السنة الخامسة ابتدائي إعداد الاستاذة: مجول رجاء رحيمة
النشاط
الإدماجي الثاني : الفعل المعتل
السند
خرجْتُ ذات صباحٍ جذلانَ , أجولُ في المدينة , لا أعرفُ لي
وجهًا و لا غاية ً, و كانت بسماتُ السّرورِ تبدُو على وجوه المارّين , و مظاهر
السّعادةِ تغمرُ أجواءَ الربيعِ , فها هي ذي الحياةُ الهامدةُ تنتعشُ في الغصونِ الذّابلةِ
, و الطّيورِ النّازحةِ تعودُ مغّردةً إلى الأعشاشِ المقفرةِ, والنّسيمُ الفاتِرُ يحملُ
إلى النّاسِ عبيرَ الأزهارِ.
وصل بي السّير إلى خارج المدينة , )فوقفتُ , وجعلْت أُمعِنُ النّظرَ فيما حولي من جمال الطّبيعة(, وإذا بفراشة تنتقلُ مع
النّسيم من مكان إلى آخر بردائها المتلألئ البديع الألوان, نزلت الفراشة على حافة
وردة , فإذا بها تلمح نحلةً منهمكةً في امتصاص الرّحيق , فقالت لها : "صباح
الخير يا عزيزتي " فرفعت النّحلة رأسها للفراشة و ردّت عليها بأدب:"
يسعد صباحك يا جميلة", ثمّ إنّ الفراشةَ دعَتِ النّحلةَ إلى
الّلعب معها , و التّمتع بجمال الرّبيع الفتّان , فأجابتها النّحلة كان لها تأثيرٌ
كبيرٌ على نفسي , فما إن سمعتها حتّى شمّرْتُ عن ساعد الجدّ و العملِ.
البناء الفكري:
1- هات عنوانا مناسبا للنص
2- في أي فصل خرج الكاتب يتجول في المدينة؟
3- كيف كانت وجوه المارّ؟
4- ماذا حدث للكاتب بعد أن سمع إجابة النحلة ؟
اشرح المفردات التالية : أمعنُ =
..................شمّرتُ=..................., ذابلة =....................
نازحة =........................ جذلان =.......................,
الهامدة =......................
وظف كلمتي : جذلان و أمعنُ في جملة مفيدة .
البناء اللغوي:
1- أعرب ما تحته سطر في السند
2-استخرج من السند ما يلي :
فعل معتل
|
فعل مجرد
|
اسم كان
|
جمع تكسير
|
صفة
|
مضاف إليه
|
3- صرّف الفعل جنى في
المضارع مع ضمائر المخاطب و الغائب.
4- حوّل الجملة
الواقعة بين قوسين إلى الجمع المتكلم
5- كيف كتبت التاء في
كلمة " نحلة " و لماذا ؟
الوضعية
الإدماجية :
الربيع من الفصول
التي تبرز فيها جميل الطبيعة بكل تفاصيلها و ألوانها
تحدث عن فصل الربيع واصفا
إياه و موظفا فعلا معتلا و فعلا مزيدا . في عشرة أسطر .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق