السبت، 22 فبراير 2020

همزة القطع


همزة القطع :                 إعداد الأستاذة : مجوّل رجاء رحيمة
أمثلة :
- أزهارٌ : كتبت همزة القطع فيها لأنها اسم علم مؤنث , - أحمد : اسم علم مذكر       
 أخي – أبي – إنسان  : اسم    ,    - أنا – أنت – أنتما : ضمير منفصل
– إلى – أن – إلا – أو – أم – أجل – إذن  :  حروف
- أخذً : فعل ماض ثلاثي  - أخذٌ : مصدر الفعل الثلاثي – أحسنَ : فعل ماض رباعي – إحسانٌ : مصدر الفعل الرباعي
- أبحرْ: فعل أمر رباعي  - إبحارٌ : مصدر الفعل الرباعي
- أمارسُ : فعل مضارع رباعي  - أستعملُ : فعل مضارع سداسي – أسامحُ : فعل مضارع خماسي
النشاط الأول: أكمل الفراغ بالتعليل المناسب .
الكلمة
نوع الهمزة
 سبب كتابها
أكلَ


أكدَ


أخذَ


أمرَ


أطعمَ


أسلمَ


أفرحَ


أسعدَ


أحسنَ


أبحرَ


أسهمَ


أصلحَ


أسافرُ


أطعمُ


أعانقُ


أساعدُ


أكرمُ


أبدعُ


أتجولُ


إبداعٌ


إخلاصٌ


إبحارٌ


إصلاحٌ


إسهامٌ


أخي – أبي – إنسان – أمي - أحلام


إن – إلى – أم – أن -


أنتَ- أنتما- أنا



الجمعة، 14 فبراير 2020

همزة الوصل تمرينات


ورقة عمل لهمزة الوصل :                                             إعداد: الأستاذة مجوّل رجاء رحيمة
النشاط الأول
السند:
نَصَحَ الرّجلُ ابْنَهُ قائِلًا : اسْتَقبِلْ يَومَكَ بالبَشَاشَةِ , فَكلُّ امْرئٍ بقَلبِهِ وَلسانِهِ , واعْلَمْ أنَّ اتِّخَذّ أَسْبابِ النَّجَاحِ الْاسترشادَ برَأي مَن هُوَ أَعْلَمُ مِنْكَ هو السَّبيلُ إلى الَفلاحِ , ثمَّ اخْترْ ما هو صَالحٌ , فكمْ خَسَرَ مَنِ اعْتَمَدَ على رَأيهِ , إذْ رأيُ اثْنَين أصْوَبَ . 

1- ضع سطرا تحت الكلمات التي بها همزة  وصل . ثمّ رتبها في الجدول و بين سبب كتابتها .

الكلمة
نوع الهمزة
سبب كتابتها
............
....................
......................................................
.............
....................
.....................................................
..........
...................
...................................................
.............
...................
........................................................
.............
....................
......................................................
............
.....................
....................................................
............
...................
......................................................


النشاط الثاني : أكمل الفراغ بالتعليل المناسب .
الكلمة
نوع الهمزة
سبب كتابتها
اجْتهدَ
همزة وصل
لأنه فعل ماض خماسي
اخْتصَرَ


امْتَنعَ


اكْتَتَبَ


اقْتَسَمَ


اتَّحَدَ


اسْتنْجَدَ


اسْتمتَعَ


اسْتَغربَ


اسْتبدَلَ


اسْتخْرجَ


اسْتَرِحْ


اخْتَصرْ


اجْتهدْ


اسْتَبدلْ


اسْتَمتعْ


اصْدقْ


اعْمَلْ


ادْخلْ


اكْتُبْ


اصْنعوا


انْتصارٌ


اسْتغرابٌ


اسْتنجادٌ


احْترامٌ


انتظارٌ


الْسماء


الْأرض


ابن


امْرأة


اثْنان



خاصة بالدراسة النص و معالجات في اللعة العربية مستوى ابتدائي

للفعل المعتل مثال و أجوف مع تصريف معالجة

السنة الخامسة ابتدائي المعالجة الرابعة                                                    إعداد الأستاذة : مجول رجاء رحيمة النش...