الأربعاء، 4 أكتوبر 2017

الفعل المعتل النشاط الإدماجي الثاني



السنة الخامسة ابتدائي                                                      إعداد الاستاذة: مجول رجاء رحيمة
النشاط الإدماجي الثاني : الفعل المعتل

السند
خرجْتُ ذات صباحٍ جذلانَ , أجولُ في المدينة , لا أعرفُ لي وجهًا و لا غاية ً, و كانت بسماتُ السّرورِ تبدُو على وجوه المارّين , و مظاهر السّعادةِ تغمرُ أجواءَ الربيعِ , فها هي ذي الحياةُ الهامدةُ تنتعشُ في الغصونِ الذّابلةِ , و الطّيورِ النّازحةِ تعودُ مغّردةً إلى الأعشاشِ المقفرةِ, والنّسيمُ الفاتِرُ يحملُ إلى النّاسِ عبيرَ الأزهارِ.
وصل بي السّير إلى خارج المدينة , )فوقفتُ , وجعلْت أُمعِنُ النّظرَ فيما حولي من جمال الطّبيعة(, وإذا بفراشة تنتقلُ مع النّسيم من مكان إلى آخر بردائها المتلألئ البديع الألوان, نزلت الفراشة على حافة وردة , فإذا بها تلمح نحلةً منهمكةً في امتصاص الرّحيق , فقالت لها : "صباح الخير يا عزيزتي " فرفعت النّحلة رأسها للفراشة و ردّت عليها بأدب:" يسعد صباحك يا جميلة", ثمّ إنّ الفراشةَ دعَتِ النّحلةَ إلى الّلعب معها , و التّمتع بجمال الرّبيع الفتّان , فأجابتها النّحلة كان لها تأثيرٌ كبيرٌ على نفسي , فما إن سمعتها حتّى شمّرْتُ عن ساعد الجدّ و العملِ.

البناء الفكري:
1- هات عنوانا مناسبا للنص
2- في أي فصل خرج الكاتب يتجول في المدينة؟
3- كيف كانت وجوه المارّ؟
4- ماذا حدث للكاتب بعد أن سمع إجابة النحلة ؟
اشرح المفردات التالية : أمعنُ = ..................شمّرتُ=..................., ذابلة =....................
نازحة =........................ جذلان =......................., الهامدة =......................
وظف كلمتي : جذلان و أمعنُ في جملة مفيدة .
البناء اللغوي:
1- أعرب ما تحته سطر في السند
2-استخرج من السند ما يلي :
فعل معتل
فعل مجرد
اسم كان
جمع تكسير
صفة
مضاف إليه






3- صرّف الفعل جنى في المضارع مع ضمائر المخاطب و الغائب.
4- حوّل الجملة الواقعة بين قوسين إلى الجمع المتكلم
5- كيف كتبت التاء في كلمة " نحلة " و لماذا ؟
الوضعية الإدماجية :
الربيع من الفصول التي تبرز فيها جميل الطبيعة بكل تفاصيلها و ألوانها
تحدث عن فصل الربيع واصفا إياه و موظفا فعلا معتلا و فعلا مزيدا . في عشرة أسطر .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

خاصة بالدراسة النص و معالجات في اللعة العربية مستوى ابتدائي

للفعل المعتل مثال و أجوف مع تصريف معالجة

السنة الخامسة ابتدائي المعالجة الرابعة                                                    إعداد الأستاذة : مجول رجاء رحيمة النش...