مستوى: الخامسة ابتدائي إعداد الأستاذة مجوّل رجاء رحيمة
الموسم الدراسي: 2019/2020
اختبار الفصل الثاني في مادة اللغة العربية
السند:
إنّ الِصحةَ كَنزٌ لا يَشعرُ بقيمتِهِ إلا من حُرِمَ منه, فهي تَعني السلامةُ والعافيةُ من المَرضِ , وهي الحالةُ الطبيعيةُ الّتي يَجري فيها الجسمُ على مَجْرَى يُمَكِّنُنَا من المضيّ في حياتِنَا بسعادةٍ و راحةٍ, فالصحةُ هي سَبيلُ الإنسانِ لخدمةِ نفسهِ دونَ حَاجةِ الآخرين , وهي الأداةُ الّتي تُحرّكُهُ للإنجازِ و تَحقيقِ أهدافِهِ , كمَا أنّه قد
وُفِّرَ العَنَاءُ على الفردِ في زِيارَةِ المشافِي والمَرافِقِ الصِحِيّةِ , وعندَ اهْتِمَامِ كلِّ فردٍ بصحتِهِ ينْشَأُ مُجتمعٌ سَليمٌ مُعافَى قَادرًا على المُضيَ في سُبُلِ التّطورِ والابتكارِ دونَ إنفاقِ مَبالغَ طائلةً للقَضاءِ على بعضِ الأمراضِ والبحثِ عن علاجاتٍ لها .
لذلك (يَجِبُ على الفردِ أنْ يكونَ ذَا اطلاعٍ على ما يُهِمُّهُ من أمورٍ تُسَاعِدَهُ على تَحقيقِ الصِحَةِ)؛ فالثَقَافَةُ الصِحيّةُ أصبحَتْ إحدَى المُتطلّباتِ الرَئِيسيةِ الّتي يَجِبُ على الجَميعِ الإلمامَ بِهَا؛ والوقايةُ خيرٌ من قنطارِ علاجٍ.
البناء
الفكري:
1- قدم
عنوانا مناسبا للسند .
2- ماذا
ينشأ عندما يهتم كل فرد بصحته ؟
3- استخرج
من السند مرادف كلمة : الحمايةً – و ضد كلمة : إهمال
- ثم
وظفهما في جملة .
البناء اللغوي:
1- أعرب ما تحته سطر في السند
2- استخرج من السند ما يلي :
جمع التكسير
|
اسم من الأسماء الخمسة
|
فعل مهموز
|
فعل مثال
|
|
|
|
|
3- أسند الجملة
الواقعة بين قوسين إلى المثنى .
الوضعية الإدماجية :
قمت في عطلة نهاية الأسبوع ببحثٍ حولَ كيفية
اعتناء الإنسان بصحته .
أكتب فقرة
من 8 إلى 12 أسطر تقنع فيها زملائك بأهمية
الاعتناء بالصحة من خلال إتباع نظام غذائي متنوع
مبرزا مكونات هذا الغذاء , موظفا مضاف
و مضاف إليه و صيغة بالإضافة .