السنة الرابعة ابتدائي الموسم الدراسي : 2016\2017
المعلمة : رحيمة رجاء مجوّل
~النشاط الإدماجي الخامس
في نشاط اللغة العربية ~
السنـد
جَاءَ الشتاءُ قبلَ
مَوعدهِ ، فَتمَنّى الْجميعُ أن يكونَ شتاءً رحيماً ، فالأمطارُ غزيرة ٌ، والعواصفُ
شديدةٌ ، ملأتْ نُفوسَ أهلِ القرى خوفاً ، وتنادى المزارعونَ لإنقاذِ مزروعاتهمْ
فلبَّى بَعضهمْ نِداءَ البعضِ ، وأسْرَعُوا إلى حُقولهِمْ وبَساتينهِمْ ، وقَد
أتعبَ العملُ أجْسَادَهُمْ ، ولكنَ المطرَ أحيَا زرعَهمْ الذي لا يحيَا إلا بالمَاءِ
، (ودعَا الفلاحونَ رَبهمْ أنْ يُعطيَهُمْ الخيرَ الوفيرَ) ، والرزقَ الواسعَ .
البناء الفكري:
1- ما هو العنوانُ المناسبُ للنصِّ؟
2- ما هي النعمةُ التي ذُكرَت في السندِ ؟
3- كيف كان الشتاءُ ؟
4- الفكرةُ العامةُ التي تتحدث عنها القطعةُ السابقةُ :-
أ . فوائدُ المطر
1- ما هو العنوانُ المناسبُ للنصِّ؟
2- ما هي النعمةُ التي ذُكرَت في السندِ ؟
3- كيف كان الشتاءُ ؟
4- الفكرةُ العامةُ التي تتحدث عنها القطعةُ السابقةُ :-
أ . فوائدُ المطر
ب . تعاونُ أهل القرية مع بعضهم .
ج . أن المطرَ سبَّب لأهل القرية المتاعبَ .
5- بماذا دعَا الفلاحونَ ربَّهُم ؟
6- هات مفرداتٍ للكلماتِ الآتيةِ : لبّى = ................. , خوفًا = ..................
البناء اللغوي:
5- بماذا دعَا الفلاحونَ ربَّهُم ؟
6- هات مفرداتٍ للكلماتِ الآتيةِ : لبّى = ................. , خوفًا = ..................
البناء اللغوي:
1- استخرجْ من السند جملةً اسميةً و بينْ رُكنَيْها.
2- أعرب ما تحته خطٌّ في السند :
3- صرِّف الفعل " تَعِبَ " مع ضمائرِ المتكلم و المخاطب و
الغائب .
4- حوّل إلى المثنى الجملة التي ما بين قوسين في السند.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق