الاثنين، 6 نوفمبر 2017

الأفعال الخمسة و الفعل الناقص نشاط ادماجي السادس




مستوى السنة الخامسة ابتدائي                       إعداد الأستاذة مجول رجاء رحيمة
نشاط ادماجي السادس الأفعال الخمسة و الفعل الناقص
   السند:  
      )احتلّ العساكر الفرنسيون صحن الدّار( وها هم أولاء يوجهون الكلام إلى السّكّان بلهجةٍ حادّةٍ , في أيّ غرفة  يسكن " حميد سرّاج " ؟ لم يجبْ أحدٌ .) فأخذ العساكر يقرعون البلاط (بنعالهم الغليظة , فملأ الصّدى أجواء الدار الواسعة , وفجأة فُتحَ البابُ وظهرت منه قامة صغيرة إنها قامة فريدة, فهرع إليها العساكر دفعة واحدة فقالت لهم " لا تتعبوا أنفسكم أخي ليس هنا " فردّ عليها قائدهم قائلا: "أنتِ تكذبين".و أمر رجاله باقتحام الغرفة . فتقدم جنديان أخذا يدفعان الباب بقوة و تبعهم الباقون وأخذوا يفتشون الغرفة وقلّبوا عاليها سافلها , حيث كانوا يستولون على كلّ الأوراق والمؤلفات الموجودة و بعثروا باقي الأشياء و مضوا .
    لقد كان رجالُ" البوليس" يجيئون كعادتهم إلى "دار سبيطار" كما يقصدون بيوت الجزائريين لألف سبب و سبب و كانوا يرعبون السكان ,ويفتشون بيوتهم , ويقبضون على كثير من الشبان والكهول .
البناء الفكري :
1- هات عنوانا مناسبا للنص .
2- من الشخص الذي كان العساكر الفرنسيون يبحثون عنه؟
3- أين كان العساكر الفرنسيون يبحثون عنه ؟
4- اشرح المفردات الآتية : بلهجة حادة – يقرعون – يستولون
البناء اللغوي:
1- أعرب ما تحته خط اعرابا تاما .
2-استخرج من السند ما يلي :

فعل مزيد
فعل من الأفعال الخمسة
جمع تكسير
جمع مذكر سالم
جمع مؤنث سالم

مفرد مؤنث
مثنى
جمع







فعل معتل مثال
فعل معتل اجوف
فعل معتل ناقص
مثنى





3-حوّل الجمل التي بين قوسين إلى المثنى .
4- استخرج كل الكلمات التي توجد بها همزة في الوسط و في الآخر و علل رسمها 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

خاصة بالدراسة النص و معالجات في اللعة العربية مستوى ابتدائي

للفعل المعتل مثال و أجوف مع تصريف معالجة

السنة الخامسة ابتدائي المعالجة الرابعة                                                    إعداد الأستاذة : مجول رجاء رحيمة النش...