سنة خامسة ابتدائي
الأستاذة : مجوّل رجاء حيمة
طريقُ النجاحِ
وعظَ
الوالدُ ابنهُ قائلاَ : سِرْ في طريقِ
النجاحِ يا بنيّ ... احفظِ الأمانةَ في القولِ
تُبَلغُهُ أوتَكتمُه , وفي العملِ تؤَّديهِ على الوجهِ الأكملِ إذَا عُهدَ إليكَ .
وتحلَّ بالصّدقِ فهو فضيلةٌ تسمُو بِصاحبهَا وتجْعَلُـهُ موضعَ ثِقَةٍ بين النّاسِ
.وقدّمِ الحسنَ من الأعمالِ و الأقوالِ إلى غيرِكَ , و(تجنَّب
النّطقَ بالسّبابِ والشّتائمِ والخوضَ في الأعراضِ ), وتسميعِ النّاسِ ما لا
يرضيهم منْ أقوالٍ بذيِئَةٍ .و)احرصْ على
احْترامِ الغيرِ( , فتبادلُ الاحترامِ بين النّاسِ يَجْعلُهمْ
يعيشونَ في وئامٍ و وفاقٍ, لا يخدِشُ أحَدهم كرامَةَ الآخرِ, ولا يَنالُ منْ شخصِهِ , فمنْ اِحتقرَ
غيرهُ واستهانَ بعرضِهِ فقد عرضَ كرامَتَهُ هو الآخرُ لمِثْلْ ذلك.
إنْ التّحلّي بِمكارمِ
الأخْلاقِ سهلٌ يسيرٌ لا يُكلفٌكَ مَشَقَّةً ولا عَناءً , وإنَّك بذلك تَشعرُ بِارْتياحِ الضّمِيرِ, فتطربُ
نفسكَ طربَهَا حينَ تقومُ بالواجبِ.
البناء
الفكري:
1- حوّل ماذا وعظ الأبُ ابنه و استخرج النصائح
التي قدمها له؟
2- لماذا على
النّاس احترام بعضهم البعض؟
3- ما هي
التّصرفات التّي يجب أن نتجنبها لنسير على طريق النجاح ؟
4- استخرج من
النص : مرادف : استهتر , ضد : احترمَ.
البناء
اللغوي :
1- أعرب ما
تحته سطر في النص.
2- استخرج من
النص
فعل مضارع
|
فعل أمر
|
مفعول به
|
|
|
|
3- حوّل
للمثنى الجملتين الواقعتين
بين قوسين :
الوضعية الإدماجية:
اكتب رسالة في ستة أسطر لصديقك المفضل, تذكر فيها المزايا التي جعلته قريبا
منك . مستعملا كلمات منتهية بحرف التاء و جملاً فعليةً .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق