الأربعاء، 11 أكتوبر 2017

الجملة التعجبية و الهمزة على النبرة النشاط الإدماجي الرابع:



النشاطات الإدماجية في اللغة العربية                         إعداد الأستاذة مجول رجاء رحيمة
السنة الخامسة ابتدائي

النشاط الإدماجي الرابع: الجملة التعجبية و الهمزة على النبرة
السند:
        قصدتُ دارَ عميّ في الرّيف , وكان الرّبيعُ قد نشرَ مباهجَهُ في كلّ مكانٍ , وكسا الأرضَ رداؤُهُ المُرَقّشُ الجميل, فالحقولُ قد ماجَتْ بالأزهارِ على اختلافِ أنواعها و ألوانها , والأشجارُ ارتدَتْ حلّةً من الأوراقِ والثّمَارِ , ما ألذّها ! و الطُّيُور قد خرجَت تترَنّمُ بالأناشيد ما أجمل إنشادها ! فرحةً بقدومِ فصلِ الجمالِ , وتتطايرُ باحثةً عن موادّ تبني بها أعشاشَها , والجداولُ قد انسابَتْ بينَ الأعشابِ والطبيعةُ كلُّهَا بهجةٌ ومرحٌ كأنَّها في عُرْسٍ.

البناء الفكري:
1- هات عنوانا مناسبا للنص .
2- اربط كل من الكلمات التالية و ما يناسبها :
الأرض -          قد انْسَابَتْ بينَ الأعشابِ
الطيور-           - رِداؤهَا المُرقشِ الجَميلِ
الجداول-          - ماجَتْ بالازهارِ
الحقول-           -تترنمُ بالأناشيدِ
3- اربط بين المفردة و شرحها :
ماجَتْ بالازهار-        - مزينٌ
المرقشُ     -             -الأزهارُ كثيرة و متراصة  
البناء اللغوي:
1- أعرب ما تحته سطر في النص
2- استخرج من السند ما يلي :
اسم كان
صفة
فعل معتل
جملة تعجبية





3- كيف كتبت الهمزة في الكلمتين "رداؤه " و " وسائلٌ " ولماذا ؟
4- صرف الفعل : وقف مع ضمائر المخاطب و الغائب في المضارع.



" كلّما أحببت شيئا أبدعت فيه "

الأربعاء، 4 أكتوبر 2017

أزمنة الفعل النشاط الإدماجي الثالث:



النشاطات الإدماجية في اللغة العربية                 إعداد الأستاذة مجول رجاء رحيمة
السنة الخامسة ابتدائي

النشاط الإدماجي الثالث: أزمنة الفعل
 السند :
      رأى المسلمون في إحدى المعارك فتحِ الشّام ,فارسًا ملثّمًا , يندفعُ كالصّاعقةِ , ويمرقُ صفوف العدو فتتمزّقُ .أُعجبَ خالدُ ابن الوليد, قائدُ الجيش الإسلاميّ بهذا الفارسِ المغوار, الّذي كان ينزلُ الرّعبَ في قلوبِ الأعداء ,فيطعنُ يمينًا و شمالًا , ولا يبالي بالموت , فصاح في جنده :"معشر المجاهدين, احملوا جميعًا وراء هذا الفارس " . فانطلقَ المجاهدون يتقدّمهم خالدٌ, واقتربوا من الفارس, فإذا هو حاملٌ على الرّومِ كقطعةٍ من نارٍ , فاستبْسلَ المجاهدونَ معهُ , حتى ردّوا الأعداءَ على أعقابهم خاسرينَ .
      لمّا توقّفَت المعركةُ, اقترب خالدٌ من الفارس ,ليتعرّفَ عليه, ويعبّرَ له عن إعجابهِ ببلائهِ في القتال , فخاطبه:
"للّه درُّكَ ما أشجعكَ!  لقد أبْليْتَ أحسنَ البَلاءِ في سبيلِ الله. اِكشفْ لنا عن وجهكَ لنعرفَ من أنت "
                                                                                 "من كتاب القراءة لسنة الخامسة "
الأسئلة الفكرية :
1- اختر من العناوين التالية العنوان المناسب للسند : الجهاد في الإسلام – الفارسُ الملثّمُ – القائد خالدٌ بن الوليد
2- ما هي العبارات الدّالة على أن ذلك الفارس كان شجاعًا ؟
3- اشرح المفردات التالية : يمرقُ الصفوفَ= ................., اسْتبسلَ=......................
هات ضد الكلمات التالية : شجاعٌ ................................, كشف ≠.......................
الأسئلة اللغوية :
1-أعرب ما تحته سطر في السند :
2- استخرج من النص ما يلي :
جملة تعجبية
فعل معتل
فعل مجرد
اسم اشارة





