السبت، 21 أكتوبر 2017

الجملة الفعلية فعل و فاعل و مفعول به و حروف الجر النشاط الإدماجي السادس في نشاط اللغة العربية-



السنة الرابعة ابتدائي                                      الموسم الدراسي : 2016\2017
                                                                      المعلمة : رحيمة رجاء مجوّل

~النشاط الإدماجي السادس في نشاط اللغة العربية ~

البطلة لالة فاطمة نسومر

       ولدتْ لالة فاطمةَ نُسومرْ سنة 1830 في قريبةِ ورجةَ , بلديةِ أبي يوسفَ دائرةِ الحمّامِ ولاية تيزي وزوز وقد كانت جميلةً كألوانِ الربيعِ , حرةً كفراشِ الحدائقِ .
       تربتْ فاطمةُ في ظلالِ العلمِ و الدينِ وامتلأ قلبهَا بالإيمانِ و حبِ الوطنِ ,فقد كانتْ
 تقرأُ القرآنَ و تبلي الأذانَ و تحبُّ الخيرَ و الإحسانَ و تكرهُ الظلمَ و الطغيانَ .
      اِحتلَتْ فرنسَا وطنَهَا العزيزَ وكمْ كانتِ الظُروفُ صعبةٌ , الشعبُ فقيرٌ و(الأمراضُ منتشرةٌ)
والجهلُ كثيرٌ . وعندمَا كبرَتْ فاطمةُ قاومَتْ ذلكَ المستعمرَ الغاشمَ.
      إنّها امرأةٌ من الجزائرِ الحبيبةِ ضَحَتْ مِنْ أجلِ الوطنِ فزرعَتْ في كلِّ قمّةٍ للسلمِ أزهارًا و للإسلامِ انتصارًا .
البناء الفكري :
1- متى وُلدتْ لالة فَاطمةَ نسومرْ ؟
2- على ماذا تربتْ لالة فاطمة نسومر؟
3- كيف كانتْ ظُروف المعيشة أثناء الاحتلال الفرنسي للجزائر؟
4- استخرج من السند ضد كل كلمة :
- العلم =....................... تُحبُ = ...........................
البناء اللغوي :
1- ما نوع الجملة التي مابين قوسين في السند و لماذا ؟
2- استخرج من النص ما يلي :
فعل مضارع
فعل ماض
حرف جر






3- صرّف الفعل ( قاومَ) في الماضي مع جميع الضمائر .
4- أعرب ما تحته خط في السند .
5- كيف كتبت التاء في كلمة ( زَرَعَتْ)
- علل سبب كتابتها بذلك الشكل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

خاصة بالدراسة النص و معالجات في اللعة العربية مستوى ابتدائي

للفعل المعتل مثال و أجوف مع تصريف معالجة

السنة الخامسة ابتدائي المعالجة الرابعة                                                    إعداد الأستاذة : مجول رجاء رحيمة النش...