الجمعة، 22 سبتمبر 2017

جمع المذكر السالم




 إعداد الأستاذة مجول رجاء رحيمة
السنة الخامسة ابتدائي

الواجب الأول
النشاط الأول :
في أوائلِ الشّتاءِ يجمعُ القرويّون الزّيتونَّ الأخضرَ يغسلونَه بالماء و يضعون قسماً منه في الخوابي الفخّاريةِ مع الماء والملحِ ,ويرسلون القسمَ الآخر إلى المعصرةِ هناك يعصرونَه ويصنعون منه الزّيتَ.
1-    ماهي طرق حفظ الزيتون التي يستعملها القرويون؟
...............................................................................................
2-    استخرج من النص
فعل مضارع
ج مذكر سالم
صفة
مضاف إليه
اسم مجرور





3
--    أعرب ما تحته سطر في النص:
الشّتاء-...................................................................................
القسم .......................................................................................
 القرويّون.................................................................................
4-      علل كتبت التاء مبوطة في كلمة "الفخارية" ......................................

النشاط الثاني:
أكمل الجدول بما يناسب :
المفرد
المثنى في حالة الرفع
المثنى في حالة النصب والجر
الجمع المذكر في حالة الرفع
الجمع المذكر في حالة النصب والجر
الجمع المؤنث
العاقل











المنتصر










الكاتب









المعلم







المتزلج







المهندس







العائد







الصانع







العالم









الفعل المضارع المنصوب الفعل المضارع المجزوم نائب الفاعل



مراجعات في نشاط اللغة العربية:          إعداد الأستاذة: مجوّل رجاء رحيمة

النشاط الأول:  عين الفعل المضارع المرفوع و المجزوم و المنصوب من الجمل التالية و صنفهم في الجدول :    
 1- يودُّ عليٌ أنْ يلعبَ بالكرةِ .  2- يشدُّ الأطفالُ الحبلً . 3- ذهبتُ إلى الشّجرةِ كيْ أستظلَّ بظلّها .
 4- الثورُ يحرثُ الأرضَ. 5- يحبُّ الولدُ أنْ يلعبَ . 6- غامتِ السّماءُ ولمْ تمطرْ .
 7- تتلفُ أثاثَ المنزلِ . 8- لمْ يحضرْ علىٌّ البارحةَ . 9- لا تتعودْ كثّرةَ المزاحِ . 10- تلوثُ يديك بالمدادِ .
فعل مضارع مرفوع
فعل مضارع مجزوم
أداة جزم
فعل مضارع منصوب
أداة نصب





النشاط الثاني: صنف في الجدول التالي كل أسم حسب نوعه:
1-   سعِدَ النّاجحونَ. 2- نسمعُ إلى المتكلّمينَ. 3- مدحْتُ المجتهدين .4- تبيضُ الدجاجتان بيضتين في اليوم. 5- ذبلَت الزّهراتُ. 6- رسم الفنانُ لوحتين. 7- الشّجراتُ باسقاتٌ . 8- تكلّمْتُ عن المؤمناتِ.9- يتسلق الرياضيان الجبلَ. 10- شاهدتُ الحيواناتِ .  16- نجحَ التلميذان.12-الحمامات طائرات.13- جلس الطالبان بجانب بعضهما.14- سجّلَ اللاعبُ إصابتين.  15- بلاد ما بين النهرين.
المثنى
جمع المؤنث السالم
جمع المذكر السالم



  

النشاط الثالث : أعرب الجمل التالية اعرابا تاما:
- لنْ يعذبَ سميرٌ الحيوانَ                          -أكلتُ فاكهةً لذيذةً
- أحبُ أنْ أُسافـرَ                                  - قطفَ محمدٌ زهرةً
 -الشمسُ طالعةٌ                                          - يعيشُ السمكُ في الماءِ
النشاط الرابع : تذكر الأسماء الموصولة و أسماء الإشارة وصنفها في الجدول الآتي
الأسماء الموصولة
أسماء الإشارة


النشاط الخامس : بين سبب كتابة التاء مفتوحة في الكلمات التالية :
بنت :.............................., مؤمنات:........................... , ركضَتْ:.......................
جلسَتْ:......................... , كتبْتُ :.............................. , قنوات :.....................
بين سبب كتابة التاء مربوطة في الكلمات التالية:
- جميلة : .................................- المدينة:............................, زهرةٌ:.......................


النشاط السادس: اعرب ما يلي اعرابا تاما:
- الحديقةُ جميلةٌ  
 - قرأْتُ صحيفةَ الفصولِ     
 - وسائلُ المواصلاتِ متنوعةٌ      
- نجحَ التلميذان المهذبان   
 - تكلّمَ اللّاعبُ إلى المدربيّن        
- فاطمةٌ فتاةٌ جميلةٌ
- قرأَتْ المعلمةُ قصةً طويلةً    
-كانت الطريقُ خاليةً    
  - سمعَ وليدٌ جرسَ الإنذارِ        
 -دخلَتْ الجماهيرُ إلى الساحاتِ 
- رفاق الممرضون المصابين . 
– تجهزَ التلميذان للاختباراتِ
النشاط السابع: حوّل أفعال الجمل التالية إلى المبنى للمجهول و غير ما يجب تغييره :
 جملة مبنية للمعلوم
جملة مبنية للمجهول
ورَّعَ المديرُ الجوائزَ على الفائزين

صامَ المؤمنُ رمضانَ

تعلّمَ أخوكَ السباحةَ

خالَفَ السائِقُ قواعدَ المرورِ

شغلَ خالدٌ المذياعَ

فتحَ الوالدُ بابَ البيتِ

ظنَ اللّصُ الحارسَ غافلاً

منحَ المعلمُ التلميذَةَ شهادةً


النشاط الثامن : لاحظ الأمثلة الآتية و حدد منها جمع المذكر السالم :
1- ربحَ الفلّاحون .   2- نُكرمُ الفلّاحينَ . 3- نجحَ المجتهدونَ ,4- نحّبُ المجتهدينَ . 5- حضرَ المسافرون . 6- نودعُ السافرين . 7- تعبَ اللّاعبون . 8- نشجّعُ اللّاعبين . 9- نرجو الخير للفلّاحينَ . 10- نثني على المجتهدين . 11- نسلّمُ على الجالسين .
النشاط التاسع حوّل الأفعال التالية من الماضي للمضارع و العكس :

فعل ماض
فعل مضارع

احْتَرَمتُ



نَنْطِقُ


    كَـتَـبْـتُمَا



تَجْلِسُونَ

قَـرَأْتُ



تَحْلُمُ

نَـطَـقْنَ


خاصة بالدراسة النص و معالجات في اللعة العربية مستوى ابتدائي

للفعل المعتل مثال و أجوف مع تصريف معالجة

السنة الخامسة ابتدائي المعالجة الرابعة                                                    إعداد الأستاذة : مجول رجاء رحيمة النش...