السبت، 21 أكتوبر 2017

الجملة الفعلية النشاط الإدماجي الخامس في نشاط اللغة العربية -



السنة الرابعة ابتدائي                                            الموسم الدراسي : 2016\2017
                                                                   المعلمة : رحيمة رجاء مجوّل

~النشاط الإدماجي الخامس في نشاط اللغة العربية ~
السنـد

    جَاءَ الشتاءُ قبلَ مَوعدهِ ، فَتمَنّى الْجميعُ أن يكونَ شتاءً رحيماً ، فالأمطارُ غزيرة ٌ، والعواصفُ شديدةٌ ، ملأتْ نُفوسَ أهلِ القرى خوفاً ، وتنادى المزارعونَ لإنقاذِ مزروعاتهمْ فلبَّى بَعضهمْ نِداءَ البعضِ ، وأسْرَعُوا إلى حُقولهِمْ وبَساتينهِمْ ، وقَد أتعبَ العملُ أجْسَادَهُمْ ، ولكنَ المطرَ أحيَا زرعَهمْ الذي لا يحيَا إلا بالمَاءِ ، (ودعَا الفلاحونَ رَبهمْ أنْ يُعطيَهُمْ الخيرَ الوفيرَ) ، والرزقَ الواسعَ .
البناء الفكري:
1- ما هو العنوانُ المناسبُ للنصِّ؟
2- ما هي النعمةُ التي ذُكرَت في السندِ ؟
3- كيف كان الشتاءُ ؟
4- الفكرةُ العامةُ التي تتحدث عنها القطعةُ السابقةُ :-
أ . فوائدُ المطر
ب . تعاونُ أهل القرية مع بعضهم .
ج . أن المطرَ سبَّب لأهل القرية المتاعبَ .
5
- بماذا دعَا الفلاحونَ ربَّهُم ؟
6
- هات مفرداتٍ للكلماتِ الآتيةِ : لبّى = ................. , خوفًا = ..................
البناء اللغوي:
1- استخرجْ من السند جملةً اسميةً و بينْ رُكنَيْها.
2- أعرب ما تحته خطٌّ في السند :
3- صرِّف الفعل " تَعِبَ " مع ضمائرِ المتكلم و المخاطب و الغائب .
4- حوّل إلى المثنى الجملة التي ما بين قوسين في السند.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

خاصة بالدراسة النص و معالجات في اللعة العربية مستوى ابتدائي

للفعل المعتل مثال و أجوف مع تصريف معالجة

السنة الخامسة ابتدائي المعالجة الرابعة                                                    إعداد الأستاذة : مجول رجاء رحيمة النش...