النشاطات الإدماجية في
اللغة العربية إعداد الأستاذة مجول
رجاء رحيمة
السنة الخامسة
ابتدائي
النشاط
الإدماجي الثالث: أزمنة الفعل
السند :
رأى المسلمون في إحدى المعارك فتحِ الشّام ,فارسًا ملثّمًا , يندفعُ
كالصّاعقةِ , ويمرقُ صفوف العدو فتتمزّقُ .أُعجبَ خالدُ ابن الوليد, قائدُ الجيش
الإسلاميّ بهذا الفارسِ المغوار, الّذي كان ينزلُ الرّعبَ في قلوبِ الأعداء
,فيطعنُ يمينًا و شمالًا , ولا يبالي بالموت , فصاح
في جنده :"معشر المجاهدين, احملوا جميعًا وراء هذا الفارس " . فانطلقَ
المجاهدون يتقدّمهم خالدٌ, واقتربوا من الفارس, فإذا هو حاملٌ على الرّومِ كقطعةٍ
من نارٍ , فاستبْسلَ المجاهدونَ معهُ , حتى ردّوا الأعداءَ على أعقابهم
خاسرينَ .
لمّا توقّفَت
المعركةُ, اقترب خالدٌ من الفارس ,ليتعرّفَ عليه, ويعبّرَ له عن إعجابهِ ببلائهِ
في القتال , فخاطبه:
"للّه درُّكَ ما
أشجعكَ! لقد أبْليْتَ أحسنَ البَلاءِ في
سبيلِ الله. اِكشفْ لنا عن وجهكَ لنعرفَ من أنت "
"من كتاب القراءة لسنة الخامسة "
الأسئلة
الفكرية :
1- اختر من العناوين
التالية العنوان المناسب للسند : الجهاد في الإسلام – الفارسُ الملثّمُ – القائد
خالدٌ بن الوليد
2- ما هي العبارات
الدّالة على أن ذلك الفارس كان شجاعًا ؟
3- اشرح المفردات
التالية : يمرقُ الصفوفَ= ................., اسْتبسلَ=......................
هات ضد الكلمات
التالية : شجاعٌ ≠................................,
كشف ≠.......................
الأسئلة
اللغوية :
1-أعرب ما تحته سطر
في السند :
2- استخرج من النص ما
يلي :
جملة تعجبية
|
فعل معتل
|
فعل مجرد
|
اسم اشارة
|
3- صرّف الفعل "رأى" في زمن المضارع مع
ضمائر المخاطب
4- على ماذا كتبت الهمزة في الكلمات التالية و لماذا ؟ " مُؤَزرَة
ٌ" " رَؤًوفٌ " " التفَاؤُل"
الوضعية الإدماجية :
من المؤكد أنك التقيت بتلميذ من تلاميذ المدارس الأخرى و أثار اعجابك لأخلاقه العالية
أو لذكائه الكبير.
تحدث لنا عن هذا التلميذ مبرزا أهم مميزاته التي أعجبت بها وموظفا فعلا معتلا
و جملة تعجبية .
العلم يبدي بيوتا لا عماد لها ***** والجهل يهدم
بيوت العزّ و الشرف
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق