نشاط ادماجي لتدعيم
التّعلمات إعداد
مجول رجاء رحيمة .
خاص بالسنة الخامسة ابتدائي
تحيّة العلم
وقفنا أمام ساريّةِ العلمِ
مستعدين لرفعِ الرّايةِ منشدين النّشيدَ الوطنيّ الذي ألّفه شاعر الثّورةِ أثناءَ
حربِ التّحريرِ التي شَنّْهَا الجزائريون على العدوّ الفرنسي الغاشمِ الذي
نهبَ أرضَنَا بقوّةٍ من أجدادِنا , نشيدنا الوطنيّ قسما , ننشده كلّ صباحٍ ومساءٍ
, متذكّرين من خلاله ما قام به الاستعمار الغاشم .
و واجبنا نحن جيل
المستقبل هو بناء وطننا على أساس الوحدة و التضامن و الحفاظِ على ارثِ أجدادَنا .
إنّ العلمَ رمزٌ من
رموزِ السّيادةِ الوطنيّةِ ,واحترامه وصيانته واجب وطنيّ تمجيدا لشهداءِ
الثورةِ ,وتجسيداّ للمعاني السّاميةِ الّتي تحملها ألوانها الثلاثة بين طيّاتها .
البناء الفكري:
1- من هو شاعر الثورة
الجزائرية ؟
2- ما هو الهدف من
تحية العلم؟
3- استخرج من السند
مرادفتي الكلمتين الآتيتين : السلب – الظّالم
هات ضدي الكلمتين الآتيتين : أشداء – متذكرين .
البناء اللغوي:
1-أعرب ما تحته سطر
في السند .
2- إملإ الجدول من
السند .
فعل
مثال
|
فعل
أجوف
|
مضاف
إليه
|
اسم إن
أو إحدى أخواتها
|
3- علل رسم التاء في
كلمتين " سارية" و" طيات"
4- علل رسم كتابة
الهمزة في الكلمتين "الجزائِريون " و " شهداء"
5- حوّل الجملة
التالية إلى جمع المؤنث السالم و إلى المثنى المذكر
" وقفنا أمام
سارية العلم مستعدين لرفع الرّاية "
الوضعية الإدماجية : إن الوطن هو الأرض التي تعيش عليها و تتنفس من هوائها و التي تشرب من
مائها والمدرسة التي تتعلّم فيها .
أكتب فقرة لا تقل عن
10أسطر تتحدث فيها عن وطنك و والواجبات التي يجب أن تلتزم بها نحوه , مستعملا فعل
معتل مثال و فعل لفيف مفروق و اسم موصول.