السبت، 12 أكتوبر 2019

طريق النجاح - نشاط اماجي الثاني للسنة الخامسة 2019


سنة خامسة ابتدائي                                                   الأستاذة : مجوّل رجاء حيمة 

طريقُ النجاحِ

        وعظَ الوالدُ ابنهُ قائلاَ : سِرْ في طريقِ النجاحِ يا بنيّ ... احفظِ الأمانةَ في القولِ تُبَلغُهُ أوتَكتمُه , وفي العملِ تؤَّديهِ على الوجهِ الأكملِ إذَا عُهدَ إليكَ . وتحلَّ بالصّدقِ فهو فضيلةٌ تسمُو بِصاحبهَا وتجْعَلُـهُ موضعَ ثِقَةٍ بين النّاسِ .وقدّمِ الحسنَ من الأعمالِ و الأقوالِ إلى غيرِكَ , و(تجنَّب النّطقَ بالسّبابِ والشّتائمِ والخوضَ في الأعراضِ ), وتسميعِ النّاسِ ما لا يرضيهم منْ أقوالٍ بذيِئَةٍ .و)احرصْ على احْترامِ الغيرِ( , فتبادلُ الاحترامِ بين النّاسِ يَجْعلُهمْ يعيشونَ في وئامٍ و وفاقٍ, لا يخدِشُ أحَدهم كرامَةَ الآخرِ, ولا يَنالُ منْ شخصِهِ , فمنْ اِحتقرَ غيرهُ واستهانَ بعرضِهِ فقد عرضَ كرامَتَهُ هو الآخرُ لمِثْلْ ذلك.
       إنْ التّحلّي بِمكارمِ الأخْلاقِ سهلٌ يسيرٌ لا يُكلفٌكَ مَشَقَّةً ولا عَناءً , وإنَّك بذلك تَشعرُ بِارْتياحِ الضّمِيرِ, فتطربُ نفسكَ طربَهَا حينَ تقومُ بالواجبِ.
البناء الفكري:
1-   حوّل ماذا وعظ الأبُ ابنه و استخرج النصائح التي قدمها له؟
2- لماذا على النّاس احترام بعضهم البعض؟
3- ما هي التّصرفات التّي يجب أن نتجنبها لنسير على طريق النجاح ؟
4- استخرج من النص : مرادف : استهتر , ضد : احترمَ.
البناء اللغوي :
1- أعرب ما تحته سطر في النص.
2- استخرج من النص
فعل مضارع
فعل أمر
مفعول به



3- حوّل للمثنى الجملتين الواقعتين بين قوسين :

الوضعية الإدماجية:
اكتب رسالة في ستة أسطر لصديقك المفضل, تذكر فيها المزايا التي جعلته قريبا منك . مستعملا كلمات منتهية بحرف التاء و جملاً فعليةً .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

خاصة بالدراسة النص و معالجات في اللعة العربية مستوى ابتدائي

للفعل المعتل مثال و أجوف مع تصريف معالجة

السنة الخامسة ابتدائي المعالجة الرابعة                                                    إعداد الأستاذة : مجول رجاء رحيمة النش...