ورقة عمل لهمزة الوصل
: إعداد:
الأستاذة مجوّل رجاء رحيمة
النشاط الأول
السند:
نَصَحَ الرّجلُ
ابْنَهُ قائِلًا : اسْتَقبِلْ يَومَكَ بالبَشَاشَةِ , فَكلُّ امْرئٍ بقَلبِهِ
وَلسانِهِ , واعْلَمْ أنَّ اتِّخَذّ أَسْبابِ النَّجَاحِ الْاسترشادَ برَأي مَن
هُوَ أَعْلَمُ مِنْكَ هو السَّبيلُ إلى الَفلاحِ , ثمَّ اخْترْ ما هو صَالحٌ ,
فكمْ خَسَرَ مَنِ اعْتَمَدَ على رَأيهِ , إذْ رأيُ اثْنَين أصْوَبَ .
1- ضع سطرا تحت
الكلمات التي بها همزة وصل . ثمّ رتبها في
الجدول و بين سبب كتابتها .
الكلمة
|
نوع الهمزة
|
سبب كتابتها
|
............
|
....................
|
......................................................
|
.............
|
....................
|
.....................................................
|
..........
|
...................
|
...................................................
|
.............
|
...................
|
........................................................
|
.............
|
....................
|
......................................................
|
............
|
.....................
|
....................................................
|
............
|
...................
|
......................................................
|
النشاط الثاني : أكمل الفراغ بالتعليل المناسب .
الكلمة
|
نوع
الهمزة
|
سبب
كتابتها
|
اجْتهدَ
|
همزة وصل
|
لأنه فعل ماض خماسي
|
اخْتصَرَ
|
|
|
امْتَنعَ
|
|
|
اكْتَتَبَ
|
|
|
اقْتَسَمَ
|
|
|
اتَّحَدَ
|
|
|
اسْتنْجَدَ
|
|
|
اسْتمتَعَ
|
|
|
اسْتَغربَ
|
|
|
اسْتبدَلَ
|
|
|
اسْتخْرجَ
|
|
|
اسْتَرِحْ
|
|
|
اخْتَصرْ
|
|
|
اجْتهدْ
|
|
|
اسْتَبدلْ
|
|
|
اسْتَمتعْ
|
|
|
اصْدقْ
|
|
|
اعْمَلْ
|
|
|
ادْخلْ
|
|
|
اكْتُبْ
|
|
|
اصْنعوا
|
|
|
انْتصارٌ
|
|
|
اسْتغرابٌ
|
|
|
اسْتنجادٌ
|
|
|
احْترامٌ
|
|
|
انتظارٌ
|
|
|
الْسماء
|
|
|
الْأرض
|
|
|
ابن
|
|
|
امْرأة
|
|
|
اثْنان
|
|
|