مراجعات
في نشاط اللغة العربية: إعداد الأستاذة: مجوّل رجاء رحيمة
النشاط الأول: عين
الفعل المضارع المرفوع و المجزوم و المنصوب من الجمل التالية و صنفهم في الجدول
:
1- يودُّ عليٌ أنْ يلعبَ بالكرةِ
. 2- يشدُّ الأطفالُ الحبلً . 3- ذهبتُ
إلى الشّجرةِ كيْ أستظلَّ بظلّها .
4- الثورُ يحرثُ الأرضَ. 5- يحبُّ
الولدُ أنْ يلعبَ . 6- غامتِ السّماءُ ولمْ تمطرْ .
7- تتلفُ أثاثَ المنزلِ . 8- لمْ
يحضرْ علىٌّ البارحةَ . 9- لا تتعودْ كثّرةَ المزاحِ . 10- تلوثُ يديك بالمدادِ .
فعل مضارع مرفوع
|
فعل مضارع مجزوم
|
أداة جزم
|
فعل مضارع منصوب
|
أداة نصب
|
النشاط الثاني: صنف في الجدول التالي كل أسم حسب نوعه:
1- سعِدَ النّاجحونَ. 2- نسمعُ إلى المتكلّمينَ.
3- مدحْتُ المجتهدين .4- تبيضُ الدجاجتان بيضتين في اليوم. 5- ذبلَت الزّهراتُ. 6- رسم الفنانُ لوحتين. 7- الشّجراتُ باسقاتٌ
. 8- تكلّمْتُ عن المؤمناتِ.9- يتسلق الرياضيان الجبلَ. 10- شاهدتُ الحيواناتِ . 16- نجحَ التلميذان.12-الحمامات طائرات.13- جلس
الطالبان بجانب بعضهما.14- سجّلَ اللاعبُ إصابتين. 15- بلاد ما بين النهرين.
المثنى
|
جمع المؤنث السالم
|
جمع المذكر السالم
|
النشاط
الثالث : أعرب الجمل التالية اعرابا تاما:
- لنْ يعذبَ سميرٌ الحيوانَ -أكلتُ فاكهةً لذيذةً
- أحبُ أنْ أُسافـرَ - قطفَ محمدٌ
زهرةً
-الشمسُ طالعةٌ - يعيشُ السمكُ في الماءِ
النشاط
الرابع : تذكر الأسماء
الموصولة و أسماء الإشارة وصنفها في الجدول الآتي
الأسماء الموصولة
|
أسماء الإشارة
|
النشاط
الخامس : بين سبب كتابة التاء
مفتوحة في الكلمات التالية :
بنت :..............................,
مؤمنات:........................... , ركضَتْ:.......................
جلسَتْ:......................... , كتبْتُ
:.............................. , قنوات :.....................
بين سبب كتابة التاء مربوطة في الكلمات التالية:
- جميلة : .................................-
المدينة:............................, زهرةٌ:.......................
النشاط
السادس: اعرب ما يلي اعرابا
تاما:
- الحديقةُ جميلةٌ
- قرأْتُ صحيفةَ الفصولِ
- وسائلُ المواصلاتِ متنوعةٌ
- نجحَ التلميذان المهذبان
-
تكلّمَ اللّاعبُ إلى المدربيّن
- فاطمةٌ فتاةٌ جميلةٌ
- قرأَتْ المعلمةُ قصةً طويلةً
-كانت الطريقُ خاليةً
- سمعَ وليدٌ جرسَ الإنذارِ
-دخلَتْ الجماهيرُ إلى الساحاتِ
- رفاق الممرضون المصابين .
–
تجهزَ التلميذان للاختباراتِ
النشاط السابع: حوّل أفعال الجمل التالية إلى المبنى للمجهول
و غير ما يجب تغييره :
جملة مبنية للمعلوم
|
جملة مبنية
للمجهول
|
ورَّعَ المديرُ
الجوائزَ على الفائزين
|
|
صامَ المؤمنُ
رمضانَ
|
|
تعلّمَ أخوكَ
السباحةَ
|
|
خالَفَ السائِقُ
قواعدَ المرورِ
|
|
شغلَ خالدٌ
المذياعَ
|
|
فتحَ الوالدُ
بابَ البيتِ
|
|
ظنَ اللّصُ
الحارسَ غافلاً
|
|
منحَ المعلمُ
التلميذَةَ شهادةً
|
النشاط
الثامن : لاحظ الأمثلة الآتية
و حدد منها جمع المذكر السالم :
1- ربحَ الفلّاحون
. 2- نُكرمُ الفلّاحينَ . 3- نجحَ
المجتهدونَ ,4- نحّبُ المجتهدينَ . 5- حضرَ المسافرون . 6- نودعُ السافرين . 7-
تعبَ اللّاعبون . 8- نشجّعُ اللّاعبين . 9- نرجو الخير للفلّاحينَ . 10- نثني على
المجتهدين . 11- نسلّمُ على الجالسين .
النشاط التاسع حوّل الأفعال التالية من الماضي للمضارع و
العكس :
فعل ماض
|
فعل مضارع
|
احْتَرَمتُ
|
|
نَنْطِقُ
|
|
كَـتَـبْـتُمَا
|
|
تَجْلِسُونَ
|
|
قَـرَأْتُ
|
|
تَحْلُمُ
|
|
نَـطَـقْنَ
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق