الثلاثاء، 21 فبراير 2017

النشاط الإدماجي الثالث عاشر في الحال



       السنة الرابعة ابتدائي                                         الموسم الدراسي : 2016\2017
                                                         المعلمة : رحيمة رجاء مجوّل                                                                                   
~النشاط الإدماجي الثالث عاشر في نشاط اللغة العربية

الســـند                                       الربيــــــع
       الرّبيعُ  فصلُ الدّفءِ و العطرِ و الجمالِ , فيه تشرقُ الشّمسُ ساطعةً ,و يَظهرُ القمرُ منيراً . فيه تبني الطّيورُ الأعشاشَ معلّقةً بينَ الأغصانِ, و تفّجرُ الينابيعُ المياهَ صافيةً من باطنِ الأرضِ . فيه تطيبُ النّزهاتُ , فيخرجُ النّاسُ الى الطّبيعةِ مسرورين .
       ينظرُونَ إلى الفراشاتِ محوّمةً فوقَ الأزهارِ , و يعجبُ بالنّملةِ تجرُّ الحبَّ بصبرٍ و ثباتٍ . ما أجملَ الرّبيعَ إنّه فصلُ النشاط ِ والحركةِ.
أسئلة الفهم :
1- كيف وصف الكاتب فصل الربيع؟
2- كيف تبني الطيور أعشاشها ؟
3- اشرح الكلمات التالية : محوّمةً = , تجرُ= , تطيبُ = .
أسئلة اللغة :
1-أعرب ما تحته خط في السند :
2- استخرج من السند كل الجمل التي تحتوي على حال مبين صاحب الحال و إعرابه.
الجملة
الحال
صاحب الحال
إعرابه




3- إستخرج من السند ما يلي:
مبتدأ
فعل مضارع مرفوع
مضاف إليه
اسم مجرور




4- أسند الضمائر إلى الإسم " فراشة " مع المخاطب و الغائب.
الوضعية الإدماجية:
تملك مدرستك قطعة أرضٍ تريدُ أنْ تجعلها مساحة خضراء , وطلب منك أن تتخيل كيف تكون هذه المساحة .
-أكتب فقرة من بضعة أسطر تتخيل فيها شكل المساحة بعد أن تتحول إلى مساحة خضراء موظفا حالا .

الثلاثاء، 7 فبراير 2017

إن و أخواتها -نشاط ادماجي في اللغة العربية .~



   اسم المتعلم ة:                                                       الموسم الدراسي : 2016\2017
                                                                         المعلمة : رحيمة رجاء مجوّل
~النشاط الإدماجي الثاني عاشر في نشاط اللغة العربية ~
السند:
     إنَّ الجزائرَ بلدٌ يزخرُ بروائعِ المناظرِ, و يكتظُ بجميلِ المشاهدِ و عظيمِ الآثـارِ , فهو يستقبلُ زائرهُ بالسهولِ الشاسعةِ و الجبالِ المغطاةِ بالنباتاتِ المتنوعةِ , و السواحلِ الممتدةِ على ضفافِ البحرِ المتوسطِ , و الشواطئ العديدة ِ ذاتِ الرمالِ الناعمةِ , أمّا الصحراءُ عروسُ الجنوبِ فتستضيفُ الزائرَ بكثبانِ الرمالِ اللامعةِ كأنَّهَا أكوامٌ من دقيقِ الذهبِ وترغمُهُ واحاتُهَا على التجولِ للتمتعِ بمنظرِ غاباتِ النخيلِ الكثيفةِ , بصفاءِ المياهِ العذبةِ التي تسرُّ الناظرينَ , و يمتعُ خريرهَا السامعينَ , (فأينمَا توجهَ الزائرُ في بلدي يكتشفُ البهاءَ ويتمتعُ بروعةِ الجمالِ و يعاودِهُ حنينهُ كلَّما غادر الجزائرَ للرجوعِ إليّها ثانيةً).
أسئلة الفهم :
1- هات عنوانا مناسبا للسند؟
2- أذكر المشاهد الجميلة التي تزخر بها الجزائر و المذكورة في السند ؟
3- هات مفردات الكلمات التالية من السند : تفرض عليه  - تفرحُ- الفسيحةِ
 هات أضداد الكلمات التالية من السند : يخلو – من نوع واحد .
أسئلة اللغة :
1- أعرب ما تحته سطر في السند :
2- استخرج من السند ما يلي :
خبر إنّ
مضاف
مضاف إليه
صفة
ضمير منفصل
ضمير متصل






3- حوّل الجملة ما بين قوسين إلى المثنى المؤنث ( الغائب).
الوضعية الإدماجية :
يخرج الأصحاب و العائلات إلى الصحراء ي آخر الأسبوع للترويح عن النفس وللابتعاد عن ضوضاء المدينة مستمتعين بالجلوس على الرمال و تحضير بعض المأكولات التقليدية على الحطب .
تحدث في بضعة أسطر عن آخر خرجة قمت بها مع أهلك إلى الصحراء و صف لنا الأجواء و الطبيعة كيف كانت  موظفا " إنّ أو إحدى أخواتها " .~


الجمعة، 27 يناير 2017

كان و أخواتها- النشاط الإدماجي الحادي عشر في اللغة العربية - ~



السنة الرابعة ابتدائي                                                        الموسم الدراسي : 2016\2017
                                                                             المعلمة : رحيمة رجاء مجوّل 

~النشاط الإدماجي الحادي عاشر في نشاط اللغة العربية ~
 السند  :
                                             
                                        المطرُ
     كانَ الجوُّ بارداً, وفجأةً اشتدَتْ الريحُ, وصارَ الجوُّ غائمًا , و أمسَى المطرُ منهمرًا, و باتَ الجوُّ باردًا .
   وفي اليومِ التالي أصبحتِ الشمسُ مشرقةً , فخرجَ الراعي بغنمِهِ مسرورًا فقدْ ظهرَ العشبُ الأخضرُ على الجبلِ , و أضحَتِ الغنمُ متفرقةً تبحثُ عَنْ العشبِ وتجري هنا و هناك , و ظلَّ الجوُّ صحوًا.
      نظرَ الراعي إلى السماءِ , و قالَ : ليسَتِ السحبُ كثيرةً اليومَ . ومازالتِ السماءُ صافيةً حتى غابَتِ الشمسُ ,(وعندئذٍ وقفَ الراعي يصلي صلاةَ المغربِ, ثمَّ جلسَ يدعو الله , ثمَّ عادَ بغنمِهِ وقدْ شكرَ الله على فضلِهِ).
أسئلة الفهم :
1- لماذا كان الراعي مسرورًا؟
2- لماذا ظهر العشبُ الأخضرُ فجأةً؟
3- لماذا وقف الراعي بعد غروب الشمسِ؟
4- هات مرادفات الكلمات التالية من النص: يركض- فرحا .
 هات أضداد الكلمات التالية :   اختفى – مجتمعة .
أسئلة اللغة :
 1- أعرب ما تحته خط في السند :
 2-استخرج من السند كل الجمل الاسمية التي تسبقها كان أوإحدى أخواتها ورتبها في الجدول التالية :
الجملة
كان أو إحدى أخواتها
اســمـهـــا
خبـــرهــا





3-حول الجملة التي مابين قوسين إلى الجمع الغائب (هم)

خاصة بالدراسة النص و معالجات في اللعة العربية مستوى ابتدائي

للفعل المعتل مثال و أجوف مع تصريف معالجة

السنة الخامسة ابتدائي المعالجة الرابعة                                                    إعداد الأستاذة : مجول رجاء رحيمة النش...