الأربعاء، 29 مايو 2024

امتحان في اللغة العربية للفصل الثاني للسنة الرابعة ابتدائي

 

المستوى : السنة الرابعة ابتدائي                                                      

                          امتحان  الفصل الثاني في نشاط اللغة العربية

        أحلامُ المستقبلِ


    أريدكم أنْ تغمضُوا عيونكم جميعا ... وتحلموا. بهذه الكلماتِ بدأَ المُدرسُ حصَّةَ التّعبيرِ . أغمضنَا عُيوننَا , فسرحَ بنا الخيالُ و بدأنا الكتابة ,حينَ أنهينَا جمعَ المدرسُ أحلامنَا و بَدأ يقرأُها . كتبَ عمادُ :" أحلمُ أنْ أكونَ عالمَ بحارٍ و محيطاتٍ مثل العالم جاك كوسْتو , أجُوبُ المحيطاتِ و أغُوصُ في أعماقهَا لأكتشفَ روعةَ الحياةِ المائيةِ . و كتبَ سميرُ :" أحبُّ أنْ أكتشفَ عالمَ الفضاءَ و ألتقي بسكانِ المرّيخ. أمّا أنا فكتبِتُ :" أتمنى أنْ أتعلّمَ لغةَ البْرايْل و أساعِدَ الذين فقدوا أبصارهم ليروا العالمَ بعيني و يقرأوا حكاياتي الكثيرة , و أشرحُ لهم أنّ السماءَ زرقاءُ , و الوردَ أحمرُ , و المرجَ أخضرُ.

 

البناء الفكري 

1- عمّ كتب الأولاد في حصة التعبير؟

2- ماذا تمنى الكاتبُ ؟

3- استخرج من النص شرح كلمة أطوفُ

البناء اللغوي :

1- اعرب ما تحته سطر في النص

 2- استخرج من النص

جمع مؤنث سالم

صفة

اسم موصول

اسم مجرور

 

 

 

 



3- حّول الجملة التالية إلى المفرد المخاطب   " أريدكم أنْ تغمضُوا عيونكم وتحلموا "


الوضعية الإدماجية :

 

    قالت المعلمة "عندما كنت في مثل سنكم كنت أتمنى أن أصبح كما أنا عليه اليوم أي مُدرسَة أعلم الأطفال القراءة والكتابة .. فماذا عنكم يا أولاد؟"

-         أكتب في فقرة لا تتجاوز6 أسطر ماذا تريد أن تصبح في المستقبل وكيف السبيل إلى ذلك موظفا مضاف إليه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

خاصة بالدراسة النص و معالجات في اللعة العربية مستوى ابتدائي

للفعل المعتل مثال و أجوف مع تصريف معالجة

السنة الخامسة ابتدائي المعالجة الرابعة                                                    إعداد الأستاذة : مجول رجاء رحيمة النش...