الجمعة، 15 ديسمبر 2017

الأفعال الخمسة -الأسماء الخمسة - الهمزات - معالجة منوعة

الأفعال الخمسة -الأسماء الخمسة - الهمزات - معالجة منوعة


      السنة الخامسة ابتدائي                          إعداد الأستاذة مجول رجاء رحيمة
      المعالجة العاشرة

النشاط الأول : أعرب من تحته سطر :
يَستعدُ المسافرانِ ويعدّانِ لوازمَ السفرِ   - أنت تقرئينَ كثيرًا كُتُبَ الرّحلاتِ  - كان الهنودُ يتعجبونَ  من البحّارةِ
الكلمة
اعرابها
تستعدُ
...............................................................................................
يعدان
...............................................................................................
تقرئين
.....................................................................................................
الرحلاتِ
.................................................................................................
الهنودُ
..................................................................................................
يتعجبون
......................................................................................................
البحّارةِ
.........................................................................................................
النشاط الثاني :
ضع سطرا تحت الأسماء الخمسة و حدد اعرابه :
- ذو الإرادةِ قويٌّ ...........................................................
- عند وصولك إلى مكة أدعو لأخيك بصلاح الأحوال ...................................
- جاء حموك للسؤال عنك ............................................................
- زرتُ أباك في المشفى  ..............................................................
النشاط الثالث : علل سبب كتابة الهمزة في الكلمات التالية :
الكلمة
على ماذا كتبت
سبب كتابتها
طائٍفة


صفاءٌ


عبْءٌ


سَألته


لُـؤْمٌ




 

الاسم المنقوص - الأفعال الخمسة - نشاط ادماجي




النشاطات الإدماجية في اللغة العربية                              إعداد الأستاذة مجول رجاء رحيمة
السنة الخامسة ابتدائي

النشاط الإدماجي التاسع: الاسم المنقوص و الأفعال الخمسة
 السند :
      يَا قُدْسُ أتَذكُرِين يَومَ تَجوّلْتُ فِيكِ قبلَ أربعِ سنواتٍ؟ لمْ أدْخُلْكِ منْ بابِ الأسباطِ المقوّسِ ولاَ منْ بابِ حطّةِ العتيقِ ولا منِ بابِ الساهرةِ الكريمِ، لمْ أَدخُلْكِ منْ أبوابِكِ العريقةِ ولمْ أَقْتَنِ لِوَالِدِي "قُمْبَازًا" منْ سُوقِ الخَوَاجَاتِ ولمْ أقْتَنِ لنفسِي كُوفِيّة لأَمْلَأ بِهَا صَدرِي أوْ لأُلْحِّفَ بهَا وَجهِي كَمَا يَفعَلُ المُناضِلونَ الثَائِرونَ بالحِجَارةِ ولمْ أَمُرَّ بسوقِ العَطَارِين لأتدَاوَى بأعشَابِهِ، لمَ تأخُذْنِي رِجْلَاي صَوبَ قَرْيَةٍ المَالِحَةَ الجميلةَ ولمْ تحْملنِي إلى "عَينِ كَارمِ" الخضْرَاءِ لأتوقَفَ وأسْمَعَ مَا يَرْويِهِ النَّاسُ عنْ الحَسَينِي أو مَا تَرْويِهِ الجدَّاتُ عنْ حِطّينَ، حتّى أنّنِي لمْ أشَاهدْ يَومَهَا قُبّةّ الصخرةِ البهيةِ , ولمَ أسمعْ هديلَ الحمام حولَهَا. لا ولمْ أسلّمْ على رَابِعَةَ العَدَويّةَ هنَاكَ بِجبلِ الزَيتُونِ الكلُّ يعرفُهُ القَاصِي والدّانِي, وقدْ كنتُ أتَمنَّى لَو قُمتُ بكلِّ هذَا، لَكنّ زَمَنَ الرِحْلَةِ كَانَ ضَيّقًا لا يَتَعَدّى بِضعَ لَحَظَاتٍ.
                                                           - حياة بن بادة - بتصرف -
البناء الفكري
1- هات عنوانا مناسبا للنص .
2- حول ماذا تتحدث الكاتبة ؟
3- هل زارت الكاتبة فعلا كلّ الأماكن التي تحدثت عنها ؟
4- هات شرح المفردات : العتيق – العريقة – العطارين – صوبَ 

 البناء اللغوي:
1- اعرب ما تحته سطر في السند :
2- استخرج من النص :
 فعل لفيف
ج-مذكر سالم
اسم منقوص
فعل مثال
فعل أجوف
فعل معتل ناقص
أسلوب نداء
أسلوب استفهام









3- علل رسم الهمزة في كل المفردات التالية : الثائِرون – الخضراء- أملَأَ
4- علل كتابة التاء المربوطة في الكلمات التالية :  البهية – العدوية –الصخرة
 - علل كتابة التاء المفتوحة في الكلمات التالية : الجداتُ – قُمْتُ – تجولْتُ – الخواجاتُ

الوضعية الإدماجية : إن القدس هي عاصمة لدولة اسمها فلسطين , ومنذ أواخر القرن الماضي أصبحت تحت الحكم الاستعماري الإسرائيلي .
تحدث في 10 أسطر عن فلسطين و ماذا تعرف عنها و ما هي الدول المحيطة بها جغرافيا موظفا فعل لفيف وفعل معتل مثال و اسم منقوص . 

الجمعة، 1 ديسمبر 2017

اعراب كان و إن وأخواتها


تابع لتقييم التعلمات



النشاط الرابع : كان و أخواتها : كان –أصبح- أمسى- ظل –أضحى- بات – صار- ليس

 تدخل كان أو احدى اخواتها على .............................. ترفع ............... يسمى ................ تنصب ................. يسمى ...................


أمثلة : دخلت كان و إحدى أخواتها على الجمل التالية  صحح ما يجب تصحيحه :

- كانت السماء صافية في الصباحِ ......................................

- أمسى المريضين معافان ................................................

- صارت الساحة فارغةٌ ...............................................

- ليس نوم العصر جيد ..............................................


أعرب : الجمل التالية : - كان المريضان متألمين

- كان ................................................................................

- المريضان ........................................................................

- متألمين ...........................................................................

- صار الدكانُ واسعاً

صار ..............................................................................

الدكانُ ..........................................................................

واسعاً..........................................................................
النشاط الخامس إن و أخواتها : إن -أن - كأن -ليت -لعل -لكن

تدخل إن و أخواتها على ............................ تنصب...................يسمى........................ترفع...................يسمى.........................

إن و أن للتوكيد – لكن للاستدراك – كأن للتشبيه – لعل لترجي – ليت للتمني



*أمثلة تطبيقية: دخلت إن  أخواتها على الجمل التالية صححها :



- إن الغريب مذلولاً ............................................................

- لكن الخطر عظيماً............................................................

- كأن الخطيب أسداً ..........................................................

- لعل التلميذ مريضٌ...........................................................

أعرب :

لعل ........................................................................

الكاتبَ.......................................................................

مشغولٌ......................................................................

ليت .........................................................................

العطلةَ........................................................................

طويلةٌ........................................................................


خاصة بالدراسة النص و معالجات في اللعة العربية مستوى ابتدائي

للفعل المعتل مثال و أجوف مع تصريف معالجة

السنة الخامسة ابتدائي المعالجة الرابعة                                                    إعداد الأستاذة : مجول رجاء رحيمة النش...