الاثنين، 6 نوفمبر 2017

كان و أخواتها و الفعل المعتل اللفيف النشاط الإدماجي السابع



مستوى الخامسة ابتدائي                                             الموسم الدراسي : 2017\2018
                                                                  إعداد الأستاذة: رحيمة رجاء مجوّل
~النشاط الإدماجي السابع في كان و أخواتها و الفعل المعتل اللفيف~
 السند:
    كانَ الجوُّ بارداً, وفجأةً اشتدَتْ الريحُ, وصارَ الجوُّ غائمًا , و أمسَى المطرُ منهمرًا, و باتَ الجوُّ باردًا .
   وفي اليومِ التالي أصبحتِ الشمسُ مشرقةً , فخرجَ الراعي بغنمِهِ مسرورًا فقدْ ظهرَ العشبُ الأخضرُ على الجبلِ , و أضحَتِ الغنمُ متفرقةً تبحثُ عَنْ العشبِ وتجري هنا و هناك , و ظلَّ الجوُّ صحوًا.
      نظرَ الراعي إلى السماءِ , و قالَ : ليسَتِ السحبُ كثيرةً اليومَ . ومازالتِ السماءُ صافيةً حتى غابَتِ الشمسُ , وعندئذٍ وقفَ الراعي يصلي صلاةَ المغربِ, ثمَّ جلسَ يدعو الله , ثمَّ عادَ بغنمِهِ وقدْ شكرَ الله على فضلِهِ.
أسئلة الفهم :
1- هات عنوانا مناسبا للسند:
2- لماذا وقف الراعي بعد غروب الشمسِ؟
3- هات مرادفات الكلمات التالية من النص: يركض- فرحا -
 هات أضداد الكلمات التالية :   اختفى – مجتمعة - كثيرة
أسئلة اللغة :
 1- أعرب ما تحته خط في السند :
 2-استخرج من السند :
كل الأفعال المعتلة
فعل مثال
فعل أجوف
فعل ناقص





3- صرف الفعل " عاد" في المضارع مع ضمائر المخاطب و الغائب

نشاط ثاني : من بين الجمل التالية صنف الفعل اللفيف المقرون و اللفيف المفروق في الجدول:
1- عوى الذئبُ في الليّل.  2- طوى التلميذُ كتابه .
3- روى الجدُ قصّة الراعي والذئاب لأحفاده.    4- وعى التلميذُ شرح معلمته جيدا . 
5- وقى عاملُ النظافة يديه بالقفازات . 6- لوى عمادٌ حاكله أثناء المباراة.
 7- حوى كتابُ ألف ليلة و لية على العديد من القصص.8- هوى الطفلُ من الطابع الرابع
9- وفى الرجلٌ بدينه لصديقه .10- وشى الأمير بفعلة الوزير إلى أبيه .
 11- أوى النملُ إلى الغار.    12- شوى خالي اللحم على الجمير في العيد .
12- أوصى الأبُ ابنه قبل سفره بالمحافظة على الصلاة في وقتها.
لفيف مفروق
لفيف مقرون


 .

الأفعال الخمسة و الفعل الناقص نشاط ادماجي السادس




مستوى السنة الخامسة ابتدائي                       إعداد الأستاذة مجول رجاء رحيمة
نشاط ادماجي السادس الأفعال الخمسة و الفعل الناقص
   السند:  
      )احتلّ العساكر الفرنسيون صحن الدّار( وها هم أولاء يوجهون الكلام إلى السّكّان بلهجةٍ حادّةٍ , في أيّ غرفة  يسكن " حميد سرّاج " ؟ لم يجبْ أحدٌ .) فأخذ العساكر يقرعون البلاط (بنعالهم الغليظة , فملأ الصّدى أجواء الدار الواسعة , وفجأة فُتحَ البابُ وظهرت منه قامة صغيرة إنها قامة فريدة, فهرع إليها العساكر دفعة واحدة فقالت لهم " لا تتعبوا أنفسكم أخي ليس هنا " فردّ عليها قائدهم قائلا: "أنتِ تكذبين".و أمر رجاله باقتحام الغرفة . فتقدم جنديان أخذا يدفعان الباب بقوة و تبعهم الباقون وأخذوا يفتشون الغرفة وقلّبوا عاليها سافلها , حيث كانوا يستولون على كلّ الأوراق والمؤلفات الموجودة و بعثروا باقي الأشياء و مضوا .
    لقد كان رجالُ" البوليس" يجيئون كعادتهم إلى "دار سبيطار" كما يقصدون بيوت الجزائريين لألف سبب و سبب و كانوا يرعبون السكان ,ويفتشون بيوتهم , ويقبضون على كثير من الشبان والكهول .
البناء الفكري :
1- هات عنوانا مناسبا للنص .
2- من الشخص الذي كان العساكر الفرنسيون يبحثون عنه؟
3- أين كان العساكر الفرنسيون يبحثون عنه ؟
4- اشرح المفردات الآتية : بلهجة حادة – يقرعون – يستولون
البناء اللغوي:
1- أعرب ما تحته خط اعرابا تاما .
2-استخرج من السند ما يلي :

فعل مزيد
فعل من الأفعال الخمسة
جمع تكسير
جمع مذكر سالم
جمع مؤنث سالم

مفرد مؤنث
مثنى
جمع







فعل معتل مثال
فعل معتل اجوف
فعل معتل ناقص
مثنى





3-حوّل الجمل التي بين قوسين إلى المثنى .
4- استخرج كل الكلمات التي توجد بها همزة في الوسط و في الآخر و علل رسمها 

خاصة بالدراسة النص و معالجات في اللعة العربية مستوى ابتدائي

للفعل المعتل مثال و أجوف مع تصريف معالجة

السنة الخامسة ابتدائي المعالجة الرابعة                                                    إعداد الأستاذة : مجول رجاء رحيمة النش...