المعلمة : رحيمة رجاء مجوّل
~النشاط الإدماجي العاشر
في نشاط اللغة العربية ~
السند:
كانَ العدوُّ يقتربُ منَ القريةِ تحتَ جنحِ الظلامِ. وكانَ المجاهدونَ كامنينَ في عدّةِ أماكنَ, فباغتوه قبلَ أنْ يطلقَ جنودُهُ النارَ. لكنَّ أحدَ شبّانِ القريةِ من أصحابِ النفوسِ الضعيفةِ لم يشاركْ في المعركةِ, فقد هربَ في الظلامِ إلى منزلِ أهلهِ ولمْ يرَهُ أحدٌ. أخذَ يطرقُ البابَ بشدَّةٍ مخاطباً أمَّهُ: "افتحي يا أمِّي, لا تتأخّري, أخافُ أنْ يراني جنودٌ العدوِّ". وعرفتْه أمُّهُ من صوتِهِ ولمْ ترضَ لابنها أنْ يكونَ جباناً, فلمْ تفتحْ لهُ البابَ, بل قالتْ: "لا تدنُ من بابنا, (وَلـتَعُدْ من حيثٌ أتيتَ. عارٌ عليكَ أنْ تتركَ شباب القريةِ يقاتلونَ العدوَّ دونَ أنْ تشاركَهم هذا الشرفَ الكبيرَ). عدْ إلى هؤلاءِ الأبطالِ الذينَ لم يتخلّوْا عن واجبهم ولم يجبنوا ولم يخشَوْا مواجهةَ العدوِّ".كيْ تُكْتَبَ في التاريخ مثلهم , وأعادَ ابنُها عليها الطلبَ أنْ تفتحَ فلمْ ترُدّْ عليهِ.
أحسَّ الشابُّ بخطإ ما قامَ بهِ, وعادَ إلى أبناءِ قريتهِ ولمّا تنتهِ المعركةُ بعد, مخاطباً نفسَهُ قائلاً: "لأَجرِ بسرعةٍ قبلَ أنْ يفوتَني شرفُ الجهادِ, ولْأَمْحُ عن نفسي عارَ الهرَبِ, ولأَحْمِ أرضَ قريتي من اعتداءِ المعتدينَ".
أسئلة الفهم :
كانَ العدوُّ يقتربُ منَ القريةِ تحتَ جنحِ الظلامِ. وكانَ المجاهدونَ كامنينَ في عدّةِ أماكنَ, فباغتوه قبلَ أنْ يطلقَ جنودُهُ النارَ. لكنَّ أحدَ شبّانِ القريةِ من أصحابِ النفوسِ الضعيفةِ لم يشاركْ في المعركةِ, فقد هربَ في الظلامِ إلى منزلِ أهلهِ ولمْ يرَهُ أحدٌ. أخذَ يطرقُ البابَ بشدَّةٍ مخاطباً أمَّهُ: "افتحي يا أمِّي, لا تتأخّري, أخافُ أنْ يراني جنودٌ العدوِّ". وعرفتْه أمُّهُ من صوتِهِ ولمْ ترضَ لابنها أنْ يكونَ جباناً, فلمْ تفتحْ لهُ البابَ, بل قالتْ: "لا تدنُ من بابنا, (وَلـتَعُدْ من حيثٌ أتيتَ. عارٌ عليكَ أنْ تتركَ شباب القريةِ يقاتلونَ العدوَّ دونَ أنْ تشاركَهم هذا الشرفَ الكبيرَ). عدْ إلى هؤلاءِ الأبطالِ الذينَ لم يتخلّوْا عن واجبهم ولم يجبنوا ولم يخشَوْا مواجهةَ العدوِّ".كيْ تُكْتَبَ في التاريخ مثلهم , وأعادَ ابنُها عليها الطلبَ أنْ تفتحَ فلمْ ترُدّْ عليهِ.
أحسَّ الشابُّ بخطإ ما قامَ بهِ, وعادَ إلى أبناءِ قريتهِ ولمّا تنتهِ المعركةُ بعد, مخاطباً نفسَهُ قائلاً: "لأَجرِ بسرعةٍ قبلَ أنْ يفوتَني شرفُ الجهادِ, ولْأَمْحُ عن نفسي عارَ الهرَبِ, ولأَحْمِ أرضَ قريتي من اعتداءِ المعتدينَ".
أسئلة الفهم :
1- اختر
عنوانا مناسبا للسند من العناوين التالية : - الجهاد شرف و عزة .- الشاب الجبان . –
المعركة .
2- لماذا هرب
الشاب إلى بيتهم ؟

4- استخرج اشرح
و ضد المفردات التالية من السند : فاجئوه = ................, الصديق ................,
شاهد =................, يقترب =
...................,
أسئلة اللغة :
1- أعرب ا
تحته خط في السند .
2- استخرج ما
يلي :
حرف جزم
|
اسم مجرور
|
مضاف
|
مضاف إليه
|
حرف نصب
|
||
3- حول الجملة التي ما بين قوسين إلى الجمع المذكر المخاطب .
الوضعية
الإدماجية :
بعد قراءتك للسند حاول أن تلخصه في شكل فكرة عامة موظفا فعل مضارع مجزوم و
فعل مضارع منصوب.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق