السبت، 18 نوفمبر 2017

الأسماء الخمسة رقم شاط الادماجي الثامن مراجعة 01




خاص بالسنة الخامسة إبتدائي                             إعداد الأستاذة رحيمة رجاء مجول                  
نشاط الادماجي الثامن مراجعة مع بداية للأسماء الخمسة 

السند :
       كان في إحدى القرى شابٌّ اسمهُ مسعودٌ يعملُ نجّارًا في دكّانٍ صغيرٍ. وكان هذا الشابُّ مهزولَ الجسمِ, أصفرَ الوجْهِ، يلبسُ ثيابًا قذرةً , وعلى رأسِهِ طربوشٌ أسفلَهُ أسودٌ , وأعلاهُ أحمرٌ, قد دفعَهُ إلى الوراءِ ليظهرَ قصّةَ منْ شعرِهِ الأسودِ.
      كانَ إذا نظرَ إلى أحدٍ نظرَ بعينٍ منتفخةٍ, كأنّهُ قريبُ العهدٍ بنومٍ طويلٍ ثقيلٍ, وعلى وجهِهِ غبارٌ كأنَّ الماءَ لمْ يمسسْهُ قَطّ. أقوى شيءٍ فيه لسانَهُ الّذي لمْ يستحْكم فاهُ عليهِ حينَ يسبُّ النّاسَ وصوتُهُ حينَ يخاصمُهم.
     وقد رَوَى عنه أحدُ جيرانِهِ أنّه كانَ لا يجمعُ القمامةَ الّتي كانت متناثرةً أمامَ بابِ بيتِه منْ اهمالِهِ , وأنّه لمْ يكنْ لفتحِ دكانِهِ أو إغلاقِه وقتٌ محدَّدٌ .وكانَ مهملاً في عملِهِ وكلَّمَا طالبَهُ أحدٌ من أصحابِ الحاجاتِ بشيءٍ تشاجرَ معهُ .
      ملَّ النّاُس من تصرفاتِهِ السيئةِ فَتركوه ولمْ يعودُوا يطلبونَ خدماتِهِ. وهكذَا وَجدَ نفسَهُ وحيدًا فأغلقَ دكانَهُ.
البناء الفكري :
1- هات عنوانا مناسبا للنص .
2- ما هي صفات و مميزات مسعود التي ذكرت في النص :
3- هات ضد : ثقيل≠.........      طويل ≠........
هات مرادف : غلق= ........         اهمال =..............
البناء اللغوي:
1-أعرب ما تحته سطر في النص
2- استخرج من النص :
فعل مثال
فعل أجوف
لفيف مقرون
اسم من الأسماء الخمسة
فعل مزيد






3- ملَّ النّاُس من تصرفاتِهِ السيئةِ فَتركوه ولمْ يعودُوا يطلبونَ خدماتِهِ
ضع  مكان الناس كلمة الرجلان و غير ما يجب تغييره .
4- علل كتابة الهمزة في الكلمات التالية : رأوه – كئيبة – رؤوس – بطيء – لؤلؤ- هواء 
الوضعية الإدماجية :
بعد قراءتك للسند استخرج ثلاث أفكار أساسية وفكرة عامة للنص . مع تقديم نصيحة لمسعود وأمثاله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

خاصة بالدراسة النص و معالجات في اللعة العربية مستوى ابتدائي

للفعل المعتل مثال و أجوف مع تصريف معالجة

السنة الخامسة ابتدائي المعالجة الرابعة                                                    إعداد الأستاذة : مجول رجاء رحيمة النش...