الأربعاء، 4 أكتوبر 2017

أزمنة الفعل النشاط الإدماجي الثالث:



النشاطات الإدماجية في اللغة العربية                 إعداد الأستاذة مجول رجاء رحيمة
السنة الخامسة ابتدائي

النشاط الإدماجي الثالث: أزمنة الفعل
 السند :
      رأى المسلمون في إحدى المعارك فتحِ الشّام ,فارسًا ملثّمًا , يندفعُ كالصّاعقةِ , ويمرقُ صفوف العدو فتتمزّقُ .أُعجبَ خالدُ ابن الوليد, قائدُ الجيش الإسلاميّ بهذا الفارسِ المغوار, الّذي كان ينزلُ الرّعبَ في قلوبِ الأعداء ,فيطعنُ يمينًا و شمالًا , ولا يبالي بالموت , فصاح في جنده :"معشر المجاهدين, احملوا جميعًا وراء هذا الفارس " . فانطلقَ المجاهدون يتقدّمهم خالدٌ, واقتربوا من الفارس, فإذا هو حاملٌ على الرّومِ كقطعةٍ من نارٍ , فاستبْسلَ المجاهدونَ معهُ , حتى ردّوا الأعداءَ على أعقابهم خاسرينَ .
      لمّا توقّفَت المعركةُ, اقترب خالدٌ من الفارس ,ليتعرّفَ عليه, ويعبّرَ له عن إعجابهِ ببلائهِ في القتال , فخاطبه:
"للّه درُّكَ ما أشجعكَ!  لقد أبْليْتَ أحسنَ البَلاءِ في سبيلِ الله. اِكشفْ لنا عن وجهكَ لنعرفَ من أنت "
                                                                                 "من كتاب القراءة لسنة الخامسة "
الأسئلة الفكرية :
1- اختر من العناوين التالية العنوان المناسب للسند : الجهاد في الإسلام – الفارسُ الملثّمُ – القائد خالدٌ بن الوليد
2- ما هي العبارات الدّالة على أن ذلك الفارس كان شجاعًا ؟
3- اشرح المفردات التالية : يمرقُ الصفوفَ= ................., اسْتبسلَ=......................
هات ضد الكلمات التالية : شجاعٌ ................................, كشف ≠.......................
الأسئلة اللغوية :
1-أعرب ما تحته سطر في السند :
2- استخرج من النص ما يلي :
جملة تعجبية
فعل معتل
فعل مجرد
اسم اشارة





3- صرّف الفعل "رأى" في زمن المضارع مع ضمائر المخاطب
4- على ماذا كتبت الهمزة في الكلمات التالية و لماذا ؟ " مُؤَزرَة ٌ" " رَؤًوفٌ " " التفَاؤُل"
الوضعية الإدماجية :
من المؤكد أنك التقيت بتلميذ من تلاميذ المدارس الأخرى و أثار اعجابك لأخلاقه العالية أو لذكائه الكبير.
تحدث لنا عن هذا التلميذ مبرزا أهم مميزاته التي أعجبت بها وموظفا فعلا معتلا و جملة تعجبية .

العلم يبدي بيوتا لا عماد لها ***** والجهل يهدم بيوت العزّ و الشرف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

خاصة بالدراسة النص و معالجات في اللعة العربية مستوى ابتدائي

للفعل المعتل مثال و أجوف مع تصريف معالجة

السنة الخامسة ابتدائي المعالجة الرابعة                                                    إعداد الأستاذة : مجول رجاء رحيمة النش...