السنة الرابعة ابتدائي الموسم الدراسي : 2016\2017
المعلمة : رحيمة رجاء مجوّل
~النشاط الإدماجي الثالث عاشر في نشاط اللغة العربية
الســـند الربيــــــع
الرّبيعُ
فصلُ الدّفءِ و العطرِ و الجمالِ , فيه تشرقُ الشّمسُ ساطعةً ,و يَظهرُ القمرُ منيراً
. فيه تبني الطّيورُ الأعشاشَ معلّقةً بينَ الأغصانِ,
و تفّجرُ الينابيعُ المياهَ صافيةً من باطنِ الأرضِ
. فيه تطيبُ النّزهاتُ , فيخرجُ النّاسُ الى الطّبيعةِ مسرورين .
ينظرُونَ
إلى الفراشاتِ محوّمةً فوقَ الأزهارِ , و
يعجبُ بالنّملةِ تجرُّ الحبَّ بصبرٍ و ثباتٍ . ما أجملَ الرّبيعَ إنّه فصلُ النشاط
ِ والحركةِ.
أسئلة الفهم :
1- كيف وصف الكاتب فصل الربيع؟
2- كيف تبني الطيور أعشاشها ؟
3- اشرح الكلمات التالية : محوّمةً = , تجرُ= , تطيبُ = .
أسئلة اللغة :
1-أعرب ما تحته خط في السند :
2- استخرج من السند كل الجمل التي تحتوي على حال مبين صاحب الحال و
إعرابه.
الجملة
|
الحال
|
صاحب الحال
|
إعرابه
|
3-
إستخرج من السند ما يلي:
مبتدأ
|
فعل مضارع مرفوع
|
مضاف إليه
|
اسم مجرور
|
4-
أسند الضمائر إلى الإسم " فراشة " مع المخاطب و الغائب.
الوضعية الإدماجية:
تملك مدرستك قطعة أرضٍ تريدُ أنْ تجعلها مساحة خضراء , وطلب منك أن
تتخيل كيف تكون هذه المساحة .
-أكتب فقرة من بضعة أسطر تتخيل فيها شكل المساحة بعد أن تتحول إلى
مساحة خضراء موظفا حالا .