الخميس، 19 أكتوبر 2017

الجملة الاستفهامية و الفعل المثال و الفعل الأجوف النشاط الإدماجي الخامس:




النشاطات الإدماجية في اللغة العربية                           إعداد الأستاذة مجول رجاء رحيمة
السنة الخامسة ابتدائي

النشاط الإدماجي الخامس: الجملة الاستفهامية و الفعل المثال و الفعل الأجوف
السند :
لقي الحجّاجُ بن يوسفَ الثّقفيُّ أعرابيًّا , فقال له: من أين أقبلتْ؟
-قالَ : من البَاديةِ.
-قالَ : وما بيَدكَ؟
- قالَ : عصًا .
-قال وما تفعَلُ بهَا ؟
قالَ : أرْكزُهَا لصلاتي , وأعِدُّها لِعَداتي , وأَسوقُ بِهَا دابّتي, وأقوى بِها على سَفري, وأعتمِدُ بها على مشيِي ليتّسِعَ بها خَطوي, وأجسُّ بها النّهرَ فتُؤَمّنني , و أُلقي عليها كِسَائي فيسْتُرني من الحرِّ و يقيني من القرِّ.
                                                                             
البناء الفكري
1-هات عنوانا مناسبا للنص :
2-فيما كان الأعرابي يستعمل عصاه ؟
3- هات ضد الكلمة التالية: الحر....................  يتسعُ......................
البناء اللغوي:
1- أعرب ما تحته سطر في السند
2- استخرج من السند ما يلي:
فعل معتل أجوف
فعل معتل مثال
فعل مزيد
جملة استفهامية




3- صرّف الفعل : "وقى " مع ضمائر المخاطب و الغائب في زمن المضارع.
4- كيف رسمت الهمزة في الكلمتين " تُؤَمِّنُني " " كسائِي " ولماذا؟
النشاط الثاني : ضع سطرا تحت الفعل المعتل المثال و سطرين تحت الفعل المعتل الأجوف
-يقفُ الطلاب بانتظامٍ                   - ينالُ المحسنُ أجره من الله
-يَبسَ العودُ من الـحر                    - يصوم المسلمون رمضانَ
-ينع الزهر لأن سعاد مهتمةٌ به         -وصل البريد في وقته
-قام فريد من نومه                    -مات السائق بسبب فرط السرعة
-فاز المجتهد بالجائزة الأولى           -طار العصفور بعد أنّ شُفي
وضعتُ القفازات في يدي

" الأم مدرسة إذا أعددتها ***أعددت شعبا طيب الأعراق"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

خاصة بالدراسة النص و معالجات في اللعة العربية مستوى ابتدائي

للفعل المعتل مثال و أجوف مع تصريف معالجة

السنة الخامسة ابتدائي المعالجة الرابعة                                                    إعداد الأستاذة : مجول رجاء رحيمة النش...