الجمعة، 14 فبراير 2020

همزة الوصل تمرينات


ورقة عمل لهمزة الوصل :                                             إعداد: الأستاذة مجوّل رجاء رحيمة
النشاط الأول
السند:
نَصَحَ الرّجلُ ابْنَهُ قائِلًا : اسْتَقبِلْ يَومَكَ بالبَشَاشَةِ , فَكلُّ امْرئٍ بقَلبِهِ وَلسانِهِ , واعْلَمْ أنَّ اتِّخَذّ أَسْبابِ النَّجَاحِ الْاسترشادَ برَأي مَن هُوَ أَعْلَمُ مِنْكَ هو السَّبيلُ إلى الَفلاحِ , ثمَّ اخْترْ ما هو صَالحٌ , فكمْ خَسَرَ مَنِ اعْتَمَدَ على رَأيهِ , إذْ رأيُ اثْنَين أصْوَبَ . 

1- ضع سطرا تحت الكلمات التي بها همزة  وصل . ثمّ رتبها في الجدول و بين سبب كتابتها .

الكلمة
نوع الهمزة
سبب كتابتها
............
....................
......................................................
.............
....................
.....................................................
..........
...................
...................................................
.............
...................
........................................................
.............
....................
......................................................
............
.....................
....................................................
............
...................
......................................................


النشاط الثاني : أكمل الفراغ بالتعليل المناسب .
الكلمة
نوع الهمزة
سبب كتابتها
اجْتهدَ
همزة وصل
لأنه فعل ماض خماسي
اخْتصَرَ


امْتَنعَ


اكْتَتَبَ


اقْتَسَمَ


اتَّحَدَ


اسْتنْجَدَ


اسْتمتَعَ


اسْتَغربَ


اسْتبدَلَ


اسْتخْرجَ


اسْتَرِحْ


اخْتَصرْ


اجْتهدْ


اسْتَبدلْ


اسْتَمتعْ


اصْدقْ


اعْمَلْ


ادْخلْ


اكْتُبْ


اصْنعوا


انْتصارٌ


اسْتغرابٌ


اسْتنجادٌ


احْترامٌ


انتظارٌ


الْسماء


الْأرض


ابن


امْرأة


اثْنان



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

خاصة بالدراسة النص و معالجات في اللعة العربية مستوى ابتدائي

للفعل المعتل مثال و أجوف مع تصريف معالجة

السنة الخامسة ابتدائي المعالجة الرابعة                                                    إعداد الأستاذة : مجول رجاء رحيمة النش...