الأربعاء، 11 أكتوبر 2017

الجملة التعجبية و الهمزة على النبرة النشاط الإدماجي الرابع:



النشاطات الإدماجية في اللغة العربية                         إعداد الأستاذة مجول رجاء رحيمة
السنة الخامسة ابتدائي

النشاط الإدماجي الرابع: الجملة التعجبية و الهمزة على النبرة
السند:
        قصدتُ دارَ عميّ في الرّيف , وكان الرّبيعُ قد نشرَ مباهجَهُ في كلّ مكانٍ , وكسا الأرضَ رداؤُهُ المُرَقّشُ الجميل, فالحقولُ قد ماجَتْ بالأزهارِ على اختلافِ أنواعها و ألوانها , والأشجارُ ارتدَتْ حلّةً من الأوراقِ والثّمَارِ , ما ألذّها ! و الطُّيُور قد خرجَت تترَنّمُ بالأناشيد ما أجمل إنشادها ! فرحةً بقدومِ فصلِ الجمالِ , وتتطايرُ باحثةً عن موادّ تبني بها أعشاشَها , والجداولُ قد انسابَتْ بينَ الأعشابِ والطبيعةُ كلُّهَا بهجةٌ ومرحٌ كأنَّها في عُرْسٍ.

البناء الفكري:
1- هات عنوانا مناسبا للنص .
2- اربط كل من الكلمات التالية و ما يناسبها :
الأرض -          قد انْسَابَتْ بينَ الأعشابِ
الطيور-           - رِداؤهَا المُرقشِ الجَميلِ
الجداول-          - ماجَتْ بالازهارِ
الحقول-           -تترنمُ بالأناشيدِ
3- اربط بين المفردة و شرحها :
ماجَتْ بالازهار-        - مزينٌ
المرقشُ     -             -الأزهارُ كثيرة و متراصة  
البناء اللغوي:
1- أعرب ما تحته سطر في النص
2- استخرج من السند ما يلي :
اسم كان
صفة
فعل معتل
جملة تعجبية





3- كيف كتبت الهمزة في الكلمتين "رداؤه " و " وسائلٌ " ولماذا ؟
4- صرف الفعل : وقف مع ضمائر المخاطب و الغائب في المضارع.



" كلّما أحببت شيئا أبدعت فيه "

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

خاصة بالدراسة النص و معالجات في اللعة العربية مستوى ابتدائي

للفعل المعتل مثال و أجوف مع تصريف معالجة

السنة الخامسة ابتدائي المعالجة الرابعة                                                    إعداد الأستاذة : مجول رجاء رحيمة النش...