الاثنين، 30 نوفمبر 2020

دراسة نص فعل ماض - فعل مضارع - تشبيه سنة رابعة

 

النشاط الإدماجي الأول :                           إعداد الأستاذة مجوّل رجاء رحيمة

 

السند :

    أبـو نبيل صيادٌ فقيرٌ , حيثُ يخرجُ كلَّ يومٍ باكرًا إلى الشاطئ القريبِ ليصطادَ بعضَ السمكاتِ ثمَّ يبيعُهَا بثمنٍ قليلٍ ليشتري بذلكَ الثمنِ طعامًا لأسرتِهِ , و في أحدِ الأيامِ عادَ أبو نبيل إلى البيتِ حزينًا لأنّهُ لم يتمكنْ من صيدِ حتى سمكةٍ واحدةٍ , وعندما رأى نبيل والده بهذه الحالِ قرّرَ مُساعدتِه .

الأسئلة :

1- ما هي مهنةُ أبو نبيل ؟ .....................................................................

2- لماذا عادَ أبو نبيل إلى البيتِ حزينًا ؟ ..............................................................

3- استخرج شرح الكلمات التالية من السند ثمّ وظفها في جملة :

عائلة =................ - .................................................................

 الأكل =.............  -.................................................................

4- استخرج من النص ظرف زمان ؟ -...........................................

5 – استخرج من النص فعل ماض وفعل مضارع و أعربهما :

- فعل ماض .............. -.........................................................

- فعل مضارع ................- ..........................................................

6- حوّل الجملة إلى ضمائر المتكلم: أنا – نحن

- يذهبُ كلَّ يومٍ في الصباحِ إلى الشاطئ القريبِ ليصطادَ السمك .

- ..............................................................................

-............................................................................

 

7- هات جملة من انشائك موظفا فيها صيغة التشبيه :

-..................................................................................

 

وضعية إدماجية: لديك زميل في الدراسة لديه إعاقة جسدية .

كيف تتعامل معه داخل وخارج القسم :

 -.........................................................................................

............................................................................................

...........................................................................................

...........................................................................................

الثلاثاء، 17 نوفمبر 2020

الأعداد إلى 000 100 . مقارنة ترتيب - كتابة بالحروف - أرقام - حصر

 

 

مراجعة في الريـاضيات                          إعداد الأستاذة : مجول رجاء رحيمة 

النشاط الأول : أكتب بالحروف الأعداد الآتية :

322 568...................................................................................

231 458.................................................................................

712 637................................................................................

72130.....................................................................

18937.....................................................................................

* أكتب بالأرقام الآن :

- ثمانية و عشرون ألف و ستمائة و أربعون ...................... 

– مئتان و خمسون ألفا ومائة و أربعون ........................

- تسعمائة و أربعة وعشرون ألف وثمانون ..................

-  سبعمائة وستة و خمسون ألفا و ثلاثمائة و أربعون ...............

النشاط الثاني: قارن بين الأعداد :

230 658 ....... 102 236  -   230 124....... 642 27 -   642 289 ......642 279 

524 671 ......524 67    -   100 84  .......099 86   - 000 357  ......999 356

النشاط الثالث : رتب :

تصاعديا : 532 914 – 023 66 -877 136 -985 398  -587 713

.................................................................................................

تنازليا : 532 946  - 540 94 – 235 946  -  533 946 - 539 94

..................................................................................................

النشاط الرابع :

*أكمل بالعدد المناسب                *  أحصر العدد بين المائة ألف السابقة و المائة ألف التالية

439 758 ˂.............˂426 758       ........˂845 325 ˂............

308 280 ˂.........˂ 308 278        ..........˂ 466 756 ˂............

560 755 ˂..........˂ 186 746       ...........˂799 273  ˂.............

*  أكمل متتاليات الأعداد :

        .................     ....................     .................    856 302

        .................     ....................     .................    451 482

 

الفعل الماضي تمييز - إعراب -إثراء لغوي حول ظروف الزمان

 مراجعة في اللغة العربية                                          إعداد الأستاذة مجوّل رجاء رحيمة

النشاط الأول : أكمل بظرف الزمان المناسب :

- يدومُ شهرُ رمضان ثلاثين .............. 

– بقي سيدنا نوح عليه السلام يدعو قومه تسعمائة وخمسين...........

- يتكونُ اليومُ من أربع وعشرين ......... 

– شوطُ مُبـارةِ كرةِ اليد يدومُ ثلاثين ...............

النشاط الثاني : أعد كتابة هذه الجمل في الزّمن الماضي .

- تنزلُ الطائرةُ ثمَّ تَحُطُ على المدرجِ ..............................................................

- يُمارسُ عمادُ رياضةَ السباحةِ  ...................................................

- يفحصُ الطبيبُ المريضَ ثمَّ يكتبُ لهُ الوصفةَ ..........................................

- التّجَارُ يَبيعونَ البضائعَ .........................................................

النشاط الثالث : ضع سطرا تحت الفعل الماضي في الفقرة التالية :

مع بدايةِ عطلةِ الربيعِ سَافرَ إبراهيمُ مَع والديهِ الى دَارِ جدهِ في إحدى القُرى , تأملَ طولَ الطريقِ المحفوفِ بأشجار الليمونِ و البرتقالِ وأخذَ يسرحُ بنظرِهِ في جمالِ الطبيعةِ الخلابةِ , فأحبَ أن يتلقطَ صُوراً بعدسةِ كَامرتهِ الصغيرةِ, و أَرسلَ منها إلى بعض أصدقائهِ .

النشاط الرابع: أعرب من تحته سطر في الجمل التالية:

- كتبْتُ دروسِ قبلَ أنْ أنامَ – سافرَ عادلُ إلى ولاية أدرار .  خرجَتْ خديجةُ من البيتِ مسرعةً

 إعرابها

الكلمة

..................................................................

........

 

...................................................................

.........

 

..............................................................

........

 

 

خاصة بالدراسة النص و معالجات في اللعة العربية مستوى ابتدائي

للفعل المعتل مثال و أجوف مع تصريف معالجة

السنة الخامسة ابتدائي المعالجة الرابعة                                                    إعداد الأستاذة : مجول رجاء رحيمة النش...