مستوى السنة الخامسة ابتدائي إعداد
الأستاذة مجول رجاء رحيمة
نشاط ادماجي السادس الأفعال الخمسة و الفعل الناقص
السند:
)احتلّ العساكر
الفرنسيون صحن الدّار( وها هم أولاء يوجهون الكلام إلى السّكّان بلهجةٍ حادّةٍ ,
في أيّ غرفة يسكن " حميد سرّاج
" ؟ لم يجبْ أحدٌ .) فأخذ العساكر يقرعون البلاط (بنعالهم الغليظة , فملأ الصّدى أجواء الدار الواسعة , وفجأة فُتحَ
البابُ وظهرت منه قامة صغيرة إنها قامة فريدة, فهرع إليها العساكر دفعة واحدة
فقالت لهم " لا تتعبوا أنفسكم أخي ليس هنا " فردّ عليها قائدهم قائلا:
"أنتِ تكذبين".و أمر رجاله باقتحام الغرفة . فتقدم جنديان أخذا يدفعان
الباب بقوة و تبعهم الباقون وأخذوا يفتشون الغرفة وقلّبوا عاليها سافلها ,
حيث كانوا يستولون على كلّ الأوراق والمؤلفات الموجودة و بعثروا باقي الأشياء و
مضوا .
لقد كان رجالُ"
البوليس" يجيئون كعادتهم إلى "دار سبيطار" كما يقصدون بيوت الجزائريين
لألف سبب و سبب و كانوا يرعبون السكان ,ويفتشون بيوتهم , ويقبضون
على كثير من الشبان والكهول .
البناء الفكري :
1- هات عنوانا مناسبا
للنص .
2- من الشخص الذي كان
العساكر الفرنسيون يبحثون عنه؟
3- أين كان العساكر
الفرنسيون يبحثون عنه ؟
4- اشرح المفردات
الآتية : بلهجة حادة – يقرعون – يستولون
البناء
اللغوي:
1- أعرب ما تحته خط اعرابا تاما .
2-استخرج من السند ما يلي :
فعل مزيد
|
فعل من الأفعال الخمسة
|
جمع تكسير
|
جمع مذكر سالم
|
جمع مؤنث سالم
|
||
مفرد مؤنث
|
مثنى
|
جمع
|
||||
فعل معتل مثال
|
فعل معتل اجوف
|
فعل معتل ناقص
|
مثنى
|
3-حوّل الجمل التي
بين قوسين إلى المثنى .
4- استخرج كل الكلمات
التي توجد بها همزة في الوسط و في الآخر و علل رسمها
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق