السنة الخامسة إعداد الأستاذة مجوّل رحيمة رجاء
عامل النظافة
هناك في صباحات أيامِ الأسبوع أُطِلُ من نافذةِ
غرفتي قَبلَ خروجي إلى العملِ, أراهُ يجوبُ الشوارعَ والأزقةَ , يلتقطُ
أكياسَ القمامةِ من أمامِ المنازلِ والأوساخِ التّي تراكمتْ في الطرقاتِ و
الزوايا , يبدَأُ عملهُ عندَ خيوطِ الشمسِ الأولى في سكونٍ يكسرهُ صوتُ عجلاتِ
العربةَ التّي يجرّهَا.
تعلوُ
محياهُ ابتسامةَ رضى أزاحَتْ بعضًا من تجاعيدِ السنين و كشفَتْ عنْ راحةٍ كبيرةٍ
يفقدُها أصحابُ الوظائِفِ المرموقةِ خلّفَ المكاتبِ والحواسيبِ.
إنّه عاملُ النظافةِ عمّي "رضا" ذلك
الرجلُ الطيبُ , صديقُ الأطفالِ , فقد كانَ يوزعُ الحلوى على
الأطفالِ الذين يمرونَ من طريقهِ باتجاهِ مدارسهم كلّ صباح , يحبهم كثيرًا
, فحين يقابلهم يرفُّ قلبه فرحًا يُحيّونه بأيدهم الصغيرةِ , فهو يرى في وجههم وجهَ
ابنهِ الذي فقدهُ منذُ سنواتٍ قليلةٍ .
"رجلُ النظافة ِ" هكذا كانوا يطلقون
عليه وكان فخورًا بعمله دون أن يتحرجَ من ذلك , وهو محطُ احترامٍ وتقديرٍ
من الجميعِ كبيرهم وصغيرهم , فالعملُ الشريفُ لا يحتاجُ منّا صاحبهُ إلا كلّ
الإحسانِ والإكرامِ . – نصوص قرائية
للأستاذة رحيمة-
أسئلة الفهم :
1- ماذا كانت ترى الكاتبة عندما تطلُ من
نافذتها في الصباح ؟
2- بماذا يشعر عمي " رضا" عندما
يقابل أطفال المدارس و بماذا يذكرونه ؟
3- ما رأيك في مهنة عمال النظافة و كيف يجب
علينا أن نعاملهم ؟
4- استخرج من السند
- مرادف كلمة : أبعدَتْ . – و ضد كلمة: ضجيج
أسئلة اللغة :
1- أعرب ما تحته سطر في السند .
2- استخرج من السند
فعل مزيد
|
فعل مجرد
|
اسم اشارة
|
جمع مؤنث سالم
|
ضمير منفصل
|
|
|
|
|
|
3- صرّف الفعل :ينظفُ مع الضمائر : أنتِ –
أنتما – أنتم – هما – هم
4- علل ما يلي : - كتابة الهمزة في الكلمات :
يبدَأُ – الوظائِفَ
-
كتابة التاء في الكلمات : العربة – صباحات
الوضعية الإدماجية :
سألتكم الأستاذة عن المهنة التي يحلم بها كلّ
منكم في المستقبل .
- أكتب فقرة من سبعة أسطر تتحدث فيها عن مهنتك
مستقبلا مبيننا سبب اختيارك لها و موظفا جملة منسوخة و فعلا مزيدا و صيغة لذلك –
غير أن .