النشاطات الإدماجية
في اللغة العربية إعداد
الأستاذة مجول رجاء رحيمة
السنة الخامسة
ابتدائي
النشاط
الإدماجي الخامس: الجملة الاستفهامية و الفعل المثال و الفعل الأجوف
السند :
لقي الحجّاجُ بن يوسفَ الثّقفيُّ أعرابيًّا , فقال له: من أين أقبلتْ؟
-قالَ : من البَاديةِ.
-قالَ : وما بيَدكَ؟
- قالَ : عصًا .
-قال وما تفعَلُ بهَا ؟
قالَ : أرْكزُهَا
لصلاتي , وأعِدُّها لِعَداتي , وأَسوقُ بِهَا دابّتي, وأقوى بِها على
سَفري, وأعتمِدُ بها على مشيِي
ليتّسِعَ بها خَطوي, وأجسُّ بها النّهرَ فتُؤَمّنني , و أُلقي عليها كِسَائي
فيسْتُرني من الحرِّ و يقيني من القرِّ.
البناء
الفكري
1-هات عنوانا مناسبا للنص :
2-فيما كان الأعرابي يستعمل عصاه ؟
3- هات ضد الكلمة التالية: الحر≠.................... يتسعُ≠......................
البناء اللغوي:
1- أعرب ما تحته سطر في السند
2- استخرج من السند ما يلي:
فعل معتل أجوف
|
فعل معتل مثال
|
فعل مزيد
|
جملة استفهامية
|
3- صرّف الفعل : "وقى " مع ضمائر
المخاطب و الغائب في زمن المضارع.
4- كيف رسمت الهمزة في الكلمتين " تُؤَمِّنُني " "
كسائِي " ولماذا؟
النشاط
الثاني : ضع سطرا تحت الفعل
المعتل المثال و سطرين تحت الفعل المعتل الأجوف
-يقفُ الطلاب
بانتظامٍ - ينالُ المحسنُ
أجره من الله
-يَبسَ العودُ من الـحر - يصوم المسلمون رمضانَ
-ينع الزهر لأن سعاد
مهتمةٌ به -وصل البريد في وقته
-قام فريد من
نومه -مات السائق بسبب
فرط السرعة
-فاز المجتهد بالجائزة
الأولى -طار العصفور بعد أنّ
شُفي
وضعتُ القفازات في
يدي
" الأم مدرسة إذا أعددتها ***أعددت شعبا طيب الأعراق"
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق