مدونة خاصة بالتعليم الإبتدائي .~ الْعِلْـمُ يَـرْفَـعُ بَيْتًـا لا عِمَادَ لَهُ *** وَالْجَهْلُ يَهْدِمُ بَيْتَ الْعِزِّ والشَّرَفِ \\ // أسأل الله أن ينفعنا و إياكم بما علمنا لا تنسونا من صالح دعواتكم .~
السبت، 14 ديسمبر 2019
الجمعة، 13 ديسمبر 2019
نصوص للنائب فاعل و الفعل المبني للمجهول و جمع المؤنث السالم و جمع المذكر السالم
الســـند
بعدَ انقضاءِ مدةِ الاختباراتِ للفصلِ الأول أرَادَتْ
مديرةُ المدرسةِ منحَ جوٍّ من التّسليةِ لتلاميذِ مدرستِها فقرّرَتْ أنْ تُقيمَ
يومًا للعروضِ البهلوانيّةِ باستدعَاءِ المهرجِ إلى المدرسةِ .
في عشيةِ يومِ الإثنينِ استعدَّتْ المدرسةُ
بتلاميذِها للعروضِ و رُفعَ السّتارُ على منصّة العرض (وتقدّم المهرّج وهو يرتدي
زيًّا مزركشًا بالألوان) و الأشكال الهندسيّة , (ثمَّ أُطلِقَتِ بَالونةٌ ملونةٌ
كبيرةٌ فوقَ رؤوسِ الصّغار) اِنقسمَتْ بعدَ لحظاتٍ إلى نصفينِ لتمطرَهُم بنجومٍ
ورقيّةٍ مُضيْئَةٍ مُعلنةً على بدايةِ العرضِ, وقدْ كانَ العرضُ غايةً في المتعةٍ
تحتَ تصفيقِ وهُتافاتِ الأطفالِ الّذينَ ظلّتْ عُيونَهم تُرَاقبُ كلَّ الألعابِ
والنّكتِ المُسليّةِ التّي يَرويها من حينٍ إلى آخر لإضْحَاكِهِمْ .
وفي نِهايةِ العرضِ ودّعَ المُهرّجُ
التّلاميذَ بإطلاقِ حَماماتٍ ملوّنةٍ من صُندوقِه السّحريّ و بعض الحَلوى الّتي
وُزِّعَتْ عَليهم وهُم في غَمرَةٍ من الفرحِ بهذهِ الأمسيّةِ الجميلةِ .
- نصوص قرائية للأستاذة رحيمة~
السند:
حلّت عطلةُ الرّبيعِ وبدأَتِ التّحضيراتُ
بعيدِ المدينةِ ، كانت الطرقاتُ مزيّنةً بالرّاياتِ الملوّنةِ ولافتاتٍ كُتِبَتْ
عليها عباراتُ التّرحيبِ بالزّوارِ، ودعوة الناسِ
إلى حضورِ النّشاطاتِ الثقافيةِ التي سَتُقامُ في الشّارعِ الرئيسيّ للولايةِ .
وفي
يوم الموالي بدأ الإحتفالُ بكلمةٍ تقدّمَ بإلقائها
والي الولايةِ على المنصّةِ مرحّبًا بالجمهور الّذي
حضرَ من كافة ولاياتِ الوطنِ , ثم أعلن عن بدايةِ الإحتفالاتِ
حيث كانت الإنطلاقةُ مع فرقتيْـنِ من الفرقِ (الفولكلوريةِ) الشعبيةِ
الّتي قدمَتْ عروضًا غنائيّةً تراثيّةً ورقصاتٍ
شعبيّةً مع إطلاقٍ طلقاتٍ من البارودِ في الهواءِ لرفعِ الحماسِ بين صفوفِ المتفرّجين
، وفي جهة أخرى من هذه التّظاهراتِ التّراثيّةِ
فقد نُصبَتْ خيمةٌ كبيرةٌ أُقيِمَتْ فيها معارضُ للصّناعاتِ التّقليديّةِ
والأكلاتِ الشّعبيّةِ الّتي تُعرفُ بها المنطقةُ مع التفاتةٍ إلى إظهارِ الطّابعِ
العمرانيّ للولايةِ في القديمِ عبر تجسيدِ ذلكَ
بمجسّماتٍ للبيوت وصورٍ قديمةٍ للطّرقات والشّوارع.
فعيدُ
المدينةِ هو تظاهرةٌ ولائيّةٌ ثقافيّةٌ ، فمن خلالها يتم التّعريفُ بعاداتِ (ولايةِ
الوادي) وتقاليدها إلى جميع الزّوار من مختلف
أنحاء الوطن.
- نصوص قرائية للأستاذة رحيمة~
الأربعاء، 11 ديسمبر 2019
اختبار اللغة العربية الفصل الاول اعداد مجول رحيمة
الجمهورية الجزائرية الدمقراطية الشعبية
وزرة التربية الوطنية
مدرسة : بن عمر مسعود السنة الدراسية : 2019\2020
مستوى السنة الخامسة
اختبار الفصل الأول في نشاط اللغة العربية
السـند:
في ذِكرى استقلالَك ليسَ أمامي
إلا أنْ أكتبَ ابتهاجًا بهذا الوطنِ , وليس أمامي إلا أنْ أزغردَ له, فيكفي
أنّي استنشقُ عَبيرُهُ كلَّ صباحٍ و ألتحِفُ سماءَهُ كلَّ مساءٍ ,وعندما أصحوُا من
نَومي , أحمدُ اللهَ أنّي أعيشُ حبَّ هذا الوطنِ , إنّ الحروفَ الّتي
أكتُبُهَا لهذا الوطنِ أعلَمُ أنّها تخرجُ من شراييني , وكلَّ كلمةٍ أقُولُهَا
أُدركُ أنّهَا تخرجُ من فُؤَادي , أنت الوطنُ الذي عايشنَاهُ وعشقنَاهُ , وأنت
الوطنُ الذي فرحْنَا على تُرابِه وأسعدَنَا الانتماءُ إليهِ, و اليومَ نقفُ
مَوقِفَ المَسْرُورينَ لأننا تذَوقنَا طعمَ الحريةِ على أرضِنا .
يـا سيّدَ الأوطانِ ونحن
نَحتَفِلُ باستقلالك ونَبْتهِجُ لك نَطلبُ منك أنْ تسامحَنَا , نعم بعضُنَا أسَاءَ
إليك وهو ينْعَمُ بكلِّ هذه الخيرَاتِ في جَنَاتِك , وهو (لا يَدْرِكُ قِيمَةَ أنْ
يكونَ لهُ وطَنٌ بِحَجْمِكَ ومَكَانَتِكَ), فو اللهِ سَنُسْأَلُ عَنْكَ يَومًا ما
, لأنّ خِدمَتكَ وحُبِكَ واجِبَةٌ علينَا وعلى الجَميعِ أنْ يُدركوا ذلك .
أسئلة الفهم :
1- اقترح عنوانا للسند .
2- ماهي المناسبة الوطنية التي تحدث عنها الكاتب في النص ؟
3- هات من السند شرح كلمة
يعلمُ - و ضد كلمة نَحزَنُ , ثم وظفهما
في جملة .
أٍسئلة اللغة :
1- أعرب ما تحته سطر في السند.
2- استخرج من السند ما يلي :
فعل
مزيد
|
فعل من الأفعال الخمسة
|
جمع مذكر سالم
|
|
|
|
3- علل كتابة الهمزة في كلمة فُؤَادي - وعلل كتابة التاء في كلمة
الخيرات
4- حوّل الجملة الواقعة بين قوسين إلى جمع الذكور "هم"
الوضعية الإدماجية:
السند : وطني من أجملِ
الأوطانِ وحبُّ الوطنِ شعورٌ يسكنُ قلوبنا ويزداد كلّمَا اشْتَدَتْ مِحَنُ الوطنِ
المطلوب : أكتب فقرة من 8 أسطر تتحدث فيها عن قيمة الوطن بالنسبة لك و
واجبك نحو وطنك موظفا صيغة " لذلك "–
و جملة ناسخة بـ إنّ أو إحدى أخواتها .
بالتوفيق~
الثلاثاء، 3 ديسمبر 2019
الفِعْلُ المَبْنِي لِلْمَعْلُومِ والفِعْلُ المَبْنِي لِلْمَجْهُولِ:نماذج في الإعراب
*مستوى السنة الخامسة ابتدائي الموسم الدراسي 2019\2020
1- الفعل المبني للمعلوم هو الفعل الذي ذكر فاعه .
مثال : كتبَ التلميذُ الدرسَ .
كَتَبَ : فعل ماض مبني على الفتح مبني للمعلوم
التلميذُ : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
2- الفعل المبني للمجهول هو الفعل الذي لم يذكر فاعله .
و يضم أوله و يفتح ما قبل آخره في الفعل الماضي , مثال : كُتِبَ الدرسُ
كُتِبَ: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح
الدرسُ : نائب فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
أما في الفعل المضارع فيضمُ أوله و يفتح ما قبل آخره مثال : يُكتَبٌ الدرسُ
يُكتَبُ : فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
الدرسُ : نائب فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
الاثنين، 4 نوفمبر 2019
الأفعال الخمسة - الفعل المزيد و المجرد النشاط الخامس سنة خامسة ابتدائي
السنة الخامسة إعداد الأستاذة مجوّل رحيمة رجاء
عامل النظافة
هناك في صباحات أيامِ الأسبوع أُطِلُ من نافذةِ
غرفتي قَبلَ خروجي إلى العملِ, أراهُ يجوبُ الشوارعَ والأزقةَ , يلتقطُ
أكياسَ القمامةِ من أمامِ المنازلِ والأوساخِ التّي تراكمتْ في الطرقاتِ و
الزوايا , يبدَأُ عملهُ عندَ خيوطِ الشمسِ الأولى في سكونٍ يكسرهُ صوتُ عجلاتِ
العربةَ التّي يجرّهَا.
تعلوُ
محياهُ ابتسامةَ رضى أزاحَتْ بعضًا من تجاعيدِ السنين و كشفَتْ عنْ راحةٍ كبيرةٍ
يفقدُها أصحابُ الوظائِفِ المرموقةِ خلّفَ المكاتبِ والحواسيبِ.
إنّه عاملُ النظافةِ عمّي "رضا" ذلك
الرجلُ الطيبُ , صديقُ الأطفالِ , فقد كانَ يوزعُ الحلوى على
الأطفالِ الذين يمرونَ من طريقهِ باتجاهِ مدارسهم كلّ صباح , يحبهم كثيرًا
, فحين يقابلهم يرفُّ قلبه فرحًا يُحيّونه بأيدهم الصغيرةِ , فهو يرى في وجههم وجهَ
ابنهِ الذي فقدهُ منذُ سنواتٍ قليلةٍ .
"رجلُ النظافة ِ" هكذا كانوا يطلقون
عليه وكان فخورًا بعمله دون أن يتحرجَ من ذلك , وهو محطُ احترامٍ وتقديرٍ
من الجميعِ كبيرهم وصغيرهم , فالعملُ الشريفُ لا يحتاجُ منّا صاحبهُ إلا كلّ
الإحسانِ والإكرامِ . – نصوص قرائية
للأستاذة رحيمة-
أسئلة الفهم :
1- ماذا كانت ترى الكاتبة عندما تطلُ من
نافذتها في الصباح ؟
2- بماذا يشعر عمي " رضا" عندما
يقابل أطفال المدارس و بماذا يذكرونه ؟
3- ما رأيك في مهنة عمال النظافة و كيف يجب
علينا أن نعاملهم ؟
4- استخرج من السند
- مرادف كلمة : أبعدَتْ . – و ضد كلمة: ضجيج
أسئلة اللغة :
1- أعرب ما تحته سطر في السند .
2- استخرج من السند
فعل مزيد
|
فعل مجرد
|
اسم اشارة
|
جمع مؤنث سالم
|
ضمير منفصل
|
|
|
|
|
|
3- صرّف الفعل :ينظفُ مع الضمائر : أنتِ –
أنتما – أنتم – هما – هم
4- علل ما يلي : - كتابة الهمزة في الكلمات :
يبدَأُ – الوظائِفَ
-
كتابة التاء في الكلمات : العربة – صباحات
الوضعية الإدماجية :
سألتكم الأستاذة عن المهنة التي يحلم بها كلّ
منكم في المستقبل .
- أكتب فقرة من سبعة أسطر تتحدث فيها عن مهنتك
مستقبلا مبيننا سبب اختيارك لها و موظفا جملة منسوخة و فعلا مزيدا و صيغة لذلك –
غير أن .
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
خاصة بالدراسة النص و معالجات في اللعة العربية مستوى ابتدائي
للفعل المعتل مثال و أجوف مع تصريف معالجة
السنة الخامسة ابتدائي المعالجة الرابعة إعداد الأستاذة : مجول رجاء رحيمة النش...
-
السنة الخامسة الموسم الدراسي2019\2020 ...
-
السنة الرابعة ابتدائي الموسم الدراسي : 2016\2017 ...
-
النشاطات خاصة بالسنة الخامسة اعداد الأستاذة مجول رجاء رحيمة وضعيات في الضرب: وضعية1: ثمن علبة البسك...