3- صرّف الفعل "رأى" في زمن المضارع مع ضمائر المخاطب
4- على ماذا كتبت الهمزة في الكلمات التالية و لماذا ؟ " مُؤَزرَة ٌ" " رَؤًوفٌ " " التفَاؤُل"
الوضعية الإدماجية :
من المؤكد أنك التقيت بتلميذ من تلاميذ المدارس الأخرى و أثار اعجابك لأخلاقه العالية أو لذكائه الكبير.
تحدث لنا عن هذا التلميذ مبرزا أهم مميزاته التي أعجبت بها وموظفا فعلا معتلا و جملة تعجبية .

العلم يبدي بيوتا لا عماد لها ***** والجهل يهدم بيوت العزّ و الشرف

الفعل المعتل النشاط الإدماجي الثاني



السنة الخامسة ابتدائي                                                      إعداد الاستاذة: مجول رجاء رحيمة
النشاط الإدماجي الثاني : الفعل المعتل

السند
خرجْتُ ذات صباحٍ جذلانَ , أجولُ في المدينة , لا أعرفُ لي وجهًا و لا غاية ً, و كانت بسماتُ السّرورِ تبدُو على وجوه المارّين , و مظاهر السّعادةِ تغمرُ أجواءَ الربيعِ , فها هي ذي الحياةُ الهامدةُ تنتعشُ في الغصونِ الذّابلةِ , و الطّيورِ النّازحةِ تعودُ مغّردةً إلى الأعشاشِ المقفرةِ, والنّسيمُ الفاتِرُ يحملُ إلى النّاسِ عبيرَ الأزهارِ.
وصل بي السّير إلى خارج المدينة , )فوقفتُ , وجعلْت أُمعِنُ النّظرَ فيما حولي من جمال الطّبيعة(, وإذا بفراشة تنتقلُ مع النّسيم من مكان إلى آخر بردائها المتلألئ البديع الألوان, نزلت الفراشة على حافة وردة , فإذا بها تلمح نحلةً منهمكةً في امتصاص الرّحيق , فقالت لها : "صباح الخير يا عزيزتي " فرفعت النّحلة رأسها للفراشة و ردّت عليها بأدب:" يسعد صباحك يا جميلة", ثمّ إنّ الفراشةَ دعَتِ النّحلةَ إلى الّلعب معها , و التّمتع بجمال الرّبيع الفتّان , فأجابتها النّحلة كان لها تأثيرٌ كبيرٌ على نفسي , فما إن سمعتها حتّى شمّرْتُ عن ساعد الجدّ و العملِ.

البناء الفكري:
1- هات عنوانا مناسبا للنص
2- في أي فصل خرج الكاتب يتجول في المدينة؟
3- كيف كانت وجوه المارّ؟
4- ماذا حدث للكاتب بعد أن سمع إجابة النحلة ؟
اشرح المفردات التالية : أمعنُ = ..................شمّرتُ=..................., ذابلة =....................
نازحة =........................ جذلان =......................., الهامدة =......................
وظف كلمتي : جذلان و أمعنُ في جملة مفيدة .
البناء اللغوي:
1- أعرب ما تحته سطر في السند
2-استخرج من السند ما يلي :
فعل معتل
فعل مجرد
اسم كان
جمع تكسير
صفة
مضاف إليه






3- صرّف الفعل جنى في المضارع مع ضمائر المخاطب و الغائب.
4- حوّل الجملة الواقعة بين قوسين إلى الجمع المتكلم
5- كيف كتبت التاء في كلمة " نحلة " و لماذا ؟
الوضعية الإدماجية :
الربيع من الفصول التي تبرز فيها جميل الطبيعة بكل تفاصيلها و ألوانها
تحدث عن فصل الربيع واصفا إياه و موظفا فعلا معتلا و فعلا مزيدا . في عشرة أسطر .



خاصة بالدراسة النص و معالجات في اللعة العربية مستوى ابتدائي

للفعل المعتل مثال و أجوف مع تصريف معالجة

السنة الخامسة ابتدائي المعالجة الرابعة                                                    إعداد الأستاذة : مجول رجاء رحيمة النش...