌ العبَ بالكرةِ .  2- يشدُّ الأطفالُ الحبلً . 3- ذهبتُ إلى الشّجرةِ كيْ أستظلَّ بظلّها .

 4- حرثَ الثورُ الأرضَ. 5- يحبُّ الولدُ أنْ يلعبَ . 6- غامَتِ السّماءُ ولمْ تمطرْ .

 7- نقل الأبُ الاثاثَ. 8- حضرَ العمُّ الى العرسِ البارحةَ . 9- تسافرُ العائلةُ في العطلةِ.

10- تلوثُ يديك بالمدادِ

.

الفعـل المضـــارع

الفعل الماضي

الفــــاعـــل

 

............................

........................

.........................

.......................

.......................

 

.........................

...........................

...........................

............................

..............................

 

........................

........................

.......................

.......................

......................

 

النشاط الرابع: صنّف في الجدول بين الجموع :

1- السكاكرُ مضرةٌ بالأسنانِ    -   2-  يجتمع الفلاحون في كلِّ موسمٍ للحصادِ .    

  3-  أوراقُ الأشجارِ تتساقطُ في الخريفِ .  4- السلالمُ عاليةٌ.      5– الممرضات يحرصن على راحة المرضى .  

 6 – العمال يعملون بجدٍ  7- حضر رامي سباقًا للسياراتِ .    8- المعلمون يجدون في عملهم .

   9- اللاعبون يتمرنون للمباراة الحاسمةِ.  10 - أقلام التلوين جميلةٌ .  11-  الكراريسُ منظمةٌ في الدرجِ . 

  12 – النوافذُ مغلقةٌ  . 13 – التلاميذُ منضبطونَ في الأقسامِ

جـمع المـــؤنث الســــالـــم

جـمع المـــذكـــر الســـالـــم

جـمع التــكسـيـــر

 

..........................

........................

........................

........................

.....................

 

...........................

...........................

.............................

..........................

..........................

 

...........................

..........................

............................

.........................

.......................

 

النشاط الخـامـس: صنف في الجدول الجموع التالية :

1- سعِدَ النّاجحونَ. 2- نستمعُ إلى المتكلّمينَ. 3- مدحْتُ المجتهدين .

4- تبيضُ الدجاجتان بيضتين في اليوم.  5- ذبلَت الزّهراتُ.  6- رسم الفنانُ لوحتين.

 7- الشّجراتُ باسقاتٌ . 8- تكلّمْتُ عن المؤمناتِ.  9- يتسلق الرياضيان الجبلَ. 10- شاهدتُ الحيواناتِ 

.11- نجحَ التلميذان .12- جلس الطالبان بجانب بعضهما.  13- سجّلَ اللاعبُ إصابتين.

14- العراق بلاد ما بين النهرين. 15- حلبت الأمهات البقرات.  16- يجرُ الحصانان عربتين.

17- اشتريتُ عصفورين. 18- رأيتُ اللاعبين وهم منتصرون.

19- المتعلمون النشيطون محبوبون. 20- يثقُ المسافرون بالطيّارين الماهرين.

21- يمشي الكشافون مع المشرفين.  22 - الأمهاتُ متفانياتٌ في خدمة أولادهن .

23- تقدمت الممرضات للإسعاف .

جـمـع المــؤنث الســـالـــم

جمع المذكـر الســـــالــم

المثنى

 

.........................

........................

......................

........................

......................

....................

 

.........................

......................

.........................

.....................

......................

........................

 

............................

..............................

...............................

................................

..............................

...............................

 

الجملة الاسمية والفعلية الفعل و الفاعل مراجعة. للسنة الرابعة ~

 

مراجعة في اللغة العربية                                       إعداد الأستاذة : مجول رجاء رحيمة

 

النشاط الأول : ضع سطرا تحت الجملة الإسمية وسطرين تحت الجملة الفعلية من الجمل الآتية :

- الحديقةُ واسعةٌ .  - يدخلُ مصطفى البيتَ قبلَ المغربِ.    -  السماءُ صـافيةٌ.   - يحبو الرضيع على الأرضِ .

-البيت الجديدُ جميلٌ.  – شرحَتْ المعلمةُ الدرسَ.  – علق البائعُ إعلانًا بالتخفيضاتِ للسلعِ . 

  رسمَتْ عبيرُ رسمةً جميلةً  – توقفتْ السيارة عند إشارةِ المرورِ الحمراءِ . 

 – سمعتْ ليلى قصة ما قبل النوم من أخيها حسام  - التلميذُ المجتهدُ محبوبٌ

النشاط الثاني: صنّف في الجدول الكلمات الآتية حسب نوعها :

دخل – نام – مِعقدٌ  - زهرة ٌ – في – غابةٌ – ركضَ – عن - البستانُ – مدرسة ٌ – علبٌ – يغسل – إلى – النهر – من – سبورة – تكنسُ - و- كأسٌ- مسحَ – اشترى – منديلٌ -  ساحةٌ – كتبَ – سهِرَ – لعبَ – غادرَ – سافرَ .

حــــرف

فعـــل

اســـــم

..............................

..............................

..........................

................................

...............................

.............................

..............................

............................

.............................

النشاط الثالث: ضع سطرا تحت الاسم و سطرين تحت الفعل من الجمل الآتية :

1- يفتحُ محمدٌ البابَ  ,      2- يشتري التاجرُ القطنَ      ,       3- يزرعُ الفلاحُ القَصَبَ      ,  4- يقرأ سعيدٌ الكتابَ

 

5- يدخلُ الهواء في الغرفةِ  ,  6- الثمرُ يتساقطُ على الأرضِ ,  7- الثورُ يحرثُ الأرض  ,  

 8- تُصْنَعُ الأحذيةُ من الجلدِ.   9- العصفورُ يغردُ على الشجرةِ    ,   10- يذهبُ العمالُ إلى المصنعِ  .

 النشاط الرابع:

أكتب جملتين اسميتين من انشائك

- .....................................................................................................................

-......................................................................................................................

أكتب جملتين فعليتين من انشائك

-.......................................................................................................................

-.......................................................................................................................

النشاط الخامس: صرف الفعل " كتب" ما الضمائر التالية :

أنـا .........................   -     نحن ...........................

أنتَ .....................  -    أنتِ ..............

............ -    أنتما ........................... – أنتما ........................

أنتم ........................ -    أنتن ...............................

هو ...........................-   هي............................... – هما......................... –هما.............................

هم............................   -  هن......................................

- صرف الفعل يكتبُ ما الضمائر التالية :

أنـا .........................   -     نحن ...........................

أنتَ .....................  -    أنتِ .......................... -    أنتما ........................... – أنتما ........................

أنتم ........................ -    أنتن ...............................

هو ...........................-   هي............................... – هما......................... –هما.............................

هم............................   -  هن.....................................

 

خاصة بالدراسة النص و معالجات في اللعة العربية مستوى ابتدائي

للفعل المعتل مثال و أجوف مع تصريف معالجة

السنة الخامسة ابتدائي المعالجة الرابعة                                                    إعداد الأستاذة : مجول رجاء رحيمة النش...