السنة الخامسة ابتدائي الأستاذة رحيمة مجوّل بنت سالم
النشاطالإدماجي الأول الفعل المجرد و المزيد
السند:
غصّ الحوش بالجيران
الذين نهضوا من نومهم على صراخ محبوبة وعمّتها, النّار... النّار, فأقبلَ الناسُ مسرعين
للنّجدةِ يحملون القلالَ و المساحي, واندفعوا صوبَ النّارِ يطفئونها و تضافرَتِ
الجهودُ و تتابعَتْ ,و سالَ العرقُ على الجباهِ و الصّدورِ وابتلَّتِ الملابسُ , و
تلطّخَتِ الأيدي و الأرّجُلُ بالوحلِ و الرّمادِ و لكنَّ النّارَ كانت أقوى من
كلِّ ذلك, فأتَتْ على السّلعِ جميعها الموجودةِ في المحلِّ , و أكلَتْ خشبَ
سقفِهِ , فسقطَ وانهارَ, ثمّ أخذّتْ ألسنةُ الّلهبِ تتقلّصُ شيئًا فشيئًا , حتّى خمدّتْ
تمامًا .
أسئلة الفهم :
1- هات عنوانا مناسبا
للنص :
2- متى اندلع
الحريق؟
3- بذل الجيران جهداً
كبيراً لإخماد النّار ما العبارات الدّالة على ذلك ؟
4- شرح المفردات : تتقلص= ..............., تضافرت
=..................
أسئلة اللغة :
1- أعرب ما تحته سطر
في السند :
2- أستخرج من السند
ما يلي:
فعل
مزيد
|
فعل
مجرد
|
اسم
اشارة
|
خبر إن أو احدى اخواتها
|
3- صرف الفعل " تلطخ " في المضارع المجزوم واضبط الشكل
مع الضمائر :
أنتم – هو – أنتما -انتِ
الوضعية الادماجية:
ساعد أهل الحيّ جارهم حين اشتعل بيته ومحله بألسنة الّلهب ونجحوا
بإخماد النيران
أكتب فقرة لا تتجاوز 8 أسطر تتحدث فيها عن سبب نجاحهم في اخماد
النيران مبينا أهمية المحافظة على العلاقات مع الجيران موظفا فعل مضارع مجزوم وصفة واسم إشارة مسطرا تحتهم
"
من زرع حصد ومن سار على الدّرب وصل"
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق