النشاطات الإدماجية
في اللغة العربية إعداد
الأستاذة مجول رجاء رحيمة
السنة الخامسة
ابتدائي
النشاط
الإدماجي الرابع: الجملة التعجبية و الهمزة على النبرة
السند:
قصدتُ
دارَ عميّ في الرّيف , وكان الرّبيعُ قد نشرَ مباهجَهُ في كلّ مكانٍ ,
وكسا الأرضَ رداؤُهُ المُرَقّشُ الجميل, فالحقولُ قد ماجَتْ بالأزهارِ على اختلافِ
أنواعها و ألوانها , والأشجارُ ارتدَتْ حلّةً من الأوراقِ والثّمَارِ , ما ألذّها !
و الطُّيُور قد خرجَت تترَنّمُ بالأناشيد ما أجمل إنشادها ! فرحةً بقدومِ فصلِ
الجمالِ , وتتطايرُ باحثةً عن موادّ تبني بها أعشاشَها , والجداولُ قد انسابَتْ
بينَ الأعشابِ والطبيعةُ كلُّهَا بهجةٌ ومرحٌ كأنَّها في عُرْسٍ.
البناء الفكري:
1-
هات عنوانا مناسبا للنص .
2-
اربط كل من الكلمات التالية و ما يناسبها :
الأرض
- قد انْسَابَتْ بينَ الأعشابِ
الطيور- - رِداؤهَا المُرقشِ الجَميلِ
الجداول- - ماجَتْ بالازهارِ
الحقول- -تترنمُ بالأناشيدِ
3- اربط بين المفردة و شرحها :
ماجَتْ بالازهار- - مزينٌ
المرقشُ
- -الأزهارُ كثيرة و
متراصة
البناء اللغوي:
1- أعرب ما تحته سطر في النص
2- استخرج من السند ما يلي :
اسم كان
|
صفة
|
فعل معتل
|
جملة تعجبية
|
3-
كيف كتبت الهمزة في الكلمتين "رداؤه " و " وسائلٌ " ولماذا ؟
4-
صرف الفعل : وقف مع ضمائر المخاطب و الغائب في المضارع.
" كلّما أحببت شيئا أبدعت فيه "