الثلاثاء، 21 فبراير 2017

النشاط الإدماجي الثالث عاشر في الحال



       السنة الرابعة ابتدائي                                         الموسم الدراسي : 2016\2017
                                                         المعلمة : رحيمة رجاء مجوّل                                                                                   
~النشاط الإدماجي الثالث عاشر في نشاط اللغة العربية

الســـند                                       الربيــــــع
       الرّبيعُ  فصلُ الدّفءِ و العطرِ و الجمالِ , فيه تشرقُ الشّمسُ ساطعةً ,و يَظهرُ القمرُ منيراً . فيه تبني الطّيورُ الأعشاشَ معلّقةً بينَ الأغصانِ, و تفّجرُ الينابيعُ المياهَ صافيةً من باطنِ الأرضِ . فيه تطيبُ النّزهاتُ , فيخرجُ النّاسُ الى الطّبيعةِ مسرورين .
       ينظرُونَ إلى الفراشاتِ محوّمةً فوقَ الأزهارِ , و يعجبُ بالنّملةِ تجرُّ الحبَّ بصبرٍ و ثباتٍ . ما أجملَ الرّبيعَ إنّه فصلُ النشاط ِ والحركةِ.
أسئلة الفهم :
1- كيف وصف الكاتب فصل الربيع؟
2- كيف تبني الطيور أعشاشها ؟
3- اشرح الكلمات التالية : محوّمةً = , تجرُ= , تطيبُ = .
أسئلة اللغة :
1-أعرب ما تحته خط في السند :
2- استخرج من السند كل الجمل التي تحتوي على حال مبين صاحب الحال و إعرابه.
الجملة
الحال
صاحب الحال
إعرابه




3- إستخرج من السند ما يلي:
مبتدأ
فعل مضارع مرفوع
مضاف إليه
اسم مجرور




4- أسند الضمائر إلى الإسم " فراشة " مع المخاطب و الغائب.
الوضعية الإدماجية:
تملك مدرستك قطعة أرضٍ تريدُ أنْ تجعلها مساحة خضراء , وطلب منك أن تتخيل كيف تكون هذه المساحة .
-أكتب فقرة من بضعة أسطر تتخيل فيها شكل المساحة بعد أن تتحول إلى مساحة خضراء موظفا حالا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

خاصة بالدراسة النص و معالجات في اللعة العربية مستوى ابتدائي

للفعل المعتل مثال و أجوف مع تصريف معالجة

السنة الخامسة ابتدائي المعالجة الرابعة                                                    إعداد الأستاذة : مجول رجاء رحيمة النش...