السبت، 21 أكتوبر 2017

عناصر الجملة الفعلية فعل و فاعل النشاط الإدماجي الثالث في نشاط اللغة العربية




السنة الرابعة ابتدائي                                                  الموسم الدراسي : 2016\2017
                                                                         المعلمة : رحيمة رجاء مجوّل

~النشاط الإدماجي الثالث في نشاط اللغة العربية ~
السنـد
        تدلّتْ أغصانُ شجرة الكرز خارج سياج البستان. رآها رجل يمر من هناك كلّ يوم قاصداً مكان عمله، فوقف يتأمّل، ويتمنّى لو يستطيع أن يقطف منها.

لمحه صاحب البستان، فاقترب منه قائلاً:

- كُلْ ما تشاء أيّها الرجل، فأنا قد سمحت للعابرين بقطف ما يتدلّى خارج السور.

سُرًّ الرجلُ بموقف البستاني، وصار كلّ صباح يقف عند الشجرة، ويأكل منها.. إلى أن جاء يوم خاطب فيه نفسه:

- لماذا لا أحمل لزوجتي وأولادي شيئاً من هذه الثمار.. فكم حدّثتهم عنها، وكمْ تمنّوا أن آتيهم بها.. إنّهم يحبّون الكرز كثيراً.

        قفزَ الرجلُ عن السور، (وصعد إلى أعلى الشجرة، وقطف سلّة صغيرة(. في يوم لاحق فعل فعلته ذاتها، وقطف سلة أكبر... وتكررت محاولاته دون أن يدري صاحب البستان بأمره.

       ذات مرة، وبعد أن ملأ صندوقاً كبيراً من الثمار اليانعة الناضجة، وهمّ بمغادرة البستان، قافزاً من فوق السور، فاجأه كلب الحراسة بهجوم مباغت، وبدأ يمزق له ثيابه، ويعضّه في مختلف أنحاء جسمه.

البناء الفكري :
1- هات عنوان مناسب للنص ؟
2- ما الذي رآه الرجل في طريقه حين كان قاصدا مكان عمله ؟
3- ماذا كان موقف البستاني حينما رأى الرجل ينظر إلى شجرة الكرز ؟
4- كيف كان صنيع الرجل بعدها ؟ و ما رأيك فيه ؟
5- هات شرح للمفردات التالية : يانعة = .............. ,  السور = ......................

البناء اللغوي :
1- استخرج من النص جملة فعلية ؟
2- أعرب ما تحته خط حسب المثال :
دَخـَلَ
فعل ماض مبنى على الفتحة على آخره
الـولـدُ
فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره




3- حوّل الجملة التي بين  قوسين في السند إلى الجمع المتكلم .
4-علل لماذا كتبت التاء المفتوحة في الكلمات التالية :
تَدَلَتْ: ...................................., بنْتٌ :............................... , مسلمات :..............................

الجملة الفعلية -النشاط الإدماجي الثاني في نشاط اللغة العربية



                    السنة الرابعة ابتدائي                                              الموسم الدراسي " 2016\2017

                                                                                      المعلمة : رحيمة رجاء مجوّل

   ~النشاط الإدماجي الثاني في نشاط اللغة العربية ~
السنـد
     يَدْخُلُ المُتعلمونَ إلى مكتبةِ المدرسة (ليُطالعُوا في أوقاتِ فراغهمْ ) لأنَّ المطالعةَ لهَا فوائدٌ كثيرةٌ, إذْ أنَّها تنمّي خَيالهُمْ وتُساعِدهُم على التَعلمِ و القِراءةِ السليمةِ , و هي وسيلةٌ مِن وسائل الترفيهِ التي يَشعرُ معهَا المتعلمُ بالمتعةِ مَع مَا يقرأهُ , ولهذا يَجبُ علينَا الإكثارَ منهَا .
البناء الفكري:
1- هات عنوانا مناسبا للسند : ......................................
2- ما هي فوائد المطالعة ؟ .................................................................................................................
3- هات مفردات للكلمات التالية :
الترفيه = .......................... , تساعدهم = .................................
4- هات أضداد الكلمات التالية :
الإكثار       ............................ , سليمةٌ         ......................................
البناء اللغوي :
1- استخرج من السند ما يلي :
جملة فعلية
............................................................
فعــل
............................................
فـاعـــل
.............................................
2- استخرج من السند فعل مضارع و حوله إلى الماضي :
المضــارع ...............................                  المــــــاضي .....................
3- صرّف الفعل " تَعَلّمَ "في الماضي مع ضمائر المتكلم :
المفرد
الجمع
............................
...................................
4- حوّل الجملة التي ما بين قوسين إلى المفرد .
.....................................................................................................................................
5- حوّل الكلمات التالية من الفعل إلى الاسم : 
- يشعرُ: ........................ , - يُطالعوا:........................, - تُنمّي :.............................


خاصة بالدراسة النص و معالجات في اللعة العربية مستوى ابتدائي

للفعل المعتل مثال و أجوف مع تصريف معالجة

السنة الخامسة ابتدائي المعالجة الرابعة                                                    إعداد الأستاذة : مجول رجاء رحيمة النش...