الاثنين، 23 يناير 2017

النشاط الإدماجي التاسع في نشاط اللغة العربية -فعل لازم و المتعدي-



السنة الرابعة ابتدائي                                                                    الموسم الدراسي : 2016\2017
                                                                                          المعلمة : رحيمة رجاء مجوّل 

~النشاط الإدماجي التاسع في نشاط اللغة العربية ~
السنـد
       في مساءِ يومٍ شتويٍّ باردٍ مطيرٍ، والسحبُ السوداءُ تملأ السماءَ وتغطِي قممَ الجبالِ.. وتخفِي قرصَ الشمسِ في أقصَى الأفقِ لحظةَ الغروبِ.. وقفَ البلبلُ الغريدَ على طرفِ غصنٍ في أعلَى شجرةٍ من الأشجارِ الباسقةِ .لمْ يكنْ البلبلُ مستعداً للغناءِ.. كانَ يقفُ صامتاً يتأملُ مشهدَ العتمةِ والضوءَ الخافتَ لحظةَ رحيلِهِ..
       فجأةً خرجَتْ من بينِ الأغصانِ المتشابكةِ المتصلبةِ من البردِ دودةٌ صغيرةٌ.. يختلطُ لونهَا بلونِ الشجرِ  وقدْ غسلَهَا ماءُ المطرِ.. فهِي نادراً مَا تخرجُ منْ بيتِهَا فِي هذَا الوقتِ خوفاً منَ البردِ وحرصاً على حياتِهَا..
       قالتْ الدودةُ للبلبلِ: منذُ أيامٍ وأنا أراقبُكَ منْ بيتِي القريبِ أيُّهَا البلبلُ الحزينُ.. ما بك؟ لماذَا تَظلُ صامتاً لا تغنِي في مثلِ هذَا الوقتِ منَ كلِ يومٍ؟! (عندمَا أرَاكَ قُرْبَ بيتِي أفرحُ وأنتظرُ سماعَ غنائكِ العذبِ الجميلِ) أنتظرُ طويلاً وتظلُ صامتاً, نظرَ البلبلُ إليهَا نظرةً دامعةً لكنهُ لمْ يُجِبْ على سؤالِهَا, تنهَّدَ تنهيدةً عميقةً وكأنهُ يخرجُ الهواءَ من أعماقِ قلبِهِ.. ثمَ التفتَ من جديدٍ حيثُ كانَ ينظرُ وراحَ يتأمّلُ الأفقَ البعيدَ بصمتٍ حيثُ لا يَرى غيرَ الظلامِ.
أسئلة الفهم :
1- هـات عنوانا مناسبًا للسند ؟
2- في ذلك الجويّ الشتويّ أين وقف البلبلُ و كيف كان يقفُ؟
3- ماذا سألت الدودة البلبلَ و كيف كان رده على كلامها؟
4- استخرج من النص مرادف الكلمات الآتية: العتمةٌ = ...... ,تخبئ = ..........,المتداخلةِ = .........,
العالية =...........
-استخرج من النص أضداد الكلمات الآتية : خافتٌ ........... القريبِ ............. السعيدُ ................
الشروقُ ................النورِ ................
أسئلة اللغة :
1- أعرب ما تحته خط في السند :
2- استخرج من السند الآتي:
حرف جر
اسم مجرور
مفعول به
مبتدأ
فعل لازم
صفة
مضاف
مضاف إليه










3- صرف الفعل المضارع "أنتظرُ " مع ضمائر المتكلم و المخاطب و الغائب .
4- حول الجملة التي بين قوسين إلى الجمع المتكلم .

الوضعية الإدماجية : كما رأينا أن البلبل حاله كان غمضا و لم تفهم الدودة الطيبة ما به :
 في رأيك ما به؟ و كيف يمكنك أن تساعده إذا وجدت أن جناحه مجروحٌ ؟  


النشاط الإدماجي الثامن في نشاط اللغة العربية- الإسم المجرور -


السنة الرابعة ابتدائي                                         الموسم الدراسي : 2016\2017
                                                                      المعلمة : رحيمة رجاء مجوّل

~ النشاط الإدماجي الثامن في نشاط اللغة العربية~

السند:

         رجعت إلى الوطن بعد غياب طويل , و لا أقدر أن أُعبرَ عنْ شعوري عندما استنشقَتُ نسيمَ بلادي التي ابتعدْتُ عنها, فحرمْتُ بذلك منْ كلِ لذةٍ للحياةِ.
          فَرحْتُ للقاءِ الأمينِ , الأمُ التي ولدتني و أرضعتني , و ربتني , والأمُ التي ركضْتُ على أرضِهَا, وتسلقْتُ جبالَهَا , وتغذيْتُ مِنْ خيراتِهَا , و هِمْتُ بحَبِهَا.
          فرحْتُ للقاءِ والدتي وبلادي كليهما , و كنتُ أخشى أن أموتَ بعيدًا عنهما, فلا أُشاهدُ بلادي ولا الثمُ يدَ والدتي , وكل يومٍ يمرُّ عليّ يزيْدُ من احترامي وإجلالي لأميّ ووطني فبفضلِهما عشْتُ في مأمنٍ مِنْ الخضوعِ و الذلِ . لأنني تعلمْتُ – مندُ نعومةِ أظافري- أن أمشي في الحياةِ بين الناسِ رافع الرأس , شامخ الأنف .

أسئلة الفهم :
1- ضع عنوانا مناسبا للنص .
2- فرح الكتاب بآمين من هما ؟
3- استخرج مفردات الكلمات التالية من النص: أحاسيسي – أخافُ – عدتُ  .

أسئلة اللغة :
1- أعرب ما تحته خط في السند
2- أعد كتابة الجملة الآتية مع ضميرين (نحن – هو )
( رجعتُ إلى الوطني , ولا أقدر أن أعبرَ عن شعوري )
3- بين سبب كتابة التاء مفتوحة في هاتين الكلمتين : ( تَسَلّقْتُ) ( حريات)

الوضعية الإدماجية :
بعد قراءتك للسند و كيف أن الكاتب عبر على حنينه إلى وطنه و أمه بكل تلك العواطف و المشاعر الجميلة  - أكتب فقرة تصف فيها أمك و تخبرها بأنك تحبها مع تعيين الصفة .

خاصة بالدراسة النص و معالجات في اللعة العربية مستوى ابتدائي

للفعل المعتل مثال و أجوف مع تصريف معالجة

السنة الخامسة ابتدائي المعالجة الرابعة                                                    إعداد الأستاذة : مجول رجاء رحيمة النش...