السبت، 4 مارس 2017

نشاط الادماجي في درس المثنى



                                                               السنة الرابعة ابتدائي                                                                                                                                                   الموسم الدراسي : 2016\2017
                                                                    المعلمة : رحيمة رجاء مجوّل         
                                                                         
~النشاط الإدماجي الرابع عاشر في نشاط اللغة العربية ~
الســـند                                   
                                                                              ~ الأميران الصغيران ~
        كان لحاكمِ المدينةِ وادي الأمان ولدانِ , ولدٌ اسمهُ فَخْرُ الدين , و الآخر يونس . أرْسلَ الأعداءُ فرقتينِ من الجيشِ لِمُحاربةِ الحاكمِ وقتلهِ . فتقدمَتْ كلُّ فرقَةٍ مِنْ جِهةٍ لمُحاصرةِ المدينةِ واستطاعَ الأعداءُ النيلَ منَ الحاكمِ وقتلِهِ , فقامتْ زوجتُهُ وهرّبتِ الولدينِ إلى اِحدى القرى المجاورةِ .
    (وصلَ الأميرانِ الصّغيران إلى دار الشّيخِ أبي صقر الخزان , فرّحب بهما ومنحهما غرفتين في دارهِ وأحسنَ تربيتَهُمَا) . 

أسئلة اللغة:
1-- استخرج من النص الأسماء التي تدل على مثنى و حوّلها إلى مفرد .
 المفرد  المثنى





2- أعرب ما تحته سطر في السند :
3- حوّل الجملة التي بين قوسين الى المفرد .
4- استخرج من السند ما يلي :
صفة
اسم مجرور
مضاف إليه






5- حوّل الجمل التالية من المفرد إلى المثنى:
المفرد
المثنى
قطارٌ مسرعٌ

الرجلُ الصادقُ محبوبٌ

المسلمَةُ محبةٌ للخيرِ

السباحُ ماهرٌ في الغطسِ

وقفَتِ الطالبةُ على المنصةِ

اشترى مالك قصةً جميلةً

قرأت عبير كتابًا جديدًا

قلّمَ أبي الشجرةَ الكبيرةَ



الثلاثاء، 21 فبراير 2017

النشاط الإدماجي الثالث عاشر في الحال



       السنة الرابعة ابتدائي                                         الموسم الدراسي : 2016\2017
                                                         المعلمة : رحيمة رجاء مجوّل                                                                                   
~النشاط الإدماجي الثالث عاشر في نشاط اللغة العربية

الســـند                                       الربيــــــع
       الرّبيعُ  فصلُ الدّفءِ و العطرِ و الجمالِ , فيه تشرقُ الشّمسُ ساطعةً ,و يَظهرُ القمرُ منيراً . فيه تبني الطّيورُ الأعشاشَ معلّقةً بينَ الأغصانِ, و تفّجرُ الينابيعُ المياهَ صافيةً من باطنِ الأرضِ . فيه تطيبُ النّزهاتُ , فيخرجُ النّاسُ الى الطّبيعةِ مسرورين .
       ينظرُونَ إلى الفراشاتِ محوّمةً فوقَ الأزهارِ , و يعجبُ بالنّملةِ تجرُّ الحبَّ بصبرٍ و ثباتٍ . ما أجملَ الرّبيعَ إنّه فصلُ النشاط ِ والحركةِ.
أسئلة الفهم :
1- كيف وصف الكاتب فصل الربيع؟
2- كيف تبني الطيور أعشاشها ؟
3- اشرح الكلمات التالية : محوّمةً = , تجرُ= , تطيبُ = .
أسئلة اللغة :
1-أعرب ما تحته خط في السند :
2- استخرج من السند كل الجمل التي تحتوي على حال مبين صاحب الحال و إعرابه.
الجملة
الحال
صاحب الحال
إعرابه




3- إستخرج من السند ما يلي:
مبتدأ
فعل مضارع مرفوع
مضاف إليه
اسم مجرور




4- أسند الضمائر إلى الإسم " فراشة " مع المخاطب و الغائب.
الوضعية الإدماجية:
تملك مدرستك قطعة أرضٍ تريدُ أنْ تجعلها مساحة خضراء , وطلب منك أن تتخيل كيف تكون هذه المساحة .
-أكتب فقرة من بضعة أسطر تتخيل فيها شكل المساحة بعد أن تتحول إلى مساحة خضراء موظفا حالا .

الثلاثاء، 7 فبراير 2017

إن و أخواتها -نشاط ادماجي في اللغة العربية .~



   اسم المتعلم ة:                                                       الموسم الدراسي : 2016\2017
                                                                         المعلمة : رحيمة رجاء مجوّل
~النشاط الإدماجي الثاني عاشر في نشاط اللغة العربية ~
السند:
     إنَّ الجزائرَ بلدٌ يزخرُ بروائعِ المناظرِ, و يكتظُ بجميلِ المشاهدِ و عظيمِ الآثـارِ , فهو يستقبلُ زائرهُ بالسهولِ الشاسعةِ و الجبالِ المغطاةِ بالنباتاتِ المتنوعةِ , و السواحلِ الممتدةِ على ضفافِ البحرِ المتوسطِ , و الشواطئ العديدة ِ ذاتِ الرمالِ الناعمةِ , أمّا الصحراءُ عروسُ الجنوبِ فتستضيفُ الزائرَ بكثبانِ الرمالِ اللامعةِ كأنَّهَا أكوامٌ من دقيقِ الذهبِ وترغمُهُ واحاتُهَا على التجولِ للتمتعِ بمنظرِ غاباتِ النخيلِ الكثيفةِ , بصفاءِ المياهِ العذبةِ التي تسرُّ الناظرينَ , و يمتعُ خريرهَا السامعينَ , (فأينمَا توجهَ الزائرُ في بلدي يكتشفُ البهاءَ ويتمتعُ بروعةِ الجمالِ و يعاودِهُ حنينهُ كلَّما غادر الجزائرَ للرجوعِ إليّها ثانيةً).
أسئلة الفهم :
1- هات عنوانا مناسبا للسند؟
2- أذكر المشاهد الجميلة التي تزخر بها الجزائر و المذكورة في السند ؟
3- هات مفردات الكلمات التالية من السند : تفرض عليه  - تفرحُ- الفسيحةِ
 هات أضداد الكلمات التالية من السند : يخلو – من نوع واحد .
أسئلة اللغة :
1- أعرب ما تحته سطر في السند :
2- استخرج من السند ما يلي :
خبر إنّ
مضاف
مضاف إليه
صفة
ضمير منفصل
ضمير متصل






3- حوّل الجملة ما بين قوسين إلى المثنى المؤنث ( الغائب).
الوضعية الإدماجية :
يخرج الأصحاب و العائلات إلى الصحراء ي آخر الأسبوع للترويح عن النفس وللابتعاد عن ضوضاء المدينة مستمتعين بالجلوس على الرمال و تحضير بعض المأكولات التقليدية على الحطب .
تحدث في بضعة أسطر عن آخر خرجة قمت بها مع أهلك إلى الصحراء و صف لنا الأجواء و الطبيعة كيف كانت  موظفا " إنّ أو إحدى أخواتها " .~


خاصة بالدراسة النص و معالجات في اللعة العربية مستوى ابتدائي

للفعل المعتل مثال و أجوف مع تصريف معالجة

السنة الخامسة ابتدائي المعالجة الرابعة                                                    إعداد الأستاذة : مجول رجاء رحيمة النش...