الخميس، 11 مايو 2017

اختبار الفصل الأول في نشاط اللغة العربية



مدرسة عبد اللاوي بوبكر                                السنة الدراسية : 2016\2017
قسم : السنة الرابعة ابتدائي                     إعداد الأستاذة : رحيمة رجاء مجوّل                                


⸎اختبار الفصل الأول في نشاط اللغة العربية⸎


النص :
      رَكِبَ سَعيدٌ سيَّارَتَهُ وَمَعَهُ ابْنَتُه لَيلى, ثمّ تَوجَّهَا إلى سُوقِ القّرْيَةِ ,عَبْرَ طَرِيقٍ مٌعبَّدٍ ومَحفوفٍ بأَشْجارٍ عالِيَةٍ , تتساقطُ مِنْ أورَاقها قَطَرَاتُ النَّدَى. وَبعْدَ مُدَّةٍ مِنَ السيْرِ, رَأَتْ لَيلى قُبَالَتَها شاحِنَةً قَادِمَةً مِنْ بَعِيدٍ بِسُرعَةٍ كبيرَةٍ ,وهِي مُحَمَّلَةٌ بِصَنادِيقَ مَمْلُوءةٍ بِالْخُضَرِ, (فَبَقِيَتْ تَنْظُرُ إِلَيْها وَهي تَقْتَرِبُ مِنْهُماَ). ثمّ رَأَتْ لَيلَى عِجْلاً يَعْبرُ الطَّريقَ فَجْأَةً أمامَ الشَّاحنَةِ , فَكَادتْ تَدُوسُهُ لَوْلاَ أنّ سائِقَهَا ضَغطَ على المِكْبَحِ بِعُنْفٍ ,فَنَجَا العِجْلُ. لكِنَّ الشَّاحِنةَ انَزَلَقَتْ ولم يَعُدْ سَائِقُهَا قادرًا على التّحَكُّمِ فيهَا.
                                                                 ~ كتاب القراءة القديم~
أسئلة الفهم :  
1- هات عنوانًا مناسبًا للنص :
2- ماذا رأَتْ لَيلى فجأةً و مَاذَا حدثَ ؟
3- اختر الجواب الصحيح للكلمتين :
- قُبالتها: (  بجانبهَا – ورائهَا – أمامهَا)
- تَدوسهُ: ( تَركلهُ _ تَصدمهُ _ تتجنبهُ )

أسئلة اللغة:
1- أعرب ما تحته خط في النص .
2- حوّل العبارة التي بين قوسين في النص إلى الجمع المتكلم .
3- لماذا كتبت التاء مربوطة في كلمة (عاليةٍ) و مفتوحة في كلمة (انزلقَتْ) .

الوضعية الإدماجية :  
لك صديقٌ قريبٌ منك , تحبّه و تجالسه دائما .
- اعتمادًا على ما درست , صفهُ جسديا ومعنويا , في فقرة لا تتجاوز 8 أسطر موظفًا الفاعل
 و ثلاث صفات مسطرا تحتها .

                                                                                      بالتوفيق.~ ⸙

الجمعة، 21 أبريل 2017

نشاط ادماجي حول جمع المؤنث السالم وجمع المذكر السالم و المثنى .~



          السنة الرابعة ابتدائي                                                                                                                                                                                               الموسم الدراسي : 2016\2017
                                                          المعلمة : رحيمة رجاء مجوّل         
                                                                         
~النشاط الإدماجي السابع عاشر في نشاط اللغة العربية ~
الســـند        
      يُحكى أنّ ملكًا كان يملكُ غابةً شاسعةً بالقرب من قصره ,وكانت تلك الغابةَ مملوءةٌ بالحيواناتِ المفترسةِ. (ذات يومٍ أرسلَ الملكُ صيادًا ليصطاد له ظبيةً , لكنه لم يعد. قال الملك :"ربما أصابه مكروه").
    وفي اليوم الثاني أرسلَ صيادينِ اثنين للبحث عنه, لكن لم يعودَا أيضا.وفي اليوم الثالث أرسل كلّ الصيادين, وقال لهم :"ابحثوا في الغابة كلها ,ولا تتوقفوا حتى تجدوا الصيادين الثلاثة ". لكن لم يعدْ أي من أولئك الصيادين أيضا , و لم يرهم أحد منذ ذلك الحين .
أسئلة الفهم :
1- أختر العنوان المناسب للسند : - الغابة الموحشة – اختفاء الصيادين – الملك الحزين .
2-لماذا أرسل الملك الصياد إلى الغابة في البداية ؟
3- اشرح المفردات التالية من السند : مضرور= ....., فتشوا =......, واسعةً=..........
أسئلة اللغة :
1- أعرب ما تحته سطر في السند :
 2- أستخرج من السند ما يلي :
خبر كان
ج . مذكر سالم
ج.مؤنث سالم
مثنى
اسم مفعول






3-  حوّل الجملة التي بين قوسين إلى المثنى .
4- لماذا كتبت التاء في كلمة " الحيوانات " مفتوحة ؟
الوضعية الإدماجية : حلّ فصل الربيع و أصبحت الأرض تخضرُّ شيئا فشيئا و زقزقة العصافير تعلو على نافذة غرفتك ..
-تحدث في 6 أسطر عن هذا الفصل و ما يحمله لك من البهجة و السرور واصفا إياه و موظفا  جمع مؤنث سالم و اسم مفعول .~                                        

نشاط ادماجي حول الجمع المذكر السالم .~



           السنة الرابعة ابتدائي                                                                                                                                                                                               الموسم الدراسي : 2016\2017
                                                             المعلمة : رحيمة رجاء مجوّل         
                                                                        
~النشاط الإدماجي السادس عاشر في نشاط اللغة العربية ~
الســـند                                  
 
     إنّ الإنسانَ منذُ بدايةِ وجودِهِ في الكونِ واجهَ تحديّاتٍ ومصاعبَ جمّةً حتى أثقلَتْ همّتَهُ وصارَ ضعيفًا أمامَ كثرتها وقسوتِها عليه ، مما جعلَه يبحثُ عن معينٍ له ، ومنه يُلاحظ أن الحياةَ تَحتاجُ إلى تعاونٍ لتذلّـلِ جميعِ الصّعاب أمام الإنسانِ .
    نرى التّعاونَ في مجتمعاتِ النّحلِ العاملينِ ليلَ نهارَ لنتمتّعَ نحن بعسلٍ مصفّى، وإيمانًا من الفلاحين بقيمةِ التّعاونِ انضموا إلى بعضِهم بعضا ، وأصبحوا يعملونَ جنبًا إلى جنبٍ ، وكذا الإنتصاراتِ التي تحقّـقُها الفرقُ الرّياضيّةُ ,فاللّاعبون على الملعبِ تجمعُهم روحُ التّعاون لتحقيقِ الفوزِ.
    ومن هنا نجدُ أن جميعَ المخلوقاتِ قد أدركت أهميّةَ التّعاونِ في حياتِها ، وقد أمر الله تعالى بالتّعاون فقال :" ﴿وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ﴾.سورة المائدة :2
2
                                                 - نصوص قرائية للمعلمة رحيمة ~
أسئلة الفهم:
1- هات عنوان مناسب للسند ؟
2- أين يرى الكاتب التعاون في حياة المخلوقات ؟
3- متى أصبح الإنسان ضعيفا و يحتاج إلى معين له؟
4- اشرح المفردات التالية من النص : وَهِنًا = ........, نقي =............, الخير=.........
أسئلة اللغة :
1- أعرب ما تحته سطر في السند؟
2-استخرج من السند ما يلي :
اسم إن
مضاف إليه
صفة
جمع مؤنث سالم
جمع مذكر سالم





3- لماذا كتبت التاء مفتوحة في كلمتي : المخلوقات – أثقلَت
4- حوّل الجملة التي ما بين قوسين إلى المثنى :

الوضعية الإدماجية :
خلال هذه السنة الدراسية قمت مع زملائك بالتعاون في إعداد عدة نشاطات تربوية منها مشروع التراث السوفي و أيضا مشروع السياحة في الجزائر .
- أكتب فقرة من 9 أسطر تتحدث فيها عن التعاون الذي قام به زملاؤك معك لإنجاز المشاريع السابقة ذكرها مع توظيف جمع مذكر سالم و جمع مؤنث سالم و اسم فاعل . 

خاصة بالدراسة النص و معالجات في اللعة العربية مستوى ابتدائي

للفعل المعتل مثال و أجوف مع تصريف معالجة

السنة الخامسة ابتدائي المعالجة الرابعة                                                    إعداد الأستاذة : مجول رجاء رحيمة النش...