الجمعة، 14 فبراير 2020

همزة الوصل تمرينات


ورقة عمل لهمزة الوصل :                                             إعداد: الأستاذة مجوّل رجاء رحيمة
النشاط الأول
السند:
نَصَحَ الرّجلُ ابْنَهُ قائِلًا : اسْتَقبِلْ يَومَكَ بالبَشَاشَةِ , فَكلُّ امْرئٍ بقَلبِهِ وَلسانِهِ , واعْلَمْ أنَّ اتِّخَذّ أَسْبابِ النَّجَاحِ الْاسترشادَ برَأي مَن هُوَ أَعْلَمُ مِنْكَ هو السَّبيلُ إلى الَفلاحِ , ثمَّ اخْترْ ما هو صَالحٌ , فكمْ خَسَرَ مَنِ اعْتَمَدَ على رَأيهِ , إذْ رأيُ اثْنَين أصْوَبَ . 

1- ضع سطرا تحت الكلمات التي بها همزة  وصل . ثمّ رتبها في الجدول و بين سبب كتابتها .

الكلمة
نوع الهمزة
سبب كتابتها
............
....................
......................................................
.............
....................
.....................................................
..........
...................
...................................................
.............
...................
........................................................
.............
....................
......................................................
............
.....................
....................................................
............
...................
......................................................


النشاط الثاني : أكمل الفراغ بالتعليل المناسب .
الكلمة
نوع الهمزة
سبب كتابتها
اجْتهدَ
همزة وصل
لأنه فعل ماض خماسي
اخْتصَرَ


امْتَنعَ


اكْتَتَبَ


اقْتَسَمَ


اتَّحَدَ


اسْتنْجَدَ


اسْتمتَعَ


اسْتَغربَ


اسْتبدَلَ


اسْتخْرجَ


اسْتَرِحْ


اخْتَصرْ


اجْتهدْ


اسْتَبدلْ


اسْتَمتعْ


اصْدقْ


اعْمَلْ


ادْخلْ


اكْتُبْ


اصْنعوا


انْتصارٌ


اسْتغرابٌ


اسْتنجادٌ


احْترامٌ


انتظارٌ


الْسماء


الْأرض


ابن


امْرأة


اثْنان



الفعل الصحيح و الفعل الأجوف


مستوى : السنة الخامسة ابتدائي .~
تمرينات حول أنواع الأفعال :                                                             إعداد الأستاذة مجوّل رجاء رحيمة~
   1- الفعل الصحيح

التمرين الأول : إليك مجموعة هذه الأفعال و صنّفها في الجدول التالي :

سأل – يجلس – يرحلون – يقوم –  شدّ – عزل – كتب- قرأ – وزع -  سئم – سدّ – دأب – هنَأ – أسر – ملّ – دخل – قال – أمر – عاد – رسم – نشأ – بدأ – أخذ – وعى – شقّ – رأسَ- صدّ  - شقشق – عسعس - عدّ – هبّ -  زلزل – دمدم – لملم – هلهل –

فعل سالم
فعل مهموز
فعل مضعف





2- الفعل المعتل :

التمرين الثاني : إليك مجموعة الأفعال التالية و قم بتصنيفها في الجدول التالي حسب نوعها :
قام – يكون – يسّرَ – يجد – يحبُ – يسيرُ – عزف – عطف – نما – شرى – رأى – ينام – وقف – يقفون – يشترون – روى – وعى – لوى – كوى – شوى – قال – نثر – كوى – سار – صار- ضحى – سعى – يكسو – يحبو – نال – نسى – يغفو – عفا –
فعل مثال
فعل أجوف
فعل ناقص
لفيف مقرون
لفيف مفروق






التمرين الثالث : تصريف أفعال :
تصريف الفعل وجدَ مع : أنتَ : ................. أنتم :.................... أنتما : ....................  هما..................
تصريف الفعل يقول مع : نحن :............ أنا ............. أنتِ :.............. أنتَ:............. هما : ..................
تصريف الفعل مشى مع : أنا :............. أنتَ : ............. أنتِ : ........... أنتما :.................. أنتم ..............
تصريف الفعل : قام مع : هو :............  هي :.............. هما:.............. هن: ..................هم :................

الجمعة، 17 يناير 2020

جمع مذكر سالم - جمع تكسير- فعل مبني للجمهول - همزة قطع


                                                                   إعداد : الأستاذة  مجول رجاء رحيمة
السند :
        قررَ مديرُ المؤسسةِ الاستشفائيةِ لولايةِ الوادي بإعادةِ هيكلةِ النظامِ الصحيِّ بما يَخدمُ راحةَ المواطنينَ, ومنْ أهمِ الأمورِ التّي سُطِّرَ العملُ عليهَا في بدايةِ السنةِ الجديدةِ هُو إعادةِ تكوينِ الأطباءِ في جميعِ التخصصاتِ في بعثاتٍ تكوينيةٍ بالخارجِ مع فتحِ ورشاتٍ عملٍ تطبيقيةٍ , و أيضًا استرادُ أجهزةٍ طبيةٍ حديثةٍ منْ دولٍ أوروبيةٍ , وكذَا عملِ تكويناتٍ للممراضاتِ والممرضينَ في كيفيةِ العملِ عليهَا , مع إعطاءِ توجيهاتٍ بضرورةِ احترامِ قواعدِ النظافةِ وقواعدِ المناوباتِ الخاصةِ بجميعِ العُمالِ , وعلى ضرورةِ الإخلاصِ في العملِ , ولأنّ هَؤلاءِ المرضَى تكفلُ لهم الدولةِ الجزائريةِ حقَ العنايةِ الصحيةِ المجانيةِ , فإن الحرصُ على تقديم سُبل الراحة لهم من أهمِ الأولوياتِ .
       إنّ خدمةَ الوطنِ تتطلبُ العملَ الجماعي و مشاركة جميعِ أفرادِ المجتمعِ المدني في شتى القطاعات للنهوض بالمصلحةِ العامةِ, ولنخففَ من مشاكلِ المواطنين البسطاءِ الذين يعانون ضعفِ القدرةِ على تلبيةِ أهمَ مقوماتِ الحياةِ الاجتماعيةِ مثل الصحةِ . 
                                                          نصوص قرائية للأستاذة رحيمة .~

أسئلة الفهم :
1-  اختر العنوان المناسب للنص : القطاع الصحي – خدمة الوطن – تكوين الأطباء
2- من أين قرر مدير المؤسسات الاستشفائية استراد الأجهزة الطبية ؟
3- استخرج من السند شرح كلمة : تقديم  و ضد كلمة عامة .

أسئلة اللغة :
1- أعرب الكلمات التي تحتها سطر .
2- استخرج من السند :
فعل مبني للمجهول
جمع تكسير
جمع مذكر سالم



3- علل سبب كاتبة الهمزة في الكلمة الأطباء .
4- استخرج كلمة فيها همزة قطع

الوضعية الإدماجية :
في نهاية الأسبوع الماضي سمعت أن زميلا لك في المدرسة مريض بالأنفلونزا و قررت أن تزوره لتطمئن عليه . أكتب فقرة تتحدث فيها عن حالة زميلك و بما نصحته لي يشفى من مرضه. موظفا لام التعليل و إن أو إحدى أخواتها و جمع تكسير. 

خاصة بالدراسة النص و معالجات في اللعة العربية مستوى ابتدائي

للفعل المعتل مثال و أجوف مع تصريف معالجة

السنة الخامسة ابتدائي المعالجة الرابعة                                                    إعداد الأستاذة : مجول رجاء رحيمة النش...