الاثنين، 23 يناير 2017

نشاط ادماجي في اللغة العربية - كان و أخواتها - الصفة -



                                                           الموسم الدراسي : 2016\2017
                                        المعلمة : رحيمة رجاء مجوّل

~الواجب المنزلي الرابع في نشاط اللغة العربية ~

السند :

         كانَ الطّقسُ جميلاً مُشمسًا ,فخرجَ عُمرُ في نُزهةٍ إلى الحقولِ , و بينمَا كانَ يَستمتعُ بِالمناظرِ الجميلةِ , ويتأمّلُ الأزهارَ الزّاهيةَ, سمِعَ طنينًا ينبعثُ من قريبٍ . التفتَ فَرأَى نحلةً تطيرُ من زهرةٍ إلى أخْرَى , وهي تَعْلُو و تنْخَفِضُ كأنّها ترقُصُ و تلعَبُ , رَاقَبها مدّةً ثمّ خاطبها قائلا : أراكِ تنتقّلينَ بينَ الأزهارِ و تلعبِين طُولَ النَّهارِ , ليْتَنِي كُنْتُ مِثلكِ أمرحُ كمَا تمرحينَ , و أُسلِّي نفْسي دائمًا بينَ البَساتينِ.

أسئلة الفهم :
1- هات عنوانًا ناسبا للنص ؟
2- ما الذي سمعهُ عُمر أثناء تجوله في الحقولِ؟
3- ماذا تمنى عمرُ عندما كان يشاهد النحلة و هي تطير ؟
4- هات شرح للكلمات التالية : طنينًا = ..............., خاطبَها = ................, تعلُو =...................
أسئلة اللغة :
1- أعرب ما تحته خط في السند :
2- إستخرج من السند : حرف جر- اسم مجرور- مضاف – مضاف إليه – صفة – فعل مضارع – مفعول به –
3- استخرج من السند كل الجملة فعلية الموجودة فيه :
4- صرف الفعل "طار" إلى الزمن المضارع مع جميع الضمائر : المتكلم , المخاطب , الغائب :

الوضعية الإدماجية : قرأت خلال هذا الأسبوع نص "نجيب الطفل البدين".
 لخص نص القراءة في 8 إلى 10 أسطر  معتمدا على الأفكار الرئيسية التالية موظفا "مضاف إليه".

*الأفكار الرئيسية:
  - إفراط نجيب في الأكل.
  - سقوطه على خشبة المسرح.
  - مواظبته على التمرينات الرياضية.
  - تخلصه من البدانة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

خاصة بالدراسة النص و معالجات في اللعة العربية مستوى ابتدائي

للفعل المعتل مثال و أجوف مع تصريف معالجة

السنة الخامسة ابتدائي المعالجة الرابعة                                                    إعداد الأستاذة : مجول رجاء رحيمة النش...