الجمعة، 22 سبتمبر 2017

الفعل المجرد و المزيد النشاط الإدماجي الأول


السنة الخامسة ابتدائي                                                           الأستاذة رحيمة مجوّل بنت سالم
النشاطالإدماجي الأول الفعل المجرد و المزيد
السند:
      غصّ الحوش بالجيران الذين نهضوا من نومهم على صراخ محبوبة وعمّتها, النّار... النّار, فأقبلَ الناسُ مسرعين للنّجدةِ يحملون القلالَ و المساحي, واندفعوا صوبَ النّارِ يطفئونها و تضافرَتِ الجهودُ و تتابعَتْ ,و سالَ العرقُ على الجباهِ و الصّدورِ وابتلَّتِ الملابسُ , و تلطّخَتِ الأيدي و الأرّجُلُ بالوحلِ و الرّمادِ و لكنَّ النّارَ كانت أقوى من كلِّ ذلك, فأتَتْ على السّلعِ جميعها الموجودةِ في المحلِّ , و أكلَتْ خشبَ سقفِهِ , فسقطَ وانهارَ, ثمّ أخذّتْ ألسنةُ الّلهبِ تتقلّصُ شيئًا فشيئًا , حتّى خمدّتْ تمامًا .
أسئلة الفهم :
1- هات عنوانا مناسبا للنص :
2- متى اندلع الحريق؟ 
3- بذل الجيران جهداً كبيراً لإخماد النّار ما العبارات الدّالة على ذلك ؟
4- شرح المفردات : تتقلص= ..............., تضافرت =..................
أسئلة اللغة :
1- أعرب ما تحته سطر في السند :
2- أستخرج من السند ما يلي:
فعل مزيد
فعل مجرد
اسم اشارة
 خبر إن أو احدى اخواتها




3- صرف الفعل " تلطخ " في المضارع المجزوم واضبط الشكل مع الضمائر :
 أنتم – هو – أنتما -انتِ
الوضعية الادماجية:
ساعد أهل الحيّ جارهم حين اشتعل بيته ومحله بألسنة الّلهب ونجحوا بإخماد النيران
أكتب فقرة لا تتجاوز 8 أسطر تتحدث فيها عن سبب نجاحهم في اخماد النيران مبينا أهمية المحافظة على العلاقات مع الجيران موظفا فعل مضارع مجزوم وصفة واسم إشارة مسطرا تحتهم


" من زرع حصد ومن سار على الدّرب وصل"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

خاصة بالدراسة النص و معالجات في اللعة العربية مستوى ابتدائي

للفعل المعتل مثال و أجوف مع تصريف معالجة

السنة الخامسة ابتدائي المعالجة الرابعة                                                    إعداد الأستاذة : مجول رجاء رحيمة النش